Modern technology gives us many things.

وعد وتحدي تطوير منصات الشات بوت

هل يستمر المطورون في العمل على الشات بوت لتأتي بأفضل ما لديها؟!

0 5٬513

نقدم هنا حوار يدور بين مطورين تقنيين حول منصات الشات بوت وعبور المنصات بأدوات مثل جوجل هوم وأليكسا وكورتانا وطرق تحديثهم وبرمجتهم.

سام ماشين، “مطور بنكسمو وبطل بأليكسا” يقول: حسنًا أوسكار ماذا تجدون في المنصات بالتحديد؟ أعني أنتم تبنون بشكل رئيسي على أليكسا وجوجل هوم وتلك منصتان عموديتان لكن كيف تجدون بيئات وأدوات المنصات لذلك؟

بدايةً، يمكنك الاطلاع على مدخل إلى الشات بوت والذكاء الاصطناعي!

أوسكار ميرري، “شريك مؤسس ورئيس تكنولوجي ب أوبيرلو”: أنا أظن أن التحدي كبير مع زيادة أهمية عبور المنصات بالصوت وأنه هناك تحدي نوعًا ما في البناء عبر المنصات الصوتية. وأعتقد أننا سنبدأ نرى أدوات إضافية ومنصات إضافية وتطوير برامج تساعد المطورين بناء للشات بوتس عبر المنصات.

“حقًا، هناك تحدي نوعًا ما في البناء عبر المنصات الصوتية”

نحن ننصحكم الآن بعدم القلق كثيرًا على الموضوع. إن أردت بناء شات بوتس صوتي فركز على أليكسا لأن لديها أكبر قاعدة مستخدمين. يجب أيضًا تعلم دروس للصوت على منصة واحدة وبعدها في وقت لاحق يمكنك التوسع إلى جوجل أو حتى كورتانا إن أردت. لكن أجل عبور الشات بوتس المنصات سيكون مهمًا جدًا وحاليًا هي نوع من التحدي.

على سبيل المثال، مع جهاز جوجل هوم ومنصة جوجل إنها حقًا مربكة كمطور لأن توجد طريقتان لبناء فعاليات جوجل. يمكنك إما أن تستخدم API.AI، والتي من نفسها نوع من منصات شات بوت، أو يمكنك استخدام فعاليات جوجل SDK وتحضيرها بتلك الطريقة. وإن كنت علامة تجارية يمكن الإستفادة بالكثير. وأظن أننا سنرى SDK إضافية وإطارات عمل إضافية تنتج لتجعل الأمور أسهل.

للمزيد يمكنك الاطلاع على: تريد شات بوتس أكثر آدمية؟ استخدم إذًا الاستماع الذكي!

 منصة PhoneGap:

سام: على ما أظن أنها شبيهة بتطبيقات الهواتف، تقريبًا الآن منذ عشرة أعوام ماضية عندما كنا نتعامل فقط مع iOS و android وكان من اللازم بناء لواحد تلو الآخر، بعدها بدأنا رؤية أشياء مثل PhoneGap ومثل هذه الأنواع من المنصات للبناء. نعم هذا من الممكن أن يكون سوق مجذب لمنصة PhoneGap أو حتى منصات الصوت.

iOS و android
iOS و android

أوسكار: هناك الكثير من الأشياء التي من الممكن إعادة استخدامها عبر المنصات المختلفة. مثل الأشياء التي تحدثت عنها حول التأكد بأن محتواك جاهز حتى يرد المساعد الرقمي بردود منطقية بالصوت. كل هذه الأشياء التي تعلمها للمساعد الصوتي يمكن الحصول عليها من منصة واحدة. لكن أجل أنا بالطبع أظن أنه هناك فرصة لمثل هذه الأدوات.

الاختلاف بين أليكسا وكورتانا:

مارتن بيبي “تقني بمايكروسوفت”: أنا لا أدري إن كان الوضع سيئًا كما وصفته هنا يا سام. الأمر ليس أن iOS و android كانوا هكذا لأن جذورهم عميقة بنظام التشغيل وبالتالي من الصعب جعلها عابرة للمنصات. وفي الحقيقة هو جهد تطويري كبير للعمل عبر المنصات. حقيقةً، معظم الاختلافات بين -على سبيل المثال- جوجل هوم، أليكسا وكورتانا هو أنهم ليسوا متعمقين في نظام التشغيل.

ويكمل مارتن حديثه: أنا أعلم أن على الأقل تطوير أليكسا لتصبح في مستوى مهارات كورتانا.. لقد حاولوا جعلها أبسط وأسهل ما يكون. وبما أنه من المحتمل أن يوجد فرصة لجعلها أبسط، أنا لا أظن أننا في في نفس مساحة المشاكل التي كنا فيها مع تطبيقات الهواتف بiOS و android، إنها لا تختلف كثيرًا.

سام:  هي لا زالت واجهة أليس كذلك؟ نوعًا ما إن كنت لازلت تضع بعض النصوص فتحصل على طلب منظم وأنت تجهز للرد، فربما أنها دائمًا مرتبطة بعلاقة الطلب بالرد حيث أنك تتعامل مع أشياء بمستوى عالى على ما أظن.

ربما يهمك أيضًا: كيفية تحسين محادثات الشات بوت الخاصة بك!

أنت لست مربوطًا بالمنصة:

مارتن:  لا يجب عليك إعادة ترجمة أي تطبيق، فبناء أنظمة اتصال مختلفة تمامًا أو حتى التعامل مع عمليات مختلفة تمامًا. إنها ليست بهذه الصعوبة في عبور المنصات. إن مستواها أعلى بكثير مع أنها لا زالت هناك مشكلة. هي أنك لست مربوطًا بالمنصة أو القناة أو إطار الشات بوت كما ستكون في مساحة تطبيق الهاتف.

أوسكار: أظن أن الموضوع مرتبط أقل بترقية التطبيقات وتطويرها؛ فقد طورنا بعض مهارات أليكسا إلى كورتانا وأنتم جعلتم ذلك سهل جدًا، أعتقد أن الموضوع متعلق بما تفعله بعدما يصبح تطبيق الصوت حر ومباشر.

كود خلفى أو منطق خلفي:

ما اكتشفناه في مشاريع عملائنا هو أنه بمجرد أن تجعل تطبيق الصوت حرًا هذه فقط البداية. وهنا تبدأ التعمق بشكل حقيقي فيما يفعله الناس وتتفهم إحباطهم. يمكنك أيضًا تجديد أي كود خلفي أو منطق خلفي. ومن الممكن أيضًا التجديد للعمل عبر المنصات لأنك قادر على ذلك.

أكواد الخلفية
أكواد الخلفية

ويأتي التحدي حيث تريد تجديد جزء من نموذج الصوت على أليكسا، وبعدها تريد أن تقوم بنفس الشئ على جوجل أكشن والتي تم بناؤها بواسطة “API.AI” وبعدها تريد أن تقوم بنفس التجديد في كورتانا. وهذه الأشياء هي الصعبة إدارتها من منظور سير العمل لأنك يجب أن تفكر: هل جددت هنا؟ وهذا بالطبع، يتطلب أحيانًا عملية إعادة تأهيل. وتبدأ الإدارة بعد أن أصبح تطبيق الصوت حر ومباشر على كل المنصات المختلفة والتي ليس من السهل إدارتها كسير عمل.

 أن تجعل تطبيق الصوت حرًا هذه فقط البداية.

سام: أنا أعني هل تجدها وقتها؛ من المحتمل أنك تديرهم على إنفراد فهم تطبيقات منفردة بباقات ومهارات ومع ذلك من الممكن أن تجد نتائج شبيهة بين أليكسا وكورتانا.

أوسكار: أجل فنحن دائمًا نحاول مشاركة منطق الخلفية بقدر المستطاع، لأنه من الممكن إعادة اإستخدامها. لكن بالطبع، بأي طريقة تُعَرِف مدخلات نماذج الصوت التي تمنحها لأليكسا أو جوجل أو مايكروسوف.. فهذه الأشياء نبقيها منفصلة.

 

مصدر The Promise and Challenge of Cross-platform Bot Development [Video]
تعليقات
Loading...