Modern technology gives us many things.

كيف تنجح في الاختبار الآلي للشات بوتس؟

إن فكرة أن يكون لديك مساعد شخصي متاح كل يوم وطوال الإسبوع تبدو جذابة وبعيدة عن تناول اليد، لكن بمساعدة الشات بوتس هذا الحلم قد يتحول إلى واقع!

0 339
حقيقةً، المشكلة الرئيسية في بناء شات بوتس عظيمة هي عدم جعلهم مثل الإنسان بقدر الإمكان لكن في الوقت ذاته يجب إبقائهم أذكياء وشاملين بقدر الإمكان لتحقيق هدفهم. إن تم تشغيل الشات بوت بالكتابة أو الكلام هذه البرمجيات تأتي بمجموعة تحديات جديدة للمطورين والمختبرين؛ تشمل فهم السياق و الرد بأكثر معلومات ملائمة وحتى التعرف على السخرية واللغة الدارجة.

بدايةً، يمكنك الاطلاع على ستة معايير لقياس أداء الشات بوت!

تعريف أبعاد الاختبار:

واجهات الجيل الجديد يجب أن يتم إختبارها في السلوك، ودقة الحوار، والسرعة، والتوافق عبر المنصات وأيضًا تجميع البيانات الصحيحة. أحد أكثر تحديات عملية أتمتة الشات بوت كما وصفها الخبراء في الاختبار الآلي هي النقص في النماذج  والأمن ونقص منطق إدارة الأعمال قبل بداية التنفيذ.

السلوك والحوار:

اختبار السلوك يجب أن يثبت بأن الشات بوت يمنح الإجابات الصحيحة، ويقدم للمستخدم طريقة للاستمرار أو إنهاء التحادث. لتجنب الأخطاء مثل الأسئلة بدون معنى: الخطوة الأولى هي بناء خطة للسيناريوهات التحادثية الممكنة، امتلاك خطة كهذه أيضًا تساعدك خلال اختبار الأتمتة بما أن هذه الأداة لمراجعة الإجابات.
إن ذكاء الحوار يتحد مع حس الفكاهة ويجعل الشات بوت يبني تواصل حقيقي مع المستخدم من الأصعب اختباره آليًا بما أنها من الأمور الغير موضوعية. ووفقًا  للسياق، جملة معينة قد تكون مناسبة أو لا. أو يمكنها أن تسلي المستخدم أو تضايقه. هذا الجزء من الأفضل أن يختبره البشر ويغيره طبقًا لذلك.
الاختبار الآلي يمكنه فقط منحك رد فعل نجاح أو سقوط وكذلك التقاط الدعوات في المدخلات التي يمكن أن تؤدي إلى مخرجات غير منطقية.

تجربة وواجهة المستخدم:

من الُمغري أن تبني أفضل ممارسات موجودة بالفعل لشبكة الهواتف وتطوير التطبيقات وتطبيقها على الشات بوتس. ومع ذلك هذه وصفة كارثية. الشات بوتس مخلوقات هيكلية وقيمتها تأتي من بساطتها. الأتمتة قد تكون مفيدة في مراجعة إن كان الشات بوت يتفهم متى يريد المستخدم أن يتفاعل أو إن لم يحصل على إجابة بعد.

لسوء الحظ المستخدمون يفضلون اختبار حدود قدرات الشات بوتس بسؤالها نفس الأسئلة مرارًا و تكرارًا. والبعض أيضًا يمكنه طرح أسئلة بدون معنى وأحيانًا طرح أسئلة وقحة. تأكد أن ترد على هذه السلوكيات الطفولية بإضافة رد فعل للشات بوت عندما يتخطى الموضوع الحدود (2 أو ثلاث مرات). واجعل الشات بوت يرد بقوة باستخدام جمل حادة بدون وقاحة. تأكد أن تجعل الشات بوت أبسط ما يكون بنجاحه في اختبار “التاب”. وهذه طريقة أخرى لقول أن الشات بوت يحتاج إلى أقل ما يمكن من مدخلات المستخدم لتقديم الإجابة الصحيحة.

إختبار الشات بوتس
إختبار الشات بوتس

التوطين والدعم متعدد اللغات:

بالنسبة للشركات التي تهدف إلى الهيمنة على الأسواق العالمية مع قطع تكاليف مراكز الإتصال، الشات بوتس تبدو كالخيار الصريح. ومع ذلك بما أن الذكاء الاصطناعي يقدم الدعم فقط لللغة الإنجليزية، وبعض اللغات الأخرى سيصبح ذلك تحدي بأن تبني شات بوت وتختبره ضد حالات المستخدم الواقعية. أن تجعل الشات بوت يتعرف على لغة معينة ويتفاعل وفقًا لتلك اللغة ضروري بما أن هذه صفة شديدة الأهمية.

يمكنك أيضًا الاطلاع على كيف تفكر الشات بوتس الذكية؟

خلق حالات للاختبار:

الشات بوت المصمم جيدًا يمكنه أداء عمله ومنح المعلومات المطلوبة وحتى بناء علاقة مع المستخدم، كله في حدود الآلة. إنها ليست محاولة تقليد الإنسان بل تقديم إجابة مُرضية أو إعادة تحويل المستخدم للوكيل البشري إن لم تجد الإجابة المطلوبة للمستخدم. لتحقيق ذلك، يجب أن  يتم تقطيع التحادثات إلى أجزاء صغيرة. كلما صغرت الأجزاء قلت فرصة الخطأ. حالما صممت المواقف وتم تكويدها وتجميعها يمكن إختبارها أوتوماتيكيًا بإدخال سيناريوهات مختلفة.

تجميع البيانات والتحسينات:

للإستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي تحتاج إلى بيانات ذات جودة كإدخال للتعلم الآلي. يمكنك إما أن تقوم البحث عن البيانات على سجلات مركز الاتصال الموجودة أو استخدام الشبكات والمنتديات الإجتماعية لأسئلة المستخدمين ومراجعاتهم وإجاباتهم. إن كنت تحت جدول زمني صارم فقط اجمع البيانات من مختبرين الشات بوتس واستخدمها كقاعدة للتحسينات في المستقبل. فربط وحدة التحليلات أو حتى  لوحة القيادة للشات بوت في مرحلة التطور طريقة جيدة في متابعة التحسينات.

الاختبار الآلى كله يدور حول الأداء. لذا، تأكد أنك قد وضعت نظام لقياس الدقة وملاحظة الأخطاء، فالمراقبة المباشرة        ستساعد في تحسين الشات بوت فوريًا.

الاعتراف بأهمية مختبري النسخة التجريبية والمستخدمين

يمكن للأتمتة توفير الوقت للتحقق من الحالات المعروفة والمحددة بشكل جيد. على الرغم من ذلك، لايمكن للشات بوت توقع موقف جديد والذي يمكن أن يظهر خلال الاستخدام بالفعل. حالما يصبح الشات بوت كاملًا ومعترف به كمنتج  حد أدنى يجب إطلاقه لمختبري النسخة التجريبية للتعرف على أنماط سلوكية بشرية  والوصول إلى مدخلات غير متوقعة.

ربما يهمك أيضًا كيفية الترويج للبوت الخاص بك دون تكلفة؟!

الفرق بين الشات بوت والأنواع الأخرى من البرامج هي أن بعيدًا عن اللحظات التي يخطر فيها الشات بوت المستخدم باالإختيار، لا يوجد مدخلات محددة مسبقًا. بالتالي قد تتغير طريقة سياق نفس المتطلب إلى حد كبير.

مواجهة التحديات في المستقبل:

حاليًا اختبار الشات بوت الآلية في مرحلة الطفولة. تمامًا كما هو الحال في الذكاء الاصطناعي لديه مسافة طويلة لينمو. توجد فقط بعض الإطارات لاختبار الشات بوتس بشكل آلي وتأتي بحدود مرتبطة بالمنصات المدعمة ومكتبة الحالات التي تم إختبارها.

أحد الخطوات القادمة هي وجوب التركيز على دعم الإختبار الآلي للشات بوتس التي تم تطويرها على منصات أخرى وليس فقط فيسبوك وسكايب. أيضًا توسيع قدرات الشات بوت لمعالجة اللغة الطبيعية من ضمن الأولويات لكن هذا مرتبط بشكل وطيد بتطور الذكاء الإصطناعي.

في نهاية المطاف، أفضل شات بوت هو الذي يجذب المستخدمين و يجعلهم في حالة ترفيه و يترك أثر إيجابي عن العلامة التجارية.

مصدر How to Nail Automated Testing for Chatbots
تعليقات
Loading...