البوتس تتحدث العربية!

تسويق الشات بوت- أفضل الممارسات!

أن تمتلك شات بوت ليس كافيًا. حالما تطورها وتختبرها يجب أن تجد طريقة لوضعها على الطريق!

0 468

من أجل أن تجعل شركتك مميزة عن المنافسين يجب أن تحسّن تجربة العميل بشكل مستمر.  أحد الجوانب الهامة لذلك هو التواصل المباشر. أظهرت الدراسات الأخيرة أن 51% من الناس ممن يطرحون الأسئلة، يتوقعون من الشركة بشكل عام أن تكون متاحة للإجابة على أسئلتهم كل يوم وطوال الإسبوع. ومن هنا تحديدًا زاد الطلب على الشات بوتس وأصبح في ارتفاع مستمر. ومن المتوقع، أن هذا الخيار سيستبدل محركات البحث، بل ويصبح الأساس في تحقيق رضا العميل.

بدايةً، ربما يجدر بك الاطلاع على كيفية الترويج للبوت الخاص بك دون تكلفة؟!

ومع ذلك أن تمتلك شات بوت ليس كافيًا. حالما تطورها وتختبرها يجب أن تجد طريقة لوضعها على المسرح. وإليكم بعض الخطوات الضرورية التي يجب أن تتخذوها للترويج للشات بوت بشكل فعّال.

استخدم أدوات الترويج:

كل جزء من تسويق الشات بوت الناجح يتطلب مجموعة معينة من الأدوات. عندما نتعامل مع ترويجها فتوجد العديد من المنصات التي ستجعل المهمة أسهل. وبما أن هذه المنصات ستحسن الإتاحة للعملاء يجب أن نجعلها ضمن استراتيجية ترويج الشات بوت.

حقيقةً، هناك محركات بحث عديدة خاصة بالشات بوت مثل شات بوتل يوجد “الشات بوت لذلك” و”إنتنتو”. يوجد أيضًا متاجر تطبيقات للشات بوتس منها “بوت ليست“، “بوت بيچز” و”بوت فاميلي“. على سبيل المثال “بوت ليست” كاتالوج للشات بوتس متماشي مع منصات مثل فايبر، وتويتر، ووي شات، تيليجرام، سلاك، ماسنجر، وغيرهم.

ابني صفحة مقصودة مُخصصة:

على الرغم من أنه يوجد نطاق واسع لبيانات شات بوت، إلا أن جوجل لازالت تلعب الدور الأساسي في تسويق الشات بوت. ولهذا السبب يجب عليك أن تبني الصفحة المقصودة المخصصة لك التي توضح غرض وملامح الشات بوت بالإضافة إلى شرح لعملائك كيف تبدأ استخدامها. في حالة بناء صفحة مقصودة مخصصة يجب أن تتأكد أنها الأمثل لمحركات البحث وأنها لديها زر”تواصل معنا”، والذي منه سيبدأ التحادث مباشرة مع الشات بوت.

للمزيد يمكنك الاطلاع أيضًا على كيفية الحصول على مستخدمين للشات بوت الخاص بك!

استخدم إضافات فيسبوك على موقعك:

صممت فيسبوك إضافتين يمكن للشركات أن تضعهما على مواقعهم من أجل توجيه عملائهم للشات بوتس الخاصة بهم. وغرض هذه الأزرار هي بداية تحادث مع الشات بوت إما على فيسبوك ماسنجر أو مباشرة على موقعك. الأولى هي ال “Message Us“، وهي إضافة تأخذ عملائك مباشرة للماسنجر وتخطر الشات بوت حالما العميل يرسل رسالة. ومع ذلك هي لا تتطلب أي معلومات إضافية عن العميل أو التحادث.

وفي الجانب الآخر، هناك أيضًا ال”Send to Messenger“، إضافة تتطلب من المستهلكين أن يأكدوا على حساباتهم. بالطبع هي تقدم الشات بوت بمعلومات عن عملائك مما يسمح لك أن تصمم تفاعلاتك المستقبلية على مقاس احتياجات عملائك. وبهذه الطريقة يمكنك شخصنة التواصل بين عملائك والشات بوت وبالتالى يكون لديك فرصة أكبر لتقديم منتجات ترويجية وتسويق منتجات جديدة بشكل فعال، وبالطبع زيادة المبيعات لعملائك المحتملين.

قم بتسليم المحتوى ذو الصلة:

في حالة التسويق للشات بوت يجب عليك أن تكتب قصة عنها والتي ستجذب اهتمام العملاء. وهنا المعيار هو أن تشرح لما قررت بناء الشات بوت، وما هي أهم صفات فيها، وما يجعلها مميزة. أيضًا استمر في إخبار القراء حول المستجدات المهمة والتغييرات الرئيسية وتجارب العملاء.

و الأهم يجب ألا  تحد محتواك للمقالات فقط. يوجد بدائل عديدة مجذبة وتفاعلية مثل الإنفوغراف والأفلام ومحتوى الصوت والأزرار مثل الCTA، الGIF، وأيضًا الكوميكس والإختبارات القصيرة. فقط عن طريق خلق محتوى مبدع وقابل للنشر ومحدد للمجال ستستطيع أن تجعل عملائك مدركين ببرنامج الشات بوت بل وتلهمهم بأن يستخدموه في أي وقت حاجة.

ربما يفيدك أيضًا الاطلاع على كيفية كتابة حوار جذّاب لواجهة المستخدم التحادثية؟!

تأكد بأن يصل الشات بوت للهدف المطلوب:

في حالة بناء شات بوت يجب أن تضع في بالك بأن العملاء الذين يستخدموه لا يبحثون عن تحادثات عميقة. على العكس تمامًا هم يحتاجون شيئًا محددًا يساعدهم على حل مشاكلهم بأسرع وقت ممكن. فبالتالي من أجل تحسين تجربة المستخدم تحتاج أن تتأكد بأن الإجابات التي يمنحها الشات بوت فورية ومحددة ومرتبطة بالموضوع.

نهايةً، في حالة الترويج للشات بوت يجب أن تتأكد بأنه ليس مزعجًا ويقدم للعملاء إجابات صريحة وسريعة.

 

 

مصدر Chatbot Marketing- Best Practices