البوتس تتحدث العربية!

4 طرق تحسّن بها الشات بوتس مبيعات التجارة الإلكترونية وخدمة العملاء!

فيما وراء الكواليس لكل موقع للتسوق عبر الإنترنت شبكة معقدة من الأنشطة مثل خدمة العملاء، والمدفوعات، والترقيات، والدعم الفني، وغيرها من الخدمات اللوجستية، وأبحاث السوق.. فكيف يمكن للشات بوت المساعدة؟!

0 379

تتمتع شركات التجارة الإلكترونية بالمهمة الشاقة المتمثلة في توفير الأفضليات لجيل الألفية مع المحافظة على الحد الأدنى من التكلفة. لقد جعل هذا الهدف ذو الشقين من الأتمتة مطلب وحاجة ضرورية، وهو بدوره يشرح نجاح تطوير الشات بوت للتجارة الإلكترونية؛ فقد أصبحت شاشات الدردشة التي تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع والتي يتم تشغيلها بواسطة برامج الروبوت التفاعلية، ميزة دائمة في المزيد والمزيد من قنوات التسوق عبر الإنترنت. 

توضح هذه المقالة 4 طرق رئيسية تسمح فيها منتديات الدردشة لمؤسسات التجارة الإلكترونية بزيادة المبيعات وتقديم خدمة عملاء بشكلٍ متزامن. 

1- توفير معلومات الشحن والتسليم: 

لدى العملاء في مواقع التجارة الإلكترونية العديد من الأسئلة حول الشحن والتسليم، قبل وبعد الشراء. الأسئلة التي تظهر قبل عملية البيع بما في ذلك إطارات وقت التسليم وخيارات الجدولة وتكاليف الشحن وجودة التغليف وما إلى ذلك. بالطبع، عدم القدرة على العثور على أي من هذه المعلومات قد يردع المشتري المحتمل عن إنفاق الأموال على الموقع المعني. وبالمثل، يتطلع العملاء الذين أجروا عملية شراء إلى تتبع شحنتهم وطلب تحديثات دورية عن موقعها وتاريخ التسليم المقدّر. وبالتأكيد، ستؤثر تجربتهم خلال هذه المرحلة على قرارهم بالعودة إلى المتجر الإلكتروني المعني في المرة القادمة التي يرغبون فيها بشراء شيء ما. 

يمكنك أيضًا قراءة الشات بوتس والتجارة الإلكترونية!

يتيح إنشاء قواعد الدردشة “الشات بوتس” لمواقع التجارة الإلكترونية للمحلات عبر الإنترنت تزويد عملائها المحتملين والعملاء الحاليين بمعلومات وتحديثات عن الشحن والتسليم. يمكن إدخال الأسئلة العامة والمتكررة حول الشحن في نص الدردشة، وإعطاء إجابات فورية للعملاء الذين يطلبون منهم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشات بوتس على الإنترنت استخراج معلومات التعقب في الوقت الحقيقي على أي أمر وتحديث العملاء الحاليين على حالة شحنتهم. ويمكنها تنفيذ جميع هذه العمليات على مدار الساعة، فهي تنطوي على مهام متكررة يمكن أتممتها بسهولة. 

2- استمرار عمليات البيع والشراء: 

التجارة الإكترونية مع الشات بوتس
التجارة الإكترونية مع الشات بوتس

تتمتع شركات التجارة الإلكترونية التي تنشئ تطبيق الشات بوتس لمواقعها الإلكترونية بميزة التواصل عبر قناة على مدار الساعة مع مستخدميها. يمكن أن تخدم نوافذ الدردشة الخاصة بهم استخدامات متعددة، بدايةً من تقديم المساعدة من خلال الاستفسارات والشكاوى الأساسية، إلى تسويق المنتجات وبيعها. هذا الأخير هو وسيلة هامة لمواقع التسوق عبر الإنترنت للاستفادة من وسائل الدردشة الخاصة بها لزيادة عائداتها. 

للمزيد يمكنك الاطلاع على كيفية زيادة المبيعات من خلال التسويق عبر ماسنجر! .. “الجزء الأول”

عندما يصل العملاء إلى موقع التسوق بحثًا عن فئة معينة من المنتج (تلفزيون، على سبيل المثال) ، يمكن للشات بوتس بيع فئات من المنتج مزودة بميزات وقدرات إضافية أو محسّنة ، مثل (قنوات عالية الوضوح، البث المباشر واتصال الواي فاي). ويمكنهم أيضًا بيع المنتجات ذات الصلة (الأنظمة الصوتية، والحوامل، والخزانات، وما إلى ذلك) للتأثير على العميل في إجراء عملية شراء أكثر. تقوم الشات بوتس بسحب هذه التوصيات من تجارب أخرى للعميل، استنادًا إلى تفاصيل المحادثة بين العميل والشات بوتس. ومن خلال هذه التفاعلات، يمكن لشركات التجارة الإلكترونية توصيل العملاء بفاعلية إلى مجموعة منتجاتها. 

 3- منع التخلي عن سلة التسوق:

حتى أكبر شركات التجارة الإلكترونية يجب أن تتعامل مع مسألة التخلي عن سلة التسوق، حيث يختار العملاء المنتجات وترسلها إلى عرباتهم، ولكنهم يغادرون الموقع قبل إكمال عملية الشراء. يمكن لمجموعة متنوعة من العوامل أن تردع هؤلاء العملاء عن الدفع – حجوزات حول السعر، عدم اليقين بشأن الموقع، أو عدم التأكد من المنتج نفسه، وغير ذلك- يمكن تجنب مثل هذه الحالات من خلال إنشاء منتديات تحث المستخدمين على إنهاء عملية الشراء أو تقديم تعليقات حول سبب رغبتهم في الانتقال. 

للمزيد يمكنك أيضًا الاطلاع على 4 أسباب لاستخدام التسويق بالشات بوت !!

يمكن لأفضل مواقع الدردشة لمواقع التجارة الإلكترونية الوصول إلى الأسئلة ذات الصلة للعملاء حول إكمال الطلب. يمكنهم تقديم المساعدة في العثور على منتجات أكثر ملاءمة، وتقديم الإجابات عن أسئلة حول الشحن والتسليم، وحتى تقديم حوافز مثل الخصومات لتشجيع العملاء على الشراء. على أقل تقدير، تعطي نسخ هذه التفاعلات لأصحاب الأنشطة التجارية الإلكترونية إحصاءات مهمة حول ما يشعر به عملاؤهم من نقص في مجموعة منتجاتهم أو خدماتهم أو تجربة المستخدم. يمكن بعد ذلك استخدام هذه الإحصاءات لإجراء تحسينات ذات صلة على الموقع. 

4- تبسيط اختبار A /B: 

يقرر مالكو الأنشطة التجارية الإلكترونية بصفة دورية إجراء تحسينات أو تحسينات محتملة على خدمات موقع الويب وتجربة المستخدم. يسمح اختبار A/B (أو اختبار الانقسام) بتجربة كل ترقية، كما يقوم بمقارنة النتائج لتحديد النتائج الأفضل. يمكن أن يكون إجراء اختبار A/B مهمة مستهلكة للوقت إذا كان ينطوي على تحديث موقع الويب بالكامل لكل تجربة. ومع ذلك، تتمتع المتاجر عبر الإنترنت التي تنشئ الشات بوت لمواقعها على الويب بخيار تحديث البرامج النصية للدردشة الخاصة بها والحصول على نتائج فورية. تحديث برنامج الدردشة هو أسرع وأبسط من تحديث موقع التجارة الإلكترونية. وبمجرد تحديثه، يمكن أن تبدأ الشات بوتس على الإنترنت في التفاعل مع المتسوقين، ويمكن تقييم سجلات المحادثة لتحديد مدى فعالية التحديث. 

 

مصدر https://chatbotslife.com/ecommerce-chatbot-4-ways-chatbots-can-improve-ecommerce-sales-and-customer-service-709b60b97d2d