البوتس تتحدث العربية!

3 طرق تحول بهم الشات بوتس مستقبل الأعمال!

مع تقدم التحولات الرقمية إلى الأمام يومًا بعد يوم، تُصبح الشات بوتس واحدة من اهم تقنيات المستقبل الجديدة، لهؤلاء ممن يستخدمون التكنولوجيا بشكلٍ يومي!

0 356

مؤخرًا، أصبحت الشات بوتس جزءًا من الحياة! حتى لو لم تكن أنت على دراية  جيدة بها، بدايًة من الروبوت “سيري” حتي روبوت “أليكسا” الحديث، إلا أنها بالفعل تصبح وبشكل متزايد جزءًا أساسيًا من حياتنا، ونحن على يقين من أنها ستشكل جزءًا هامًا من مستقبل الأعمال.

   تتوقع شركة جارتنر “Gartner“، أنه بحلول عام 2020 ستشكل الشات بوتس 85% من تفاعلات العملاء!!

الشات بوتس مساعدك الافتراضي للتسوق
الشات بوتس مساعدك الافتراضي للتسوق

 

 بالطبع، فهي ليست أكثر فاعلية فقط من حيث تكلفة تدريب الموظفين البشريين، ولكن العملاء أيضًا يفضلون بشكل عام التفاعل السريع مع الذكاء الاصطناعي، على الدعم الذي تقدمه مراكز الاتصال أو غيرها من الوسائل المماثلة الأكثر تقليدية لخدمة العملاء.

هنا نعرض خدمات تتجاوز فيها الشات بوتس من مجرد خدمة العملاء إلى العديد من مجالات الأعمال الأخرى.

 

  • شات بوتس.. مساعدك الافتراضي في التسوق!

واحدة من أكثر المجالات انتشارًا حيث يمكننا أن نرى بالفعل تأثير الشات بوتس، هو تجربة العملاء في متاجر البيع بالتجزئة.

يشير  Quickbooks إلى أن “بائع التجزئة يفضل صرف مالًا نقديًا مرة واحدة لشراء جهاز أكثر ذكاءً وكفاءًة من تعيين موظف بالساعة.

حتمًا سيؤدي هذا الاتجاه  نحو استبدال الموظفين بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي عبر العديد من الصناعات، وهو أمر يجب أن تفكر فيه أنت جيدًا كصاحب عمل أو شركةٍ ما.  حاليًا تنتقل الشركات من النموذج التقليدي حيث تم تدريب الموظفين على تزويد العملاء بالمكونات التي تهم العمل، إلى واقع جديد يتم فيه برمجة التكنولوجيا للقيام بذلك.

تجد هنا كيف تقوم الشات بوتس بتغيير طريقة تفاعل المستخدمين؟!

هذه الحقيقة هي التي دفعت “بليك مورغان” أن  يقول: “الشات بوتس هي مستقبل خدمة العملاء”. حقيقًة، ليس من المبالغة أن نصفها بالمستقبل، فهي تقوم بالفعل بمعالجة الجزء الأكبر من تفاعلات العملاء. فكما أشرنا من قبل، نحن في عالم سريع الخطى. يحاول الناس فيه أن يكونوا فعّالين قدر الإمكان. لذا اتجهت الأنظار إلى الشات بوتس للمساعدة!

تُعد الشات بوتس أكثر فاعلية من حيث التكلفة، وغالبًا ما يفضلها العميل، خاصة عندما يتم استخدامها لإتمام  جميع الخطوات في عملية المبيعات. أنت غالبًا ما تفضل الشات بوتس الذي تساعدك على شراء تذكرة القطار الخاصة بك، على التعامل مع موظف يُظهر لك ببساطة جدول مواعيد القطار. كما أنه الشات بوتس التي تساعدك في إرجاع منتج ما هي أفضل من الموظف الذي يمر ببساطة عبر محادثة بدون حديث حول سياسة إرجاع المتجر.

الشات بوتس وخدمة العملاء
الشات بوتس وخدمة العملاء

للمزيد يمكنك أيضًا الاطلاع الشات بوتس والتجارة الإلكترونية!

بالإضافة إلى ذلك، الشات بوتس أكثر قابلية للتنبؤ وثباتًا من الموظفين. ((باستثناء الأعطال))، فإنها تزيل خطر التفاعل البشري غير المُرضي من الموظفين.

((الشات بوتس هم الموظفون الذين لا يعانون من مزاج سيئ أو أيام مرضية)).

 

  • الشات بوتس وتحليل البيانات!

توفر الشات بوتس طريقة ثورية للشركات لجمع المعلومات المفيدة التي يمكنهم استخدامها بعد ذلك. فلا يقتصر الأمر على جمع البيانات من خلال أشكال مميزة من التفاعل مع العملاء على مواقع الدردشة، بل هي أيضًا قادرة على تحليل تلك المعلومات فعليًا.

بإمكان الشات بوتس استرداد المعلومات من خلال تجربتهم المباشرة مع العملاء؛ فإن الاتصال الذي تقوم به الشات بوتس مع أحد العملاء يمكنّها من تجميع وتقديم استنتاجات ذات معنى حول ذلك العميل.

للمزيد يمكنك الاطلاع على ثلاث طرق متطورة لاستخدام الشات بوت من أجل بيانات هامة

مؤخرًا، تطورت تقنية الشات بوتس إلى أنظمة أكثر تعقيدًا، حيث تم تصميم استجابات للشات بوتس باستخدام الدلالات اللغوية البشرية. فهي تقوم بتحليل البيانات من خلال التعرف على الأنماط!  قبل ذلك، كانت البيانات الخاصة بخدمة العملاء يتم تحليلها في خطوتين؛ يتم تخزين تلك البيانات مثل رسائل البريد الإلكتروني، ومن ثم يتم تحليلها من قبل البشر. ولكن، التقدم في مجال التكنولوجيا الاصطناعية جعل من الممكن أن تتعرف الشات بوتس على الأنماط في الكلام البشري، وبالتالي فهي قادرة على القيام بقليل من التحليل على الفور.

الشات بوتس والمستخدم
الشات بوتس والمستخدم

الشات بوتس تُبدي آراء!  

لا يقتصر عمل الشات بوتس في خدمة العملاء على إتمام عملية الشراء، بل يمكن للشات بوتس المتقدمة تقديم توصيات مخصّصة  لكل عميل، بل واقتراح الخدمات بناءً على حاجاتهم.

 

  • الشات بوتس والتسويق!

مع استمرار التطور والتحول في السوق، أصبح التسويق يعتمد بشكل متزايد على المدونات. لا يقتصر الأمر على أن الشات بوتس تغير الطريقة التي يتعامل بها العملاء مع الحملات التسويقية، ولكنهم أيضًا يغيرون الخطوات النمطية لكيفية حدوث الحملة التسويقية.

للمزيد يمكنك أيضًا الاطلاع على 4 أسباب لاستخدام التسويق بالشات بوت !!

هناك العديد من الأمثلة التي توضح قدرة الشات بوتس على التغيير.

– إدارة الميزانية:

يمكن أن تعمل الشات بوتس بشكل كبير بنفس طريقة مديري التسويق. وبالتالي، يمكنها تحليل البيانات المالية المرتبطة بحملات معينة يديرها فريقك. كما يمكن برمجتها لإرسال التنبيهات والتحذيرات عند الوصول إلى حدود الميزانية.

إنشاء المحتوى:

أصبحت الشات بوتس أكثر مهارة في إنشاء محتوى مخصّص. كما أنهم على الطريق لنجاحهم في تصنيف العملاء إلى مجموعات بطريقة تساعد على توليد المحتوى والاقتراحات لهؤلاء العملاء.

– التعامل البشري:

توضح مجلة شات بوتس أن هناك برامج روبوتات تعتمد على القواعد وبرامج التتبع الذكية، والتي من شأنها أن تتعلم بمرور الوقت.

((عند استخدام شات بوتس ذكي لإتمام خدمة العملاء الخاصة بك على قنوات وسائل الإعلام الاجتماعية، فإنك ستقدم لعملائك مساعد ذكي من شأنه التحدث معهم كإنسان بشري، بل وتقديم الاستشارات لهم))

إذا كنت ترغب في بناء شات بوت لشركتك وتستبدال الموظفين لديك بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، تواصل معنا من هنا

 

مصدر https://chatbotslife.com/3-ways-chatbots-will-transform-small-businesses-ce7d625b6bf9