Modern technology gives us many things.

لمصنعي البوتات: 10 نصائح لبناء محادثة الشات بوت!

يمكن لتقنية الشات بوت المُصممة بشكل جيد زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك، وبالتالي زيادة المبيعات!

0 497

حقيقةً، لقد اجتازت الشات بوت العالم كالعاصفة؛ تعمل هذه الروبوتات كمساعدين شخصيين وممثلي دعم العملاء ومديري التسويق المزيد والمزيد. إنها تعمل إما عن طريق الذكاء الاصطناعي (AI)، بمعنى أنها تتعلم من كل تفاعل، أو تستند إلى قواعد من البيانات المخزنة، بمعنى أنها قد تمت برمجتها مسبقًا من قبل الإنسان لمعرفة كيفية الإجابة عن أسئلة محددة تتعلق بسيناريوهات معينة. 

سواء اخترت البوت أو النظام القائم على “AI”، فمن المهم أن يتلقى مقدارًا مناسبًا من الاهتمام فيما يتعلق بالتصميم التحادثي. بينما يمكن أن تساعد الدردشة على جعل المحادثة عبر الإنترنت بين العلامة التجارية والمستهلك تبدو شخصية للغاية، يجب تدريب هذه الأجهزة لتبدو وكأنها ممثل إنساني. 

فيما يلي، أبرزت 10 نصائح حول بناء محادثات الشات بوت لضمان حصول عملائك على تجربة سلسة عند التواصل مع شركتك أو علامتك التجارية. 

ربما يفيدك أيضًا الاطلاع على كيفية كتابة حوار جذّاب لواجهة المستخدم التحادثية؟!

1- تحديد أهداف المستخدم 

قبل أن تتمكن من تصميم شات بوت مثالية، تحتاج إلى تحديد هدف البوت لكل من علامتك التجارية وجمهورك. هناك عدد من الطرق التي يمكن أن يفيد بها برنامج الشات بوت نشاطك التجاري، مثل: 

– زيادة المبيعات 

– تعلم المزيد عن جمهورك 

– دعم عملائك عبر وسائل التواصل الاجتماعي 

– زيادة عدد الزيارات وجلب المستخدمين إلى موقع الويب الخاص بك 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لملفات الدردشة أن تساعد المستهلكين من خلال:  

– يوفر سهولة الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالخدمات والمنتجات 

– توفير الدعم السريع عبر الإنترنت 

– الترفيه عن العملاء أثناء تحدثهم مع ممثل بشري لعلامتك التجارية 

– حل مجموعة متنوعة من المشاكل المتعلقة بالحسابات والأوامر 

مهما كان سبب إنشاء برنامج الدردشة الخاص بك، تأكد من أنه واضح حتى لا تفقد التركيز عند تصميم تدفق المحادثة. 

2- الترويج للشات بوت الخاصة بك مسبقًا 

لن يستخدم جمهورك الشات بوت الخاص بك إذا كانوا لا يعرفون أنها موجودة بالفعل أو غير مدركين كيف يمكن أن تساعدهم. من المهم أن تجعل برنامج الشات بوت سباقًا من خلال إخبار جمهورك بكيفية بدء محادثة. ابدأ بإنشاء رسالة ترحيب جذابة تقدم لك الدردشة إلى جمهورك وتوضح كيف يمكن أن تساعدهم. 

 للمزيد يمكنك أيضًا الاطلاع على كيفية الترويج للبوت الخاص بك دون تكلفة؟!

3- تصميم تدفق المحادثة الخاص بك بعناية 

يُعد تصميم تدفق المحادثة غاية في الصعوبة بسبب اللغة التي نستخدمها؛ لذلك، يمكن أن تكون المحادثات التي أجريناها غير متوقعة، وهذا ناهيك عن حقيقة أننا عرضة للأخطاء الإملائية.. وهو أمر لم يتم تصميم بعض دردشاته حتى الآن. 

تحتاج إلى تصميم برنامج الروبوت الخاص بك حتى تتمكن من طرح أسئلة محددة والإجابة عليها، ويجب ان تضم: 

– أسئلة الاختيار البديلة 

– أسئلة “من وماذا وأين ومتى ولماذا” الأسئلة 

– أسئلة “نعم أو لا” أسئلة 

– الأسئلة التي تساعد على تدفق المحادثة بشكل طبيعي؛ على سبيل المثال، “الطقس رائع اليوم، أليس كذلك؟” 

حاول تجنب الأسئلة الخطابية بأي ثمن. وبصرف النظر عن حقيقة أنها قد تصادف أنها غير مهذبة، فإن البشر لديهم ميل للإجابة عليها على أي حال، مما يعني أن البوت قد يصبح مرتبكًا ولن يحقق هدفه. 

للمزيد يمكنك أيضًا الاطلاع على بناء شات بوت فعّالة ومربحة للتجارة الإلكترونية!

4- عرض المساعدة حيثما ممكن 

بينما سيكون لدى الشات بوت مستوى تحكم في المحادثات التي تجريها لأنها ستتمكن من طرح الأسئلة نفسها، يستطيع البشر كتابة ما يريدون، وقتما يريدون. مع وضع ذلك في الاعتبار، قم بتصميم الشات بوت الخاصة بك لقيادة المحادثة بطريقة من شأنها أن تبقيها على المسار الصحيح.  

عند طرح سؤال على المستخدم، صمم الشات بوت الخاصة بك لتقديم تلميحات؛ على سبيل المثال، “ما نوع العطلات التي ترغب في كتابتها؟ نحن نقدم رحلات بحرية، مغامرات شاملة في الغابات”. تذكر، يمكن أن تأتي تلميحاتك بتنسيق مرئي مثل الأزرار لتسهيل تمييزها.

5- تأكيد الإجابات الصحيحة 

هناك طريقة بسيطة لضمان عدم توقف المحادثات عن السياق، وهي التأكد دائمًا من المعلومات التي يضيفها المستخدم. بمجرد أن يجيب المستخدم على سؤال، اطلب منه التأكيد قبل الانتقال إلى السؤال التالي. أو بدلاً من ذلك، يمكنك إخبار جمهورك عن سبب عدم قدرتك على مساعدتهم في طلب ما والإشارة إليه في الاتجاه الصحيح، سواء كان ذلك بالتحدث إلى ممثل بشري أو توجيهه إلى عنوان بريد إلكتروني ذي صلة.  

للمزيد يمكنك الاطلاع أيضًا على كيفية الحصول على مستخدمين للشات بوت الخاص بك!

6- استخدم الأزرار 

على الرغم من أنه من المعروف أن الأزرار تقلل من تفاعل الجمهور عند التواصل مع برنامج الدردشة، فإن ذلك قد يحسن تدفق المحادثة ويساعدهم على تلقي إجابات سريعة لأسئلتهم. استخدم نصًا مقترحًا مسبقًا في شكل أزرار عندما تريد تقديم معلومات أساسية، مثل: 

– إجابات “نعم أو لا”  

– أزرار اتصل بنا  

– أزرار ردود الفعل 

-الأزرار التي تعيد توجيه العملاء إلى صفحة ويب ذات صلة. 

ربما يهمك أيضًا الاطلاع على 5 تحديات تواجهك في بيع الشات بوت الخاص بك!

7- فكر في عمل محادثة طبيعية 

على الرغم من أنه لا ينبغي عليك أبداً أن تكذب على جمهورك وأن تخدعهم وتجعلهم يعتقدون أنهم يتكلمون مع ممثل بشري، إلا أنه من المهم اتباع تدفق المحادثة الطبيعية… الذي يمثل صورة علامتك التجارية. فكر في تصميم نسختك الصغيرة بطريقة تعكس المحادثة العادية. كما يجب عليك: 

– تجنب القواعد المعقدة 

– اجعل المحادثات قصيرة وموجزة 

– ابتعد عن الضمائر الخاصة بالجنس 

– أضف مستوى من الفكاهة إلى الشات بوت الخاصة بك  

8- لا تخدع جمهورك، كي تتجنب إثارة غضبهم  

على الرغم من أنك قد تشعر بأن برنامج الشات بوت المعقد الذي يحتوي على الكثير من الميزات هو ما يريده عملاؤك، فمن المحتمل جدًا أنه لن تتوفر لديه إمكانات للقيام بمهام متعددة بشكل مثالي. كنتيجة لذلك، من الأفضل إبقاء الأمور بسيطة لتجنب إثارة غضب جمهورك. 

ابدأ ببطء عن طريق الكشف عن الميزات تدريجيًا مع مرور الوقت. حدد التوقعات من خلال إخبار جمهورك بما يمكنهم تحقيقه من خلال التحدث مع برنامج الروبوت الخاص بك. لاحقًا، يمكنك إلغاء قفل ميزات إضافية عندما ينمو المستخدمون بشكل أكثر راحة وثقة في قدرة الشات بوت على إكمال المهام. 

9- إعطاء شخصية للشات بوت الخاصة بك 

بفضل الذكاء الاصطناعي، لم تعد تحتاج إلى إطلاق شات بوت يقتصر على جمل محددة. بدلًا من ذلك، حاول أن تطلق روبوت ذو شخصية صغيرة. بينما يجب أن تكون حريصًا على عدم جعل الشات بوت الخاصة بك يبدو بغيضًا أو وقحًا، وحاول أن تعطيها بعض السمات يمكن أن تزيد المشاركة، وبالتالي تزداد المبيعات. 

للمزيد يمكنك الاطلاع على 5 نصائح لإنشاء علامة تجارية مميزة للشات بوت!

10- ادعم الشات بوت الخاصة بك بإنسان 

وأخيرًا وليس آخرًا، فإن التقنية التي تدعم محطات الدردشة ليست مثالية، بمعنى أنه يجب عليك إعادة الدردشة مع ممثل بشري لتجنب خسارة العملاء المحتملين. قدّم للجمهور فرصة التحدث مع إنسان خلال المحادثة لتقليل إمكانية وجود عميل غير راضٍ. 

وأخيرًا.. سألت مطور أنظمة الذكاء الاصطناعي “فرناندو ريفيرو” من “XenioAI” حول وصفات للنجاح في عالم بوت. وقال:  

“التركيز على مجال محدد عند إنشاء برنامج الدردشة الخاص بك، أمر بالغ الأهمية لزيادة معدل النجاح وسهولة الاستخدام”. 

ويضيف قائلًا:

“إذا كنت تفهم حقاً أهداف الأعمال الخاصة بـالشات بوت ولديك مجموعة بيانات رائعة، فيمكنك إنشاء دمج الذكاء الاصطناعي بمعرفة مجال محددة والتي ستحسن إلى حد كبير تجربة الدردشة مع المستخدم. لقد قمت بإنشاء ملفات الدردشة المدفوعة لأنظمة الذكاء الاصطناعي والمساعدات الافتراضية لشركات مثل “CHAD“. حقيقةً، تعلمت أن المزيد من التدريب والفهم الذي يمكن أن تقدمه أنظمة الذكاء الاصطناعي أفضل”. 

مصدر https://www.entrepreneur.com/article/305457
تعليقات
Loading...