Modern technology gives us many things.

هل من الأفضل أن تطور وكالات التسويق شات بوتس؟!

هل تُعد الشات بوت مجرد مصطلح تقني جديد، أم أنها أحد أجدد الاتجاهات في مجال التسويق؟!

0 368

على الرغم من أن البعض يراها كمشروع تحت الإنشاء أو مجرد مصطلح تقني جديد، إلا أنه هناك شركات كثيرة بالفعل تستخدم الشات بوتس في محاولة تحسين حملات التسويق والحصول على تفاعل أكثر للعملاء. والسبب الأساسي وراء أن الشات بوتس محبوبة بهذا الشكل هو أنها تمتلك إمكانيات لإعادة تشكيل خدمة العملاء والتجربة بشكل عام.

 بدايةً، ربما يفيدك أيضًا أخطاء شائعة في التسويق عبر الشات بوت عليك تجنبها!

في الحقيقة الشات بوتس مصممة لتحليل سلوك العملاء قراراتهم الشرائية عبر التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، وهذا يجعلهم إضافة مثالية لمقابلة توقعات العملاء واحتياجاتهم. بالنسبة للوكالات الرقمية المستعدة لإستغلال هذه الفرصة، ربما حان الوقت للأخذ في الإعتبار الاستثمار في الشات بوت الخاص بك.

إليك بعض الأسباب لما الوكالات التسويقية يجب أن تطور شات بوتس

الشات بوتس مقابل التطبيقات

إن الإتجاه الهاتفي هو الأكثر شعبية في عالم الشركات ولهذا السبب شركات عديدة طورت تطبيقاتهم الهاتفية. تطبيقات الهواتف تساعد الشركات تصبح أكثر ظهورًا للعملاء، بالأخص بما أن المستهلكون على الإنترنت يفضلون تصفح الإنترنت باستخدام جهاز هاتفي. ومع ذلك تطبيقات الهواتف تطلب موارد من أجل إنشائها وهذا يتضمن مهارات البرمجة والتطوير والتي ستجعل التطبيق جاهزًا للعمل وجذاب للمستخدمين.

للمزيد يمكنك أيضًا الاطلاع على 4 طرق تحسّن بها الشات بوتس مبيعات التجارة الإلكترونية وخدمة العملاء!

بالإضافة لذلك، التطبيقات تحتاج أن تُحمّل وتُخزّن على هواتف المستخدم الهاتفية. في الجانب الآخر الشات بوتس لها وجود على تطبيقات التراسل ولا تطلب أي تحميل على جهاز. بدلًا من ذلك المستهلكون يمكنهم الدردشة مع شات بوت على تطبيقات التراسل الشائعة وكذلك التفاعل مع علامة تجارية ما في نفس الوقت. والأمر الذي وطد فكرة الشات بوت حديثًا، أنه شركات كفيسبوك جعلت الشات بوت “API” وهذا يعني أنه واجهة برمجة تطبيقية ومتاح لوكالات التسويق مما يعني أنك لن تستثمر بكثافة في تطوير الشات بوت.

واجهات البرمجة التطبيقية
واجهات البرمجة التطبيقية

الشات بوت كعامل قيم

إنه ليس بسر، أن وكالات التسويق تبحث عن طرق لإختراق عقول المستهلكين من أجل جعل عروضهم ذات صلة وذات فاعلية. في الواقع، الكثير من الوكالات الرقمية مثل Four Dots على سبيل المثال بالفعل تطور أدوات متنوعة لجعل مجهوداتهم أكثر سلاسة. فبالتالي من المنطقي أن وكالات ستأخذ في الإعتبار تطوير الشات بوت أيضًا. والسبب الأساسي هو أن الشات بوتس يمكنها أن تثبت أن تكون عامل قيم في قيادة تفاعل العملاء ومعها أيضًا الحصول على معلومات ضرورية عن سلوكهم.

ربما يهمك أيضًا بناء شات بوت فعّالة ومربحة للتجارة الإلكترونية!

كما ذكرنا من قبل، الشات بوتس لديها قدرات تعلم آلي وذكاء اصطناعي، وتستخدم التعرف اللغوي الذي يساعدهم على تقليد سلوك الإنسان وتواصله. بالإضافة لذلك من ناحية المستهلك يوجد اهتمام شديد للتواصل مع الشات بوت. في الحقيقة، 1,4 مليار شخصًا تفاعل مع شات بوت في 2015. مع أن الشات بوت تقدم خدمات للمستهلكين يمكنها أيضًا جمع بيانات حول أفضليات المستخدم وتوقعاته وترسلها مرة أخرى للشركة من أجل التحليل.

تطبيقات التراسل كقناة التسويق الجديدة 

تطبيقات التراسل تزداد في الشعبية كل سنة
تطبيقات التراسل تزداد في الشعبية كل سنة

تطبيقات التراسل تزداد في الشعبية كل سنة لدرجة أن تطبيقات التراسل مثل فيسبوك ماسنجر وواتساب وغيرها تخطت التواصل الإجتماعي في عدد المستخدمين الناشطين.

بالإضافة استخدام التطبيقات الأخرى في الإنخفاض بينما 79% من مستخدمي الهواتف يستخدمون أقل من 7 تطبيقات. ولهذا السبب الشركات تريد أن تكون حيث يكون العملاء وبما أن الشات بوتس وجودها أساسًا على تطبيقات التراسل الشائعة بين المستخدمين، هذا يعني أنهم سيشكلون وسيطًا بين العلامات التجارية وبين المستخدمين على هذه التطبيقات.

ربما يهمك أيضًا ما هو التسويق عبر المحادثة ولماذا يُعد صفقةً رائعةً؟

الشركات الكبيرة والصغيرة يمكنها التواصل بفاعلية وتقديم خدمات لجمهورهم المستهدف على تطبيقات التراسل عبر الشات بوتس مع الحفاظ على سمعتهم وجودهم على الإنترنت. بالإضافة لذلك المستهلكين عبر شبكة الإنترنت سيفضلون التواصل مع الماركات عبر تطبيقات التراسل بدلًا من خلال قنوات أخرى.

إن 45,8% من المستهلكين يفضلون أن يتم التواصل معهم من قبل الشركات بتطبيقات التراسل بدلًا من البريد الإلكتروني في حين أنه 49,5% من المستهلكين يفضلون التواصل مع الشركات بتطبيقات التراسل بدلًا من المكالمات الهاتفية.

توفير الرد الفوري على العملاء

يعتمد رضا العملاء بشكل عام على إتاحة الشركة للرد الفوري. إذا لم يحصل المستهلكون على رد سريع بما فيه الكفاية قد يتركون الشركة تمامًا. ولهذا السبب 51% من المستهلكين صرحوا أن الشركات يجب أن تكون متاحة لهم كل يوم طوال الإسبوع. ومع ذلك لا شركة قد تتحمل تعيين أفراد بما يكفي وتنفيذ خدمة دعم عميل كهذه.

يمكنك أيضًا الاطلاع على كيف تساعد الشات بوتس على فهم نوع التجربة التي يريدها عميلك؟

في الجانب الآخر الشات بوت برنامج حاسوب يمكنه تقديم هذا النوع من الخدمة. بجانب خدمة دعم العميل المستمرة، الشات بوتس المجهزة بالذكاء الاصطناعي يمكنها أتمتة معظم العمليات التسويقية وذلك يجعلهم المقدمة المثالية من أجل التسويق. بالإضافة أنهم يمكنهم تقديم إجابات لمعظم الأسئلة ويمكنهم تقديم تجربة سلسة طبقًا لأفضليات المستخدم ومتطلباته.

في الجانب الآخر الشات بوتس قد تعيد تحديد التسويق الرقمي والوكالات التسويقية قد تستفيد من إمكانيات الشات بوت لتحسين تجربة العميل وتقديم ترويجات مشخصنة. ولذلك، فكرة جيدة للوكالات الرقمية أن تبدأ بتطوير الشات بوت الخاص بهم.

 

مصدر Should Marketing Agencies Develop Chatbots?
تعليقات
Loading...