البوتس تتحدث العربية!

نصائح لتطوير روبوت دردشة تفاعلي “بوت” يُدمنه الكثيرون

كيف تبني روبوت دردشة تفاعلي جاذب للمستخدمين؟

0 697

على مدار الأشهر القليلة الماضية طُوّرت العديد من البوتات منها المفيد جداً  ومنها الذي يحتاج إلى تطوير أكثر لجذب المستخدمين إليه، لكن دعونا نسرد لكم بعض الأشياء التي يجب أن تأخذها باعتبارك عند تطوير شات بوت .

النصيحة 1: يستخدم روبوت الدردشة التفاعلي الحالات فقط

لآلاف السنين قمنا بحل المشاكل مباشرة من خلال المحادثات بيننا كبشر، وهذه البوتات ما هي إلّا رجوعاً لهذه الطريقة، فالبوتات لا تُقدّم تجربة مُستخدم غنية بخصوص واجهات المُستخدم كما تقدمها التطبيقات، ونتيجة لذلك فإن القيمة التي تقدمها واجهات المحادثة يجب أن تكون بسيطة تماماً لكي تكون فعّالة.

هناك سببان رئيسيان لاستخدام أي بوت:

  • المحادثة: لا تستطيع التطبيقات أو المواقع الإلكترونية تقديم هذه الميزة وذلك لوجود العديد من المدخلات التي تتطلب المعالجة.
  • البساطة: تقدم البوتات وسيلة فعالة وبسيطة لحل المشكلة الخاصة بك.

هذا قد يقودك إلى أن البوتات تستخدم فقط الحالات، والتي تتطلب مدخلات محادثة متعددة ويمكنها حل المشاكل بطريقة مباشرة أفضل من التطبيقات بجانب البساطة الفائقة. لن تستطيع تحميل تطبيق لحل جميع مشاكلك لكنك قد تستخدم أحد البوتات يوماً ما لحل مشكلة ما وهكذا.

مثال: بوت DoNotPay: يقوم ذلك البوت المحامي بالدفاع من أجلك عند الوصول على غرامات الركن الخاطئ لسيارتك أوغرامات السرعة الفائقة.

Image result for machine learning

كيف نستفيد بشكل صحيح من تعلّم الآلة؟

لا يزال الذكاء الاصطناعي في مهده وأمامه طريق طويل، وعندما يتعلق الأمر بتعلم الآلة فإن المجال حالياً واضح ومحدد، فيمكنه مثلاً إحداث تأثير كبير في مجالات الطب والتوظيف والقانون ولكنه فشل في المناطق التي لا حدود لها على سبيل المثال التفاوض وحل المشكلات الإبداعية والاتصالات والإدارة.

حالات استخدام مهمة للذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة

بوت Ross: هو عبارة عن محامي يعتمد على الذكاء الاصطناعي في مساعدة المحامين البشريين في البحث أسرع والتركيز على تقديم المشورة للعملاء.

التنبؤ بالسرطان: يُمكن لأحد الأنظمة الاصطناعية التنبؤ بالسرطان، وخاصة سرطان الرئة.

Gradberry: يستخدم الذكاء الاصطناعي لتقييم المطورين وذلك عن طريق التحقق من الأكواد البرمجية ومقارنتها بالشركة المثالية.

النصيحة 2: رؤية المستقبل مع تطبيق وي شات

كانت شركة فيسبوك شفافة جداً في أهدافها بعد إطلاق منصة ربوتات الدردشة التفاعلية، وذلك عندما أرادوا أن يكون ماسنجر فيسبوك أشبه بنظام الدردشة في وي شات، لذا دعونا نلقي نظرة سريعة حول الأشياء التي يُمكنك القيام بها على منصة وي شات:

  • الخدمة الفورية عبر رسالة: يُمكنك الحصول على أي طلب من خلال رسالة نصية مثل استئجار عامل أو طلب طعام.
  • ليس هناك خطوط أو نوادل أو صرافون: قدمت منصة وي شات ثورة في عملية الطلب الإلكتروني للوجبات فيُمكنك طلب وجبتك وتذهب فقط لاستلامها أو استلامها في بيتك.
  • الانتشار السريع: يُمكنك جمع الكثير من المهام في تطبيق واحد.

النصيحة 3: اختبر أفكارك مع منصة Chatfuel وانتشر مع منصات متعددة من خلال منصة GupShup

تسمح لك منصة Chatfuel بناء روبوت دردشة تفاعلي في زمن قدره 10-15 دقيقة بدون كتابة أي كود برمجي، وبمجرد أن يصبح البوت متاح للجميع يمكنك أختبار فكرتك.

تطوير شات بوت Chatfuel

ننصح جدياً باستخدام منصة Chatfuel وذلك للأسباب الآتية:

  • اختبار مفهوم البوت الخاص بك قبل البدء في تنفيذه فعلياً.
  • اختبار قابلية الاستخدام من حيث مدى استخدامه أو إقبال المستخدمين عليه.
  • تقديم تجربة مصغرة وتطويرها باستمرار حتى تستقر على المطلوب.

تطوير شات بوت gupshup

بمجرد أن تتعرف على ما تريد بناؤه بالفعل فأنا أوصي باستخدام منصة GupShup وذلك للأسباب الآتية:

  • سهولة استخدامها وقلة أكوادها البرمجية، فيمكنك إنشاء البوت ونشره في ساعات قليلة.
  • تدعم العديد من المنصات مثل: ماسنجر فيسبوك وتويتر وتليجرام وسلاك والرسائل القصيرة.
  • تقديمها لميزة NLP: تستطيع منصة GupShup الاتصال بمنصة ai.
الهدف أن تقوم بإطلاق البوت الخاص بك بسرعة والحصول على ردود أفعال مباشرة للوصول إلى المنتج النهائي الذي يحبه المستخدمون.

كيف تجعل المستخدمون يقبلون على البوت الخاص بك؟

يكمن الهدف من جميع هذه المنتجات التي تظهر للمستهلك في إمكانيته وقدرته على حل مشاكل المستخدمين وتلبية احتياجاته بشكل فعال، وللقيام بذلك بطريقة صحيحة يجب حل المشكلة بسرعة وفي الوقت المحدد وهذا سيكون صعب جداً عند استخدام بشر عاديين، لكن مع وجود الردود المؤتمتة “الآلية” مثل البوتات سيكون هناك استجابة تلقائية ومتابعة جيدة للمستهلكين.

النصيحة 4: المشغلات

من المُلاحظ اتجاه المستخدمين من الداخل إلى الخارج، فعند ظهور الحاجة لابد من البحث الكامل لتلبية احتياجاتهم ومن ثم تختفي هذه المشكلة. عندما تقوم بإنشاء مُشغّل فهناك شيئين أساسيين وهما البحث عن حل وتجاهل الألم، لذا فعند بحث أي شخص عن حلول لابد للمنتج أن يلبي احتياجاته وبسهولة.

تطوير شات بوت رسم توضيحي

النصيحة 5: رد الفعل

عندما يبدأ مُنتجك بجذب الانتباه ويكون هذا هو الحل المحتمل لمشكلة أي شخص، فلابد أن تكون هناك إجراءات تعتمد على عاملين اثنين وهما الدافع والقدرة.

تنشيط المُستخدم، يتم من خلال شيئين وهما:

  • الدافع: التركيز على نقاط الألم التي تسبب المشكلة حقاً، فكل مشكلة لديها ألم قليل سيكون من الصعب تنشيط المستخدمين لحلها.
  • القدرة: مدى سهولة العثور على حل واستخدامه.

تتشكل هذه العادة بعد أن يكون الشخص قد استوفى الحاجة لعدد من المرات بحيث يصبح السلوك تلقائياً، ولابد أن تعي تماماً المواقف التي سيكون هناك حاجة ضرورية فيها لهذا المنتج، وسرعة تقديم الحل.

النصيحة 6: المكافآت المتغيرة

حل نفس المشكلة بنفس الطريقة قد يؤدي إلى مشكلة جديدة وهي الملل، وهذا ما يُسمى بالروتين، لذا فنحن نحاول حل هذه المشكلة بالقيام ببعض الأشياء العفوية كالخروج في رحلة أو التعرف على أشخاص جديدة أو التفكير بحلول جديدة لبعض المشاكل.

أكدت الأبحاث الطبية أن الدوبامين يتم تعزيزه إذا ما كافأت نفسك، وهذا قد يضاعف قدرتك على العمل وخلق نسبة تركيز عالية في مناطق الدماغ، لذا ابدأ بوضع مكافآت معنوية في البوت الخاص بك حتى لو كانت الأعداد قليلة.

تطوير شات بوت رسم توضيحي

النصيحة 7: الاستثمار

مثل أي علاقة أخرى، فكلما زاد الوقت والجهد المبذول في منتج أو حل كلما زاد الألم في الانتقال إلى منتج جديد، وهذا ما يجعل هناك منتجات مميزة لا يستطيع الكثيرون الابتعاد عنها مثل فيسبوك، وذلك لأن لديك الكثير من العلاقات والاتصالات والصور، لذا فكلما استثمرت في المستخدمين كلما قل احتمال مغادرتهم.

كيفية كتابة محتوى محادثات البوت

واحدة من أصعب العوامل لبناء بوت عظيم هي كتابة المحتوى. الكلمات المناسبة تستطيع أن تبقى مستخدمينك متفاعلين مع البوت لساعات بينما الكلمات الغير مناسبة ستدعهم يغربون عنك

النصيحة 8: كن بسيطاً في عالم معقد

إذا لاحظت كيفية استعداد جيش من الآلاف ليقوم بتنفيذ نفس الخطة ستتعجب بالتأكيد، لكن ما يقوم به الجيش هو تقسيم الهدف إلى أهداف صغيرة على مستوى الجندي، فلكل جندي وظيفة داخل السرية والسرية لها وظيفة داخل الكتيبة والكتيبة بدورها لها وظيفة داخل الجيش بشكل عام، لذا عليك تنفيذ المهام بشكل جزئي كي تحصل على هدفك الكامل.

النصيحة 9: استخدم الكلمات القصيرة المفيدة

لعلك لاحظت فوز الرئيس ترامب في ذهول أمام العالم أجمع، لكن لو لاحظت السبب الذي مكنه من ذلك ستجد أنه كان يستخدم الكلمات القصيرة والمعبرة والتي تتصف بالواقعية، فلم يطلق الكلمات الرنانة وفقط بل قدم الواقع في جمل قصيرة وهذا ما نجح مع جميع طوائف الشعب.

 

لذا اتبع هذه النقاط:

  • استخدم الكلمات الملموسة التي يمكنك تصورها.
  • استخدم الجمل القصيرة واترك مساحات بيضاء واسعة.
  • استخدام كلمات ذو مقطع واحد.
  • استخدام كلمات مفهومة لا يجدها المستخدمون صعبة.
  • لا تستخدم المصطلحات المعقدة.
  • لا تستخدم المفاهيم أو الكلمات التي تناسب شريحة معينة.
  • لا ترسل رسائل متعددة مع خيارات متعددة فهذا يربك المستخدم.

تطوير شات بوت

النصيحة 10: احصل على انتباههم

لابد لك أن تجذب انتباههم على الدوام، ولا تجعلهم يتنبؤون بما هو قادم فيملون منك، لذا اكسر كيفية التخمين لديه وفاجئه بأشياء جديدة غير معتاد ليها، وبهذا سيعزز الوصول إلى الدماغ للقيام برد فعل معك. تذكر أن تفتح أبواب جديدة للتفاعل وتغلق القديمة التي مل المستخدمون منها، ولا مانع من بعض المزاح الذي يكسر الروتين.

مصدر 10 Tips on Creating an Addictive ChatBot