البوتس تتحدث العربية!

مقدمة لشات بوت المؤسسات: ما هي، كيف تعمل، أمثلة عليها، وكيف تمتلك واحدة!

بحلول عام 2020، حوالي 80٪ من رجال الأعمال سيرغبون في استخدام الشات بوت في أعمالهم التجارية!

0 653

في هذه المقالة سيرشدك الكاتب من خلال منظور أكثر تقنية حول برامج الشات بوتس، لتوضيح حالات العمل باستخدام نظام حجز غرف الاجتماعات في المؤسسات كمثال، وتوفير نظرة ثاقبة لأنواع الشات بوتس للشركات، وكيفية استخدامها بفعالية وكذلك مناقشة الفائدة إلى النشاط التجاري ومحاولة المُضي قُدمًا إلى الاتجاه الصحيح للبدء في كتابة مواقع الدردشة الخاصة بالمؤسسات. 

قبل الخوض فيما هو أبعد فيما يخص الشات بوت، من المهم تحديد باختصار، ما هو الشات بوت- هناك تعريفات متنوعة للشات بوت تعتمد كلًا منها على من أنت أو ما تفعله. بالنسبة للمستخدمين، فإن الشات بوت هي في الأساس أداة للمحادثة، فأنت تطرح عليها سؤالاً، وهي تعطيك إجابة – كل ذلك داخل نافذة الدردشة. 

برنامج الشات بوت عبارة عن تطبيق يتفاعل مع المستخدمين عبر نص باللغة الطبيعية، أي تشبه إلى حد كبير المحادثة البشرية، من أجل ترحيل المعلومات من أو تنفيذ إجراءات على تطبيقات أخرى (سواء أجهزة أو برامج). قد تضخ الشات بوتس المحتوى في محادثة – على سبيل المثال إعلامك بالأخبار أو الطقس. أو قد تكون في أحيان أخرى تفاعلية للسماح لك بالاستعلام عن أمرٍ ما أو تنفيذ إجراء على نظام ما. 

هنا تجد أيضًا شات بوت الذكاء الاصطناعي هي الخطوة التالية نحو أتمتة المنزل!

إن الشات بوت نفسها هي واجهة أخرى للبرنامج، حيث لا يهتم منطق الأعمال الأساسي وراء الشات بوت بكيفية إنشاء الاستعلام أو الإجراء أو كيفية عرض الاستجابة للمستخدم؛ وبالطبع، الأمر متروك للشات بوت لاستخدام اللغة الطبيعية في بنية يمكن لمجال الأعمال أن يستفيد منها.  

على سبيل المثال، قد يحتاج أحد التطبيقات إلى سلسلة من المعلومات حول استعلاماتك واستفساراتك والتي يمكن استردادها بسهولة من نموذج رسومي يحتوي على العديد من المجالات أو التصنيفات. ولكن بالنظر إلى الشات بوت، فبدلاً من أنها تطلب من المستخدم الإجابة على الأسئلة لتأخذ ردوده كقيم لتلك التصنيفات، إلا أنها تقوم باستخلاص تلك المعلومات من استجابات المستخدم باللغة الطبيعية في بيانات منظمة والتي يمكن لمنطق تطبيق العمل معالجتها. وبالمثل ، يمكن صياغة البيانات المنظمة خارج منطق الأعمال إلى استجابة لغوية طبيعية. 

والآن إليكم بعض الأمثلة للشات بوت 

حالة عمل: حجز غرفة اجتماعات من خلال الشات بوتس 

إذا أخذنا نظام حجز غرف الاجتماعات كمثال، فمن المحتمل أن الشركة لديها بالفعل أنظمة يمكنها الاستعلام عن غرف الاجتماعات، والحصول على العروض ومن ثم حجز غرفة الاجتماعات. يجب برمجة برنامج الشات بوت لفهم الخطوات اللازمة لحجز غرفة الاجتماعات؛ البحث عن قاعات الاجتماعات في نطاق زمني معين، واختيار مدة زمنية، وتحديد عدد الحاضرين (لمعرفة ما إذا كانت الغرفة تناسب الجميع)، تحقق من عدم وجود تضاربات في الحجز أو المواعيد، واحتمالية اقتراح غرف اجتماعات أو أوقات بديلة.  

بعد فهم الخطوات، تحتاج الشات بوت إلى فهم اللغة الطبيعية. ثم تحتاج إلى معرفة كيفية أخذ تلك اللغة الطبيعية واستدعاء الطرق الصحيحة على نظام حجز غرفة الاجتماعات الأساسي، فإنها تحتاج إلى أخذ الردود وصياغتها في استجابة لغوية طبيعية وبالتالي معرفة متي بإمكانها إجراء الحجز.  

قد يبدو الأمر كما لو أن نظام حجز غرف الاجتماعات ليس بهذه البساطة، لكنه في الواقع. يمثل سير عمل محددًا جيدًا للأعمال يحتوي على بضع خطوات فقط – البحث باستخدام استعلامات، وتفضيل بعض الخيارات المتاحة، وتنفيذ إجراء باستخدام هذه الخيارات وتلقي تأكيد إجراء الحجز. 

للمزيد يمكنك أيضًا الاطلاع على تقرير: الشات بوت كمساعد داخلي للشركات!

حقيقةً،  جمال الشات بوت يكمن في انها تجعل كل شيء وكأنه يبدو بسيط بنفس الطريقة التي به واجهة رسومية متقنة الصنع، فإنه يزيل عمليات يدوية شاقة وأتمتة تلك العملية من خلال فهم السياق. 

حالة عمل: شات بوت المؤسسات 

يوضح المثال الذي ذكرناه بالأعلى العمليات الداخلية لنظام حجز غرف اجتماعات المكتب. ولكن الآن سنتطرق إلى بعض حالات استخدام الشات بوت السائدة في الشركات، أو بالأحرى ما يسمونه شات بوت المؤسسات. الآن، يستعد عالم المؤسسات لظهور مواقع الدردشة، وذلك طبقًا لما ذكره موقع  “Business Insider”  منذ فترة،فقد صرح مباشرة في مقالةٍ ما:  

“حوالي 80٪ من رجال الأعمال يرغبون في استخدام الشات بوت بحلول عام 2020”. 

ولكن علينا أن نتسائل “ما هي منتديات الدردشة التي يريدونها؟” حسنًا، إليك بعض الأمثلة للشات بوت الموجودة حاليًا في مجموعة كبيرة من المؤسسات اليوم. 

بدايةً، ربما يفيدك هذا المقال دليلك لإيجاد الفكرة التي سيقوم عليها بوت الدردشة الخاص بك!

– بوت الاجتماعية: 

تجميع محتوى قنوات التواصل الاجتماعي المحددة في غرف الدردشة. فهي تراقب أنشطة وسائل التواصل الاجتماعية للمنافسين أو الموضوعات الشائعة في مجالك. 

– بوت البريد الإلكتروني: 

إنها تقوم بضخ رسائل البريد الإلكتروني مباشرة إلى قنوات الدردشة الشائعة “فيسبوك، تويتر، واتساب، وغيرها”، وكذلك إرسال رسائل البريد الإلكتروني من داخل قنوات الدردشة. فهي تحافظ على تحديث فريق المبيعات بأحدث المراسلات بين العديد من الحسابات. 

– بوت سؤال وجواب:  

فهي تقوم بتنسيق اجتماعات البلدية مع سير عمل على هيئة سؤال/إجابة. 

– Whitenoise بوت:  

وهي تقوم بإرسال رسائل مكتوبة ألية إلى قنوات الدردشة المحتلفة. بالطبع، من المهم إصدار تذكير روتيني، مثل “التذكير بشرب كمية كافية من الماء خلال النهار أو التذكير عند بدء فترة الأزمة المالية الشهرية -التقشف-، أو ربما التنبيهات تتضمن تغيير رقم العنوان/الهاتف. 

– JIRA بوت:  

وهي تقوم بنشر تذاكر حديثة من JIRA إلى قنوات الدردشة مع روابط مباشرة لكل تذكرة. للتسهيل وتوفير الراحة للعملاء، وتوفير الوقت على البحث اليدوي. 

– Poll بوت: 

والتي يمكن استخدامها للتصويت في قنوات الدردشة المختلفة. وهي أداة مرئية لقياس مدى توفر الاجتماعات أو الأحداث الأخرى – أو ربما توفر مكان الذهاب لتناول الغداء مع الفريق. 

يمكنك أيضًا الاطلاع على كيف تقوم “HR” شات بوت بإنشاء الموظف المثالي للمؤسسات؟!

– بوت الأسعار:  

كل ما عليك فعله هو أن تدخل رمز الأسهم وتستلم عرض الأسعار. وكذلك الحصول على المعلومات التي تحتاجها دون الحاجة إلى الخروج من محادثتك. 

– بوت الإعلانات:  

وهي مسؤولة عن بث الرسائل إلى قنوات الدردشة المتعددة عند الطلب 

– بوت المسابقات:  

وهي شات بوت تسأل أسئلة وهناك نقاط للإجابات لكل مستخدم. إنها مثالية للإعداد والتدريب أو حتى لمجرد اختبار معرفتك أثناء بعض فترات الراحة. 

– Tag Cloud بوت:

إنها وظيفة إضافية والتي تستضيف كلمة مولدة تمثل بشكل مرئي وتيرة كل موضوع تمت مناقشته في غرفة الدردشة، فهي تظهر الأمور الأكثر أهمية أو الأكثر مناقشة في اليوم. 

حقيقةً، يمكن أن يوفر الجمع بين العديد من برامج التتبع في قناة دردشة واحدة قيمة إضافية للعمل. أحد الأمثلة التي نستخدمها هو تعيين Bot الاجتماعي (Social Bot) لتقوم بجذب الأخبار من مصادر RSS المختلفة، وذلك إلى جانب برنامج “Tag Cloud bot” المستضاف كوظيفة إضافية لقياس الأخبار الأكثر أهمية أو الأكثر مناقشة في اليوم! 

شات بوت للمؤسسات
شات بوت للمؤسسات

بالطبع، سيكون هذا أمرًا مهمًا بالنسبة لشركة التداول المالية للحصول على نظرة عامة مرئية للمشكلات الحالية في العالم والتي قد يكون لها تأثير مباشر على التداول.  

فبدلاً من الاضطرار إلى تصفح الويب للحصول على التحديثات، دع التحديثات تأتي إليك في غرفة دردشة مخصصة. 

كيف ستحقق فائدة من الشات بوتس؟ 

ستأتي الشات بوتس لتحل محل تدفقات العمل التقليدية المتكررة وإدخالها في عصر التحول الرقمي. هناك بعض المزايا الواضحة للقيام بذلك، وهي مزايا تدور بشكل خاص حول توفير إضافي من حيث التكلفة والوقت. 

بالعودة إلى المثال السابق من نظام حجز غرفة اجتماعات المؤسسات. قبل وجود الشات بوتس، فإنه الكثير من عمليات سير العمل ومعاملات البيانات يجب أن تتم من قبل عضو من موظفي المكتب. ولكن عند إخال الشات بوت، فإن معالجة البيانات أصبحت تتم بشكل أسرع، مما يسرع تلك التدفقات التقليدية إلى الدرجة هائلة. وهذا حقًا يحرر الموظفين من المهام الشاقة. 

الشات بوتس لا تقوم ب: الحصول على رواتب، وتحصيل راتب تقاعدي، تحتاج إلى مكتب، تأخذ عطلات، لا تمرض، أخيرًا لا تنام. 

حقيقةً، يتيح إدخال قنوات الدردشة للموظفين التركيز على المهام الأخرى أو إزالة الأدوار المتأخرة داخل فرق العمل، مما يقلل من التكاليف العامة للشركات في مناطق معينة. حتى بالنظر إلى التكلفة الخاصة الشات بوتس (الأجهزة، الصيانة، وغيرها) فإن هذا لا يزال يؤدي إلى توفير التكلفة على المدى الطويل، بالإضافة إلى الجودة الأعلى التي تقدمها للمستخدمين. 

 

مصدر https://chatbotsjournal.com/an-introduction-to-enterprise-chatbots-what-they-are-how-they-work-examples-benefits-and-how-f71c4782aa09