البوتس تتحدث العربية!

ما هو الجديد في بيئة عمل بوت مايكروسوفت؟

0 466

مضى عام منذ أن أعلنت مايكروسوفت لأول مرة عن بيئة عمل روبوتات الدردشة التفاعلية، لكن هذا العام كانت هناك تحسينات رئيسية في بيئة عمل بوت مايكروسوفت والتي قدمتها شركة مايكروسوفت بالإضافة إلى تحديثات في واجهات المُستخدم بشكل عام، وذلك بعد إقرار ساتيا ناديلا، المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت، بأن روبوتات الدردشة التفاعلية ستصبح التطبيقات الجديدة.

هذه قائمة بجميع التطورات الجديدة المتعلقة ببيئة عمل روبوتات الدردشة التفاعلية في مايكروسوفت:

1- قنوات جديدة: محرك البحث بينج، خدمة كورتانا وتطبيق سكايب للأعمال التجارية

أضافت شركة مايكروسوفت محرك البحث بينج لقنوات عمل البوتات وقد تكون واحدة من أروع الميزات التي أضيفت من قبل شركة مايكروسوفت، فالآن عند ظهور نتائج البحث لشخص ما ستظهر جميع المواقع التي لديها بوت متكامل، ويُمكنك أيضاً كمستخدم التفاعل مع البوت من خلال صفحة نتائج البحث مباشرة دون الولوج إلى أي رابط. وأعتقد أنها استجابة جيدة على واحدة من المشاكل الرئيسية لروبوتات الدردشة التفاعلية منذ نشأتها. إذا بدأت شركة جوجل بتقديم شيء كهذا فقد تكون هناك نقلة نوعية في مجال روبوتات الدردشة التفاعلية.

أحد الإعلانات الهامة أيضاً في هذه النقطة هو تكامل خدمة كورتانا مع بيئة عمل البوتات، وهذا التطوّر الجديد يأتي من خلال إضافة في كورتانا تُدعى “مهارات كورتانا” والتي تسمح للبوتات أن تضاف إلى خدمة كورتانا بصفتها مهارة جديدة بعكس القنوات الأخرى الموجودة.  بالإضافة إلى ذلك، أضيفت منصة سكايب كقناة جديدة والتي تفتح الباب على مصراعية للبوتات أن تنخرط في عالم الأعمال التجارية التي تستخدم خدمات مايكروسوفت.

شرح المراحل

2- بطاقات التكيّف

حتى الآن، تمتلك بيئة العمل الخاصة بالبوتات فقط مجموعة محددة من صيغ مرفقات البطاقات الغنية مثل بطاقة هيرو، بطاقة Thumbnail وبطاقة تسجيل الدخول والتي تمتلك نمطاً مسبقاً لكل طريقة. بالإعلان عن كرود التكيّف لهذه الخدمات مثل سكايب وكورتانا وبينج وفرق مايكروسوفت سيستطيع المطور وصف الشكل العام للبطاقة باستخدام لغة برمجية مبنية على لغة JSON  والتي تبدو جيدة في الأطر المعتمدة.

3- مدفوعات البوت

بعد إضافة المدفوعات إلى روبوتات الدردشة التفاعلية يُمكن الآن للمطورين إضافة عمليات التحقق داخل نوافذ الدردشة نفسها أثناء التفاعل مع البوت، وهذه الميزة من المتوقع أن تقلل الاحتكاك أثناء عملية الدفع، والتي أدت بشكل مثير للدهشة إلى تجاوز نسبة نجاح أكمال العملية من خلال عربة التسوق إلى 60%، وهذه الميزة أيضاً مدعومة من قبل منصة الدفع الشهيرة Stripe.

صورة من داخل شات بوت

4- تحليلات البوت

يُريد مطوروا روبوتات الدردشة التفاعلية إضافة تحليلات لروبوتات الدردشة التفاعلية والتي ستعتمد على مقدمي خدمات الطرف الثالث مثل خدمتي Bot Analytics  أو  Dash Bot، وقد أضافت الآن شركة مايكروسوفت خدمة التحليلات كإضافة لتحليلات منصّة Azure. تقدم هذه التحليلات إحصاءات على مستوى الخدمات وبيانات الأجهزة مثل حركة المرور وتكامل أجزائها، وتوفر تحليلات البوت الجديدة تقارير على مستوى المحادثة لكل من المستخدم والرسالة وقناة البيانات مثل تقارير معدل الاحتفاظ بالمستخدمين ومعدلات الرسائل والمعايير ذات الصلة.

5- التطورات الأخرى المتعلقة بمنصة البوتات

أضيفت أيضاً ميزة دعم الكلام في بيئة العمل الجديدة، ودُمجت أيضاً حزم SDK لدعم أنظمة التعرف على الكلام اعتماداً على لغة “SSML” وتكاملت أيضاً بعض أنظمة LUIS مع أنظمة الصوتيات لتقديم خدمة تعرّف على الصوت رائعة.

هناك أيضاً الكثير من التحسينات الرئيسية في أنظمة LUIS للتعرف على الصوتيات وانتبهت شركة مايكروسوفت إلى شكاوى المطورين وقامت بإعادة تنظيم الوثائق مرة أخرى.

منصة مايكروسوفت

مصدر What’s new in Microsoft Bot Framework