Modern technology gives us many things.

كيف يُمكن تعزيز ذكاء الشات بوتس؟

ما هي سُبل تعزيز الذكاء لدى روبوتات الدردشة التفاعلية؟

0 262

لاشك أنه كلما زادت نسبة ذكاء روبوت الدردشة التفاعلي كلما زادت نسة انتشارها وثقتها لدى الجمهور، لكن كيف تكون ذكية؟ بالطبع ذكاؤه الشات بوتس يكمن في قدرتها على التقاط معلومات مثل هوية العميل، والسمات، ومدى التفاعل، والبيانات، وأي رد فعل من العميل في الوقت المناسب، فعلى سبيل المثال: يحدد روبوت الدردشة التفاعلي الآتي:

  • التاريخ- الوقت- الموقع الفعلي- معلومات حول جهاز المستخدم.
  • ما إذا كان العميل يتعامل مع البوت عبر الويب أو هاتف ذكي.
  • ما إذا كان العميل بدأ التعامل مع البوت مباشرة أو تلقى دعوة لاستخدامه.
  • أين كان العميل في الموقع أو تطبيق الهاتف عندما بدأ التفاعل مع الشات بوت.

لكي تكون الشات بوت ذكية بطريقة كافية ينبغي عليها التميز بالآتي:

يمكنك ايضًا الاطلاع على كيف تساعد الشات بوتس على فهم نوع التجربة التي يريدها عميلك؟

استخدام البيانات الداخلية

باستخدام البيانات التي تعلمها الشات بوت مثل ملف التعريف الخاص بالعملاء والتفضيلات وقيمة الشركة والموقع وكمية الأموال التي أُنفقت في العام الماضي لتوضيح الكثير من التنبؤات حول العملاء. يتم جمع هذه البيانات من عدّة مصادر مختلفة وهي متوفرة عادةً في أنظمة إدارة علاقات العملاء.

جمع البيانات للتنبؤ بما يريده العملاء

تقوم الشات بوت بتطوير فهم شامل لما يريده أو يحتاجه العميل من خلال الجمع بين إشارات البيانات، وهذا يساعد في إنشاء محادثة ذات سياق مناسب وفعّال وأكثر طبيعية عندما يشترك العميل في الدردشة مع البوت.

التفاعل مع العملاء

يُمكن للعملاء استدعاء روبوتات الدردشة التفاعلية “الشات بوت” عندما يحتاجون إلى المساعدة أو قد تقوم روبوتات الدردشة ببدء التفاعل مع العميل كل فترة إذا وجدت منه عدم تفاعل.

فهم ما يريده العميل

تأخذ الشات بوت كل رسالة مكتوبة أو منطوقة وتعالجها من خلال نماذج لغة الآلة لفهم ما يريده العميل، وهذا التفاعل لابد أن يكون ضمن السياق ومخصص للعميل ويقوم البوت أيضًا بتحقيق أقصى استفادة من المعلومات مثل صفحة الويب أو ما كان يتصفحه المستخدم عندما بدأ دخول البوت وملفات التعريف الخاصة بالعملاء. على سبيل المثال، إذا كان هناك أحد العملاء على موقع لأحد البنوك ويبحث عن صفحة في الرهون العقارية ويسأل روبوت الدردشة عن سعر الفائدة، فسيستنتج روبوت الدردشة أنه عن سعر الفائدة في الرهون العقارية.

للمزيد يمكنك ايضًا الاطلاع على كيف تفكر الشات بوتس الذكية؟

توفير استجابة مناسبة

بمجرد أن تبدأ روبوتات الدردشة بفهم ما يقصده العميل، فإن خوارزمية مطابقة الردود تحدد الاستجابة الصحيحة وتقوم بتجميعها اعتماداً على قواعد علمية وطبقاً لنظم إدارة العملاء.

تحديد الإجراءات العكسية

إذا كان العميل يوفر ردود أفعال تتضمن رضاه الكامل عن التعامل مع هذا البوت فلابد أن تحدد ما هي النية المقصودة وراء ذلك، فإذا طلب العميل مثلاً “دفع فاتورة البطاقة الائتمانية” فإن البوت لابد أن يقدم إجراءات المتابعة المناسبة مثل مطالبة العميل بكلمة المرور لإتمام المعاملة بشكل صحيح.

 

تعليقات
Loading...