البوتس تتحدث العربية!

كيف تجمع المال من الشات بوتس الذكية؟

كيف يمكن توظيف الإعلانات بالشات بوت وزيادة المبيعات، وكذلك الترويج للعلامات التجارية؟!

0 540

حقيقةً، كل منظومة تجارية حديثة يجب أن تكون شركة كمبيوتر في حد ذاتها. “فتجربة أمازون، جوجل، وول مارات أو علي بابا” تبين أن لن تكون هناك نقلة نوعية في قطاع التجارة بدون تغييرات. كمية البيانات المتاحة تصبح كبيرة للغاية وتحليلها هو الحل لتصبح تجاريًا قادرة على الحياة.

لماذا يتخلص عمالقة التكنولوجيا من التجار التقليديين الخائفين من الإبداع. حقيقةً، تتطلب الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم تجديدات في عمليات الإدارة على المدى البعيد. أحد اتجاهات التجديد، هي التركيز على المساعدات الذكية وبالطبع الشات بوتس.

يمكنك أيضًا الاطلاع على 3 طرق سيغير من خلالها الجيل الجديد من الشات بوتس الأعمال!

في الوقت الذي يساعد فيه الذكاء الاصطناعي في إدارة تغييرات الأسعار أو المراجعة وراء توفر البضاعة في المخزن أو حتى القيام بقرار حول المشتريات، تتفاعل الشات بوت مع العملاء. عاجلًا أم أجلًا، فإن فكرة جمع المال بالشات بوتس والتي تقلق المستثمرين والشركات معًا ستظهر. نماذج الأعمال باستخدام الشات بوتس ليست إبداع في حد ذاتها، لكن هناك فروق وفقًا لنوع المساعدة. دعونا نتفحص أكثر الأمثلة المنتشرة.

الشات بوتس والاشتراك بها:

في هذه الأيام الاشتراك هو أكثر طريقة انتشارًا لجمع المال بالشات بوتس. حقيقةً، الأمر سهل: تقدم الشات بوت خدمة مفيدة يشترك بها العميل ويدفع من أجلها.

Growbot في سلاك مثال لشات بوت كهذا. هو يساعد الفرق الإحتفال بإنجازات المحترفين ويشجع روح الفريق. الشات بوت تبحث عن كلمات مثل “Prestige”وبعدها تجمع وتحلل التهاني. في اللمحة الأولى خدمات Growbot لا ينبغي عليها أن تكون محبوبة للغاية لكن لأقسام العاملين في الشركات الكبيرة الشات بوت تجمع المعلومات أوتوماتيكيا، بل وتروج التفاعل في سير العمل والحيوية وتصبح شئ ثمين.

جروبوت
جروبوت

“Statsbot“مثال آخر للإشتراك بالشات بوتس. إنها شات بوت تحليلي وتظهر تحليلات جوجل واحصائيات الفرق. في البداية، المستخدم يمتلك النسخة الكاملة للشات بوت لفترة تجربة. ولكن هناك استراتجية جيدة تمارسها “Statsbot” أنه مع الوقت ترسل طلب بتثبيث النسخة الكاملة للمستخدم.

ومع ذلك فإن الشات بوتس على حد سواء لديهم نفس المساوئ. ينبغي على المستخدمين زيارة مواقع محددة للمرور بتسجيل الاشتراك وبعدها يجب أن يؤكدوا الدفع بالدردشة. أولًا وقبل كل شئ الأمر مرتبط بأن الدردشة لا تدعم دفع الإشتراك الداخلي. هذه المشكلة يمكن حلها بالربط بسمسار شات بوت والذي يدعم الدفع الآمن والمباشر مثل استخدام العملات المشفرة وأنظمة الدفع الأخرى.

ستاتسبوت
“Statsbot”

المنصات الأخرى وتريللو:

بجانب اشتراك الشات بوتس يمكنها الترويج لخدمات من خلال وضعها على منصات أخرى. وجميعنا يعلم أن عرض المنتج أو الخدمة من قبل الشات بوت محبوب جدًا ما بين الشركات التي بالفعل لديها تطبيقها الخاص. على سبيل المثال؛ “تريللو” وهو خدمة معروفة، والذي يساعد على إدارة المهام والمشروعات.

مع العلم أن الكثير من العملاء يستخدمون سلاك، تريللو قررت تقديم جزء من وظيفتها بإضافة دور معين في واجهة الدردشة. وبالفعل إتاحة تريللو على منصات مختلفة يصبح ميزة للمستخدمين ومهم جدًا لهم أن يكون لديهم فرصة لإستخدام الخدمة بطريقة مريحة.

وفقًا لتجربة شركة “BRN.ai” الدامجة، فإن اختيار توفر الوظيفة في شكل دردشة هو الوسيلة للنجاح. إن قدم الشات بوت أدوار عديدة، فإن تجربة المستخدم ستكون سلبية، وكذلك على النقيض، إن قدمت الشات بوت القليل ستصبح بدون قيمة. لذا، فإن الميزة الرئيسية هي نقطة إتصال إضافية والتي تجعل منتجك أكثر قيمة، وأيضًا ستجعل منتجك آمن أكثر وتقلل من المخاطرات. إن كان منتجك متاح على منصات عديدة فأنت في أمان من أي منتج منافس والذي قد يصبح فعالًا في منصة محبوبة قبل أن تجذب عملائك.

 الإعلانات خلال الشات بوت:

في خلال الاتصال، الشات بوتس تجمع معلومات شخصية عديدة والتي تساعد على تحسين استهداف الإعلانات وبالتالي زيادة النقرات. ومع ذلك الإعلانات هي أهم مصدر للدخل لأي شبكة وشركات تطوير الهواتف. عندما نتحدث عن الإعلانات فنجد أن الشات بوتس لديها قدرات مميزة، لأنهم يستطيعون ببناء علاقات شخصية مع المستخدم. تستطيع الشات بوتس فقط تتبع التحادث وتقديم إعلانات مناسبة ويمكنها أيضًا الحفاظ على حوار.

للمزيد يمكنك الاطلاع على أربعة نصائح لإدارة المعلومات التي تجمعها الشات بوت عن العملاء!

في كندا يمكنك سؤال Kalanibot“، على منصة “Kik”، عن تخفيضات أو أكواد مخفضة بطريقة غير رسمية. الشات بوت هذه -والتي موجه للمراهقين- بإمكانها أن تقدر ملف المستخدم وتقدم إعلانات مناسبة. مؤخرًا، أظهرت إحصائيات قدمها مطوري Kalanibot” عن رضا المستخدمين؛ فقد أظهرت رضا أعلى بالخدمة مع 88% أعطوا تصويت إيجابي وفقط 6% سلبي.

كالانيبوت
كالانيبوت

إن استخدامك لشات بوتس قد يجعل علامتك التجارية أكثر حقيقيةً وذكاءً وشخصيةً من الإعلانات التقليدية؛ إنها تزود معدل التحول وتمنح فرص للترويج لمنتجات جديدة. 

بالطبع، إظهار الإعلانات ليس متاحًا لكل الشات بوتس. فالكثير من المنصات لاتسمح لعرض مجاني للإعلانات لكن على هذه المنصات والتي تسمح لها، الشات بوتس يمكنها الوصول إلى الكثير. تقديم مواد مفيدة بمواد إعلانية، كما يمكنها أيضًا كسب دخل من المنصة حيث يوضعون.

الشات بوتس والتحليلات:

الشات بوتس حرفيا مخزن من البيانات المفيدة عن المستخدمين. في تحادث الأعمال الشات بوتس يمكنها جمع معلومات عن مت يفضله المستخدم و متطلباته أكثر بكثير من ما يقوم به عنصر الموارد البشرية عن الموظف في عمالية التوظيف. الإقتراعات المخفية تسمح للشات بوتس بجمع البيانات بسهولة. الشات بوت “سويللي” والذي يعمل على منصات مثل فيسبوك ماسنجر، كيك، تيليجرام و لاين و فايبر يسمح للمستخدمين إختيار إما إختيار واحد أو اللآخر مع إظهار النتائج.

ربما يهمك أيضًا هل منصة تحليلات جوجل للشات بوت مفيدة للمطورين أم لا؟

والآن تخيلوا كم من الأبوات يمكن فتحها لماركة بيتزا جديدة لمعرفة أكثر بيتزا ذات شعبية ما بين الطلبة مثلا. شات بوت كهذا يسمح لك بأن تحصل على تقرير دقيق و سريع على تفضيلات التغطية. بإستخدام الشات بوتس لتحليلات التغطية للماركات الشركات يمكنها القيام بأبحاث تسويق مختلفة وأرخص.

سويللي بوت
سويللي بوت

الشات بوتس والمبيعات:

هي أحد أكثر الطرق تعقيدًا وصراحة في التنقيد. الشات بوتس يمكنها أن تكون قناة إضافية لبيع البضائع أو الخدمات فقد تكون إما بضائع مادية والذي يبيعها الشات بوت مباشرة في الدردشة أو خدمات مدفوعة تقدم بالدردشة. بالفعل، هناك خدمات كثيرة ناجحة وكبيرة تستخدم الشات بوتس كقناة مبيعات إضافية.

على سبيل المثال خدمات التاكسي ك”أوبر” و “ليفت” تسمح بطلب تاكسي بالشات بوت على سلاك وفيسبوك ماسنجر. واجهة الحوار بديلة لتثبيت تطبيق على هاتف المستخدم الذكي وبالطبع إنه اتجاه جديد. وبجانب نمو سوق الشات بوتس فهناك خدمات مدفوعة أكثر وأكثر ستذهب للتراسليات. وأفضل مثال لمندوب المبيعات هي المساعد الصوتي أليكسا والتي تسمح لك بطلب إي منتج على أمازون.

أوبر على سلاك
أوبر على سلاك

للمزيد يمكنك الاطلاع على بناء شات بوت فعّالة ومربحة للتجارة الإلكترونية!

 الشات بوتس وروابط الإحالة:

 الشات بوت المألوف بتفضيلاتك يمكنه اقتراح خدمة عليك لكن لا يقوم بالعملية بنفسه. ومثال جيد لنموذج روابط إحالة يمكن أن يكون “كيب بوت” هذا الشات بوت متوفرًا على المنصات “سلاك، ماسنجر، كيك و تيليجرام” وهي مُصممة للمساعدة في اختيار البضائع.

في البداية، ترسل إليك الشات بوت عروض ثم ترسل إليك رابط الإحالة للمتجر حيث يمكنك شراء ما تريد. ميزة شات بوت كهذا هو أنه لا يرتبط بمورد معين وبالتالي يمكنه منحك نتائج حصل عليها من بائعون مختلفون. عندما ينهي المشتري الشراء على موقع البائع كيب بوت يكسب أجرًا لإرشاد المشتري لموقع المورد.

كيب بوت
كيب بوت

الشات بوتس وترويج العلامة التجارية:

طريقة أخرى بإدارة الأعمال الغير مباشرة بالشات بوتس هي بزيادة التعرف على العلامة التجارية. الشات بوت كممثل خارجي لمنتجك أو خدمتك يمكنه بناء ولاء جاد العلامة التجارية الخاصة بك. اللحظة الأساسية هي البحث لعرض قيم صحيحة، والذي يمكن للشات بوت أن يقترحها. والذي بدوره سيؤثر على منظور العملاء خلال التفاعل مع الشات بوت.

مثال لشات بوت لهذا الغرض، هو شات بوت H&M bot على منصة كيك. باستخدام طريقة غير رسمية بالدردشة والemoji؛ الشات بوت يمنح الاهتمام للقيمة، والتي تقدم للعميل. تقديم القيمة هو العنصر الأساسي.

وبالطبع، الشات بوت بدون فائدة قد يخلق صورة سلبية للعلامة التجارية وقد يكون أسوأ من مندوب مبيعات مزعج يضيع وقت مستخدميك.

الشات بوتس والبضائع الإفتراضية:

في الحقيقة ذلك السوق لازال في بدايات تطوره. شات بوت الألعاب والذي يقدم لك بضائع لعب مع مكافآت هو مثال لأقرب صور المستقبل والذي من الممكن أن يصبح جزءًا من مجال تطبيقات الهواتف الذكية. إن القفزة الحديثة في العالم الإفتراضي -بالأخص منصات Apple AIRkit and Google Tango– والتي تفتح تخصص جديد أمام المطورين بالتماشي مع مساعدين صوتيين رائعين افتراضيين في عالم افتراضي يمكنه تقديم الإعلانات عن طريق تحويل النص إلى واجهة مستقبلية ذو ذكاء اصطناعي.

للمزيد يمكنك الاطلاع على كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لإسعاد عملائك وتحسين علامتك التجارية؟!

الشات بوت والمال:

في بداية الطريق، لا تجعل الناس تدفع من أجل الشات بوت؛ يجب على المستخدمين أن يستخدموا الشات بوت أحيانًا ويعتبرونه قيمًا قبل أن يدفعوا من أجله. تأكد بأن المستخدمين يحبون منتجك قبل أخذ المال. في هذه الأيام، شراء التطبيقات الهاتفية أصبح أكثر الطرق مضيعةً للمال بالنسبة للمستخدمين.

“أمير شيوات” من فريق تطوير سلاك يصرح: “عندما دخلت جوجل المجال منذ 8 سنوات كان كل هذا يعتبر اختيار اضافي للدخل. فهذا المجال لازال بكرًا والاستراتيجيات الصحيحة لتقديم الإعلانات لم ترسخ بعد. تعلم أكثر عن استراتيجيات مختلفة لحالتك المحددة ولا تخاف من التجربة”.

الشات بوت هي نوع إضافي لتجارب المستخدمين وطريقة لترويج المنتجات والخدمات والعلامات التجارية. العملاء لا يدفعون من أجل الشات بوتس، بل يدفعون للخدمات التي تقدمهم أنت للمنتجات والتي تعززها الشات بوتس.

في النهاية، وكنيجةً لكل هذا؛ فإنه بإمكاننا أن نصرح بأن الشات بوتس لن تصبح فقط طريقة لجني المال، بل إنها عاجلًا أم أجلًا ستهيمن على وظائف شبكة الإنترنت التقليدية ومجال الهواتف الذكية.

مصدر The Good, the Bad and the Ugly: How Business Raise Money on Smart Chatbots