Modern technology gives us many things.

كيفية إجراء اختبار A / B للبوتات على ماسنجر أو سلاك

كيف يمكنك إجراء اختبار A / B للبوت الخاص بك

0 10٬875

في الغالب، يتم استخدام اختبار التقسيم، المعروف أيضًا باسم اختبار A / B، بشكل شائع لمقارنة نسختين من موقع الويب أو تطبيق ما، وقياس أداء كل منهما فيما يتعلق ببعض الأهداف القابلة للقياس لتحديد أيهما أفضل أداءً. بالطبع، يُعد اختبار A / B أمر بسيط إلى حد ما بالنسبة لموقع أو تطبيق بفضل الأدوات العديدة الرائعة ، ولكن عندما يتعلق الأمر بالبوت ليس هناك أداة لذلك.

لذا، في هذا المقال يوضح الكاتب كيف يمكنك تقسيم المستخدمين إلى مجموعتين، وتقديم نسختين من البوت الخاص بك لهم. ومن أجل الحفاظ على البساطة وسهولة الفهم، سنلتزم باستخدام الشات بوت الخاص بنا echobot (إنه روبوت يحاكي كل شيء على ماسنجر)، وقمنا أيضًا بإنشاء نسخة أخرى من هذا البوت ولكننا في هذه النسخة سنرسل صورGIF متحركة أيضًا، سنطلق عليها اسم echobot-v2.

ربما تود الاطلاع أيضًا على: اختيار أفضل لغة لبناء الشات بوت الخاص بك!

لذلك دعنا نبدأ، اذهب إلى خادمك، وأعد كتابة إعدادات github هذه؛ قم بتعديل ملف “app.js”، وعيّن الرمز المميز للوصول إلى fb وكذلك المفتاح السري لتطبيق fb.

# clone & setup the version A
git clone https://github.com/mahieddine/echobot && cd echobot && npm install
# open app.js file and put in there your page access token and your fb app secret key
cd ..
# clone & setup the version B
git clone https://github.com/mahieddine/echobot-v2 && cd echobot-v2 && npm install
# open app.js file and put in there your page access token and your fb app secret key
cd ..
# launch the A bot version (A listens on 3000)
cd echobot && node app.js &
# >>facebook webhook running on localhost:3000/webhook
# launch the B bot version (B listens on 4000)
cd echobot-v2 && node app.js &
# >>facebook webhook running on localhost:4000/webhook

الآن أصبح لدينا اثنين من البوتات على الخادم الخاص بنا، أحدهما يعمل بالفعل والآخر بديل.

يمكنك تسجيل الدخول على MachinaBot، وإذا لم تكن عضوًا بعد، قم بطلب دعوة من هنا. بعد تسجيل الدخول، انتقل إلى صفحة جهاز التوجيه في تطبيقك وأعلن عن كلصت من البوتين (ولا تنسَ تمكينهما!).

الآن وبعد أن أعلنا عن البوتات الخاصة بنا (الإصدار A & B)، انقر فوق the routing strategies tab. واختر إستراتيجية التوجيه “Round Robin” (التي يجب تحديدها بالفعل لأنها هي الطريقة الافتراضية)، وقم أيضًا بتشغيل خيار “sticky session”. سيؤدي هذا إلى قيام الموجّه بتقسيم المستخدمين إلى مجموعتين؛ سيتم توجيه 50٪ منها وتقديمها بواسطة الإصدار A من برنامج البوت الخاص بك، وسيتم تقديم 50٪ الأخرى بواسطة الإصدار B من برنامج البوت الخاص بك.

ربما يفيدك أيضًا: 6 نصائح وخدع لزيادة التفاعلات مع الشات بوت الخاص بك!

لاحظ أن اختبار A / B هذا على مستوى الروبوت؛ فنحن نستخدم اثنين من البوتات المختلفة. ولكن يمكنك بالطبع إجراء اختبار A / B على رسالة بالنسبة لرسالة أساسية، ويمكن تحقيق ذلك بسهولة عن طريق التصريح بالبوت الخاص بك مرتين في جهاز التوجيه ولكن مع قياسات أو إعدادت إضافية من شأنها أن تجعل البوت الخاص بك يختار الإصدار A أو B للرسالة على سبيل المثال.

https://MY_SERVER_HOSTNAME:3000/webhook?v=A

https://MY_SERVER_HOSTNAME:3000/webhook?v=B

ويوضح الكاتب أيضًا كيف يمكنك استدعاء صفحة الفيسبوك أو سلاك الخاصة بك إلى برنامج الروبوت الخاص بك.

للقيام بذلك ، انتقل إلى صفحة الدمج “integration page”، وأنشئ قناة جديدة، واعطها اسمًا لطيفًا، وحدد منصة الرسائل الخاصة بك، واضغط على إنشاء، ثم قم بتعيين مفتاح سر HMAC SHA 1 الخاص بك لحماية نقطة نهاية الويب الخاصة بك من الوصول غير المصرح به.

انتقل الآن إلى https://developers.facebook.com/apps/{YOUR FB APP ID} / webhooks ، وقم بتحرير أو إنشاء اشتراك webhook في تطبيق فيسبوك، يجب أن تجعله يشير إلى MachinaBot inbound endpoint. وللقيام بذلك، انقر فوق the inbound endpoint tab، وقم بنسخ عنوان inbound webhook URL، وكذلك رمز تحقق الفيسبوك الخاص بك في إعدادات webhooks الخاصة بتطبيق Facebook. واخيرصا قم بالنقر على تحقق وقم بالحفظ.

وبذلك، سيصبح بإمكانك محاولة إرسال رسائل إلى روبوتك من خلال حسابين مختلفين على فيسبوك، وما ستراه هو أنه سيتم تقديم كل مستخدم بالإصدار A أو B من برنامج الروبوت الخاص بك

 

مصدر https://chatbotsmagazine.com/from-dev-to-live-part-2-how-to-a-b-test-your-bot-5add74ccbb09
تعليقات
Loading...