البوتس تتحدث العربية!

كورس الشات بوتس الذكية: المفاهيم

خبير من مطوري شركة جوجل يقدم لنا الحد الأدنى من المعلومات والمفاهيم التي تفيد أي شخص مهتم بإنشاء شات بوت والتي يجب على كل مطور أن يكون على علم بها.

0 399

يبدأ الكاتب بمقدمة عن الشات بوتس وتداخلها مع مساعد جوجل، فيقول:

“إن إستلزم الأمر أن أقوم بأي تنبؤات تكنولوجية ل2018 كنت سأقول أننا سنسمع كثيرًا عن الشات بوتس وبالأخص التحادثيين الأذكياء وإليكم السبب؛ في أواخر 2016 كنت من أكثر مطوري جوجل حظا لأحصل على جهاز جوجل هوم (من شركة جوجل). لذلك قررت أن أمد المنصة بأفكاري وتعجبت من سهولتها ومتعتها. لقد رأيت بوضوح الاهتمام بهذا الوسيط من شركات كبيرة وصغيرة فبالتالي أتوقع أن ينمو هذا الاهتمام بشكل كبير هذا العام. ونحن كمطورين، دعونا نعترف أن هذه منصة مشوقة وممتعة جدًا في بنائها. أليس كذلك؟”.

أليس كذلك؟
الوسيط من شركة كبيرة و صغير

والآن لنفترض أنك أحد المطورين المحظوظين الذين حصلوا على جوجل هوم كهدية “الكريسماس” أو ربما أنت بالفعل لديك واحدة. إن لم يكن لديك واحدة اشتري واحدة واستعد لبناء الشات بوت الخاص بك. ومع ذلك قبل هذا يود الكاتب هنا أن يشاطرنا بمفردات اللغة المطلوبة لفهم بيئة الشات بوتس. سيضع اهتمامه على منصة مساعد جوجل، لكن كما سترون أن معظم صانعي الشات بوتس يستخدمون نفس المصطلحات.

جوجل هوم ومساعد جوجل:

مساعد جوجل و جوجل هوم
جوجل هوم و مساعد جوجل

عندما تسمع عن جوجل هوم ومساعد جوجل فقط تذكر أن:

مساعد جوجل:

هو المساعد الشخصي الذكي. والذي يمكنك طرح الأسئلة عليه وأن تأمره بأن يفعل أشياء.

جوجل هوم:

هو المتكلم الذي يعمل بالصوت ويعززه المساعد جوجل.

أول شيء نلاحظه هو أن جوجل هوم يعتمد على المساعد جوجل ليعمل. وفي الواقع هو مصدر القوة التي تشغل أجهزة جوجل هوم وجوجل أللو وتلفازك الأندرويد وأجهزة أكثر بكثير. في الحقيقة، يسمح لك المساعد جوجل بالتفاعل مع أي من أجهزة أندرويد و حتي الأجهزة المختلفة الخاصة بك بطرق “طبيعية” عن طريق:

  1. التحدث إلى أجهزتك عبر جوجل هوم أو تلفاز أندرويد.
  2. التحدث لمساعدك عن طريق المساعد جوجل.

في الجهة الأخرى، يعتمد مساعد جوجل على الحركات للتفاعل مع المستخدمين. سيكون لديك حركة لمتابعة الطقس وأخرى لنشرة الأخبار ومن المحتمل حركة تفتح وتغلق الأنوار إلخ..

و من المحتمل حركة تفتح و تغلق الأنوار!
و من المحتمل حركة تفتح و تغلق الأنوار!

تدفق الحوار Dialogflow

فهو عبارة عن تطبيق على الإنترنت يسمح لك ببناء ونشر تطبيقات تحادثية للحركات على جوجل وكذلك منصات أخرى مثل فيسبوك ماسنجر، مايكروسوفت كورتانا، سلاك و تويتر و أكثر من ذلك بكثير. كل ذلك بقمة السهولة وبدون أي مهارات برمجية. مما يمكنك من بناء وإدارة النوايا ومدلول الكلمات والسياقات التي تكون أساس للتطبيق التحادثي.

 

تدفق الحوار
تدفق الحوار

Google Apps SDK الرسمية تسمح لك بما يلي:

  • تقديم حزمة إجراءات مع بعض البيانات الوصفية.
  • مكونات “الحوارات”.
  • كما تمنحك واجهة برمجة التطبيقات ذات مستوى منخفض نسبيًا لمساعدتك في إنشاء إجراءاتك؛ فقد توفر واجهة برمجة التطبيقات كل شيء بدءًا من إنشاء الأهداف وتسجيلها لإرسال تعليمات SSML إلى الوكيل حتى يتمكن من نطقها مرة أخرى.

في بناء أي تطبيق تحادثي وليس فقط لمساعد جوجل ستتعامل مع مفاهيم ولغة معينة. لحسن الحظ معظم مقدمي الشات بوتس يتفقون على نفس المفاهيم ويستخدمون نفس المعايير اللغوية لصناعة الكلام. دعنا نلقي نظرة على هذه المفاهيم.

محاكاة الإجراءات:

إن محاكاة الإجراءات هي الأداة الرسمة عبر الإنترنت التي تسمح لك بتجربة إجرائاتك. مع أن هذه طريقة جيدة  لتصحيح إجرائاتك أنا أفضل استخدام جهاز حقيقي: جوجل هوم مساعد جوجل على هاتفك الأندرويد أو ال iOS .

محاكاة الحركات
محاكاة الحركات

الآن بالمختصرات الأكثر تعقيدًا:

  • “ASR” التعرف الآلي على الكلام:

هي عملية أخذ الكلام (الصوت) كإدخال وبعدها تتبع الكلمات التي تم التحدث بها.

  • “NLP” معالجة اللغة الطبيعي:

هو مصطلح شامل يصف قدرة الآلة على التلاعب بلغة الإنسان (إنجليزية، فرنسية، إلخ..)

  • “NLU” فهم اللغة الطبيعي:

فرع من فروع معالجة اللغة الطبيعي مسئول عن الإعراب والتحليل والإستخراج إلخ… الNLU تحاول بناء البيانات المدخلة حتى يمكن فهمها من قبل الآلة

  • NLG” جيل اللغة الطبيعية:

هي خطوة محاولة الآلة أن تحول المبنيات من بيانات NLU إلى لغة إنسان مقروءة.

  •  “TTS” صناعة النص للكلام:

ببساطة يأخذ النص من الNLG و يحولها لكلام.

الوكيل (ويعرف أيضا باسم الإجراء)

هذه هي قطعة البرنامج التي تقوم بإنشائها (أو تنشئها باستخدام Dialogflow). ويتمثل دورها في معالجة نوايا المستخدم (الطلبات) ومعالجة استجابات fullfilement. هذا ما نسميه عادة “بوت”.

سياق الكلام:

السياق ببساطة موضوع المناقشة: تبادل الأفكار بين فردان. في حالة بناء المنطق للشات بوت السياق سيكون “حالة التحادث” وهنا من الأفضل تخزين معلومات مهمة من أجل مهمة معينة أو طلب معين.

النوايا:

النوايا تعرض نيات المستخدمين. في تحادث حقيقي نواياك  تظهر فيما تقول. في التطبيق التحادثي هي تشبه تدفق الحوار. أنت ستقدم مجموعة من الجمل لنوايا معينة. على سبيل المثال أكل شئ أو طلب شئ و الإتصال بشخص. الشات بوت يجب أن يكون ذكيا بما فيه الكفاية للتعلم من هذه الجمل من أجل فهم ما تريد تحقيقه حتي إن لم تقل أو تكتب نفس التعبيرات المطلوبة.

ملحوظة: تدفق الحوار ممتاز في ذلك بما أنه يسمح لك بتدريب الشات بوت لفهمك بطريقة أفضل باستخدام التعلم الآلي.

دلالات الكلام:

إن معظم الشات بوتس الحديثة تعتمد على معالجة اللغة الطبيعية وفهم اللغة الطبيعية لمعالجة وفهم اللغة البشرية. وبفضل فهم اللغة الطبيعية، الشات بوتس قادرة على استخراج بعض المعلومات المهمة من نوايا المستخدمين. هذه المعلومات المستخرجة هي ما نسميها الكيان. الكيانات يمكن وصفها وفقًا للاستخدام المحدد لك، على سبيل المثال اسم منتج شركة أو قائمة نماذج للسيارات. الكيانات يمكنها عرض مفاهيم عامة مثل “المشاهير” “التاريخ و الوقت”، “ألوان”، “عناوين الGPS“، “كميات بوحدات”، “جغرافيا” إلخ.. كل هذه المفاهيم المعروفة تستخرج بشكل آلي معظم محركات فهم اللغة الطبيعية بفضل قوة الرسم البياني للمعرفة وعلم الوجود.

واجهات التحادث للمستخدم (UI):

هذه فقط طريقة حديثة لوصف واجهات المستخدم والتي لا تتطلب واجهة مستخدم رسومية للتفاعل معه. ويطلق عليها أيضًا واجهات المستخدم الصوتية.

 التنفيذ: 

يشير هذا عادةً إلى المنطق الذي سيعمل على معالجة أهداف المستخدم. بعبارة أخرى، هذا هو الرمز الذي يعيش فيه منطق الشات بوت. يمكنك إضافة هذا الكود في مكان ما وتعرضه على الإنترنت حتى يتمكن النظام الأساسي للشات بوت.

 

مصدر Intelligent Chatbots Vocabulary—101