Modern technology gives us many things.

 قصة تطوير بوت “GroceryList” على تطبيق تليجرام!

كيف بدأ بوت "GroceryList" على منصة تليجرام؟

0 557

((“بعد مغادرتي بيت والدي ازدادت حاجتي في تنظيم أغراض واحتياجات المنزل من الطعام وغيرها. كيفية مشاركة الطعام مع رفقاء السكن، كيف يُمكِن للجميع أن يعلم ما ينقص البيت من أغراض واحتياجات؟))

هذه كانت كلمات المطوّر الإيطالي Marco Boretto والذي قام بتطوير بوت GroceryList  “قائمة البقالة” على الرغم من حصوله على شهادة البكالوريوس في علوم الفيزياء إلا أن شغفه بعلوم الحاسوب دفعه لتعلم البرمجة وتطوير هذا البوت. يقول ماركو أن الهدف من البوت لم يكن للتنظيم فقط، ولكنه أراد أن يُحسِن كفاءة العملية الشرائية وزيادة سرعة متابعة المنتجات في البقالة وتمكين الجميع من التفاعل والمشاركة.

ربما يهمك أيضًا 3 أسباب لماذا يحتاج مقدمي الخدمات التأثيرية الصغيرة إلى الشات بوتس!

بدأ ماركو في التساؤل “أي التقنيات يمكن استغلالها لتنفيذ هذه الفكرة؟” أجاب ماركو على هذا السؤال بأنه درس تطوير الويب والمواقع الإلكترونية في السابق ولكنه لم يتعامل مع برمجة التطبيقات لأنظمة أندرويد و iOS على الإطلاق. وأضاف ماركو أن لغات برمجة تطبيقات الويب يُمكنها أن تستخدم لكلا النظامين على حدٍ سواء، ولكن، تنفيذ هذه الفكرة باستخدام لغات الويب لا يبدو جيدًا على الإطلاق حيث أن المستخدم سيحتاج إلى فتح المتصفح، كتابة بياناته، تسجيل الدخول.. بالفعل هذه خطوات كثيرة لذلك لم تكن بداية ماركو موفقة في تنفيذ هذه الفكرة.

ظل ماركو في تساؤلاته حتى أتى شهر يونيو 2015 وحينها سأله أحد الأصدقاء :”هل تعلم يا ماركو بأنه يمكنك إنشاء بوت دردشة على تطبيق تليجرام؟” فرد ماركو متسائلا :”ماذا؟!” يقول ماركو بأن صديقه امضى معه الكثير من الساعات بعد هذا السؤال لكي يُعرّفه على تليجرام وتطبيقاته وكيفية العمل مع واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بتليجرام.

يقول ماركو أنه استغرق الكثير من الوقت لكي يدرك أن تليجرام هو بالفعل الأداة التي كان يبحث عنها لتصميم ونشر تطبيقه “GroceryList” وذلك للأسباب الآتية:

  • تليجرام لا يحتاج لتسجيل الدخول بشكل دوري.
  • لا يجب أن تتعلم برمجة تطبيقات أندرويد أو iOS لأن التطبيق ببساطة سيعمل على تليجرام وهو متوفر مُسبقاً لجميع أنظمة الهواتف الذكية.
  • يُمكِن من خلال تليجرام أن يتم دمج التطبيق بمجموعة دردشة وبذلك سيمكّن المجموعات المختلفة من البشر من إضافة وإزالة الأشياء.

للمزيد يمكنك الاطلاع على أفضل9 منصات لبناء شات بوت للأعمال التجارية!

الخطوة التالية التي واجهت ماركو كانت اختيار اسم للبوت الخاص به، يقول ماركو بأنه وجد بوت دردشة مُطور مسبقًا على منصة تليجرام تحت اسم ListBot لذلك لجأ ماركو إلى تسمية بوت الدردشة الخاص به “GroceryList”. منذ تلك اللحظة بدأ ماركو في تطوير بوت الدردشة الخاص به وفي خلال أسبوع واحد، تمكّن ماركو من تصميم النموذج الأول للبوت وقدّم طلبًا رسميًا في متجر روبوتات الدردشة الخاص بتليجرام.

تطويرالبوت

يقول ماركو أنه قبل تطويره للبوت أدرك احتياجه الشديد لاستخدام مكتبة من مكتبات لغة PHP لهذه الأسباب:

  • سيتم استضافة البوت بشكل مجاني عبر تليجرام.
  • كان ماركو خبيراً في البرمجة باستخدام لغة PHP وقواعد MySQL.

وبالفعل بدأ ماركو رحلته في البحث عن المكتبة المناسبة وذلك عبر موقع GitHub، وجد ماركو ضالته في مكتبة تُسمّى php-telegram-bot-library، يقول ماركو بأنه وجد المكتبة لا زالت في مهد تطويرها ولكنه أحب ذلك كثيرًا  حيث وجد الكود المستخدم جيداً للغاية كبداية، وسرعان ما قرر ماركو تصحيح المكتبة وإضافة بعض المميزات وفي نفس الوقت كان يعمل على تطوير بوت الدردشة الخاص به.

بعد شهرين من التطوير المستمر للمكتبة قام ماركو بإصدارها لجميع المستخدمين من خلال موقع GitHub، وأضاف ماركو أنها أول مرة يقوم بمشاركة أكواد برمجية خاصةً به مع عامة المستخدمين، اليوم وبعد الإصدار أصبحت المكتبة أحد المشاريع الأكثر تألقاً على منصة GitHub في مجال تطوير روبوتات الدردشة الخاصة بتليجرام، وقال ماركو أنه ممتن لجميع المطورين الذين ساعدوه على اختبار وتطوير المكتبة وأنه يطمح لإضافة المزيد من التعديلات والمميزات عليها في المستقبل.

ربما يهمك أيضًا الاطلاع على لمصنعي البوتات: 10 نصائح لبناء محادثة الشات بوت!

المفاهيم والمبادئ التي قام عليها بوت “GroceryList”

أكّد ماركو على أهم ما تعلّمه من تجربة تطويره للبوت وهو أن المطورين بحاجة للاهتمام بتجربة المستخدم بشكل عميق، وذكر ماركو بعض المبادئ التي يجب أن يبني عليها المطور البوت الخاص به قدر الإمكان:

  • أن يكون البوت بسيطاً أي لا يكون البوت متعدد المهام، فلابد أن ينصب تركيز البوت على مهمة واحدة فقط وينفذها بإتقان.
  • إنشاء أقل عدد من الأوامر لتفادي تشتت المستخدمين.
  • يحتاج المستخدمين دائماً لبوت يرد عليهم فور إرسالهم الطلبات لذلك يجب أن يكون البوت مرناً وسريعاً في التحدث مع المستخدمين وأن يعمل البوت في الدردشات الخاصة أو الجماعية وبدون الوصول لرسائل المستخدمين الأخرى.
وفيما يلي هي النصائح والمبادئ التي طبقها ماركو على البوت الخاص به بالفعل:
  • بوت“GroceryList” عبارة عن بوت بسيط يُركز البوت على محادثة واحدة وقائمة واحدة فقط.
  • قلّل من الأوامر قدر الاستطاعة حيث يحتوي البوت على أمرين فقط هما add و remove.
  • لا يمتلك البوت أي تصريح لقراءة رسائل المستخدمين الأخرى، كما أنه يعمل في الدردشات الخاصة والجماعية والدردشات الفرعية.

أطلقت النسخة الجديدة من روبوت الدردشة “GroceryList” بالتحديد يوم 21 سبتمبر عام 2016 والتي تضمنت الكثير من التعديلات والمميزات، بالإضافة إلى ذلك فإن البوت بعد هذا التحديث يُمكنه العمل على منصات أخرى مثل فيسبوك ماسنجر وسلاك.

يركز بوت“GroceryList” بشكل فردي على تقاسم وإدارة قوائم الطعام على منصات المراسلة، في الوقت الحالي بلغ عدد مستخدمي البوت نسبة معقولة للغاية حيث أن الفكرة التي يطرحها البوت هي فكرة مقنعة ومفيدة إلى حدٍ كبير.

ويختتم ماركو حديثه قائلًا أن الجميع في عالم الشات بوت يطمح للنجاح والتفوق، ولكن في حالة بوت “GroceryList” لا يهتم ماركو لهذا لأنه في كلا الحالتين “الفوز أو الخسارة” سيذكره الناس كأول بوت ساعد المستخدمين على إدارة قوائم الطعام الخاصة بهم.

 

تعليقات
Loading...