البوتس تتحدث العربية!

عشرة أسباب لتميّز منصة فيسبوك في احتضان روبوتات الدردشة التفاعلية

لماذا تُعتبر منصة فيسبوك هي المنصة المُثلى لبناء روبوت دردشة تفاعلي؟

0 543

خلال العام الماضي، اهتمت الكثير من الشركات ببناء روبوتات الدردشة التفاعلية خاصة بهم عبر خدمات الرسائل القصيرة بدلاً من المنصات الأخرى، وعلّلوا ذلك ببعض الأسباب منها الخصوصية والتي قد تندثر عند تقديم افتراضات غير دقيقة، لكن لماذا تتميز منصة فيسبوك من خلال تطبيق ماسنجر في احتضان هذه الروبوتات المعنية بالدردشة التفاعلية؟ . . الجواب في هذه النقاط العشر.

1- ماسنجر فيسبوك لديه شعبية أكبر من الرسائل القصيرة

يمتلك تطبيق المراسلة من فيسبوك حوالي مليار مستخدم نشط يومياً وهذا ما يجعله أكثر تطبيقات التراسل شعبية حول العالم، فهو يتجاوز عدد مستخدمي الرسائل القصيرة من حيث عدد المستخدمين ومعدل الاستخدام. بالطبع قد يفضل المُستخدم أكثر من تطبيق ولكن وُجد أن فيسبوك ماسنجر لا ينقطع من اختيارات المستخدمين.

أحصائيات للمنصات

2- يمتلك تجربة مستخدم أفضل من غيره

يتم تطوير ماسنجر فيسبوك باستمرار وذلك لتلبية احتياجات المستخدمين فهو يمتلك عدداً من عناصر واجهة الاستخدام التي ألِفها الكثير من مستخدمي المواقع الإلكترونية مثل أزرار الاستجابة السريعة والقوائم الدائمة وغيرها الكثير، فيستطيع المستهلك الآن شراء منتج مباشرة من خلال ماسنجر فيسبوك بدون أي إعادة توجيه من مكان آخر.

تطبيق شات بوت

3- يُمكنك من البيع داخل نافذة الدردشة

أصبحت عملية البيع من خلال ماسنجر فيسبوك أمراً سهلاً، فشركة فيسبوك تمتلك بالفعل تفاصيل لعلميات الدفع وإجراء عمليات شراء بسيطة مثل النقر على زر لتفعيل عملية البيع بكل بساطة، وما يجعل الأمر مثيراً للاهتمام هو فرصتك لاسترداد عربات التسوق المهجورة والتي تم التخلي عنها بنسبة 65%. كما تمتلك منصة فيسبوك القدرة على معرفة من يستخدم البوت ومن لديه الوصول المباشر إليه وهذا قد يقدم لك فرصاً متعددة لتنفيذ عملية البيع بما في ذلك إمكانية تدخل فريق المبيعات بسرعة لإنهاء عملية البيع.

4- أمان المنصة الجيد

أحد الأسباب التي تعلّلت بها الشركات حينما فضلوا منصات الرسائل القصيرة على منصة فيسبوك هو كونها أكثر أماناً وأقل خطأ، ولكن لكلاهما قدرة على التشفير من المصدر وحتى الوجهة التي تصل إليها الرسالة، يُمكن المزودي خدمات الرسائل القصيرة تمرير الرسائل إلى الوكالات الحكومية لأسباب أمنية ولكن منصة ماسنجر فيسبوك لن تضطر لذلك، وإذا أردت البحث عن ثقة فستثق في فريق الأمن لدى فيسبوك أم في شركة عادية من مزودي خدمات الرسائل القصيرة.

5- القدرة على الاستكشاف

نعم؛ فهم يعملون على ذلك، وسيكون الأمر أفضل مما تتخيله أنت. لا تمتلك بوتات الرسائل القصيرة القدرة على الاستكشاف أو أن يتم مشاركتها بسهولة، فعلى ماسنجر فيسبوك هناك استكشاف محدود ولكن في الطريق إلى تحسينه ليكون أكثر مرونة. ولنضرب مثالاً على ذلك، تخيل أنك تتحدث مع صديقك عن مشاهدة فيلم في سينما معينة، وبينما أنتم كذلك يقوم فيسبوك ماسنجر باقتراح تذاكر السينما لمشاهدته خلال المحادثة، وهكذا في جميع المجالات مثل طلب البيتزا أو التخطيط لإجازات ورحلات عطلة مع أصدقائك عبر ماسنجر فيسبوك.

6- اجتماعيته المعروفة

يتميز تطبيق ماسنجر فيسبوك باجتماعيته المعروفة، وهذا يعني سهولة مشاركة البوت الخاص بك مع الأصدقاء وقريباً سيكون لها القدرة على المشاركة في المحادثات الجماعية، فضلاً عن تنسيق وحل المشكلات بطرق جديدة وفريدة من نوعها. يتربع ماسنجر فيسبوك على عرش تطبيقات المراسلة الاجتماعية لذلك من السهل أن يتم بناء تطبيقات يومية وانتشارها بطريقة فيروسية.

روبوتات الدردشة التفاعلية

7- بيانات المستخدم والتسويق

لا تمتلك أي شبكة اجتماعية بيانات للمستخدم مثلما يمتلك فيسبوك، فعند إنشاء منتج للمستهلك فإن مركز البيانات التي يقدمها فيسبوك لك كمعلن زاخر للغاية، فيمكنك التعرف على الكثير من المعلومات الخاصة بمستخدمي روبوت الدردشة التفاعلي الخاص بك ومتى ولماذا تستهدف أي جمهور معين عبر فيسبوك، وهذا ما لن تجده عبر أي بوت في خدمة الرسائل القصيرة بأي شركة.

8- متاح بالفعل عبر الإنترنت

إذا أردت بناء بوت رسائل قصيرة فالاحتمالات أنك ستحتاج إلى بناء بوابة إلكترونية لذلك، وهذه الميزة واحدة من أكبر مزايا مانسجر فيسبوك الذي تجده متاحاً عبر الإنترنت ويمكن لأي هاتف أو حاسوب الوصول إليه بسهولة.

ماسنجر

9- أسرع وأرخص

إذا أخذت بالاعتبار عملية تصميم المنتج فهو لا يحتاج إلى واجهة استخدام كما هو معلوم، فواجته هي النصوص التي تقرأها وفقط، لذا فهو يعد وسيلة سهلة التطوير والبناء والتصميم، ولا تحتاج لوقت كبير في تصميمها بل الأمر قد يكون دقائق معدودة.

10- يتطور باستمرار

بعد انفصال فيسبوك ماسنجر عن تطبيق فيسبوك ذاته، بدأ الاهتمام به والاستثمار في تطويره بشكل كبير، لذا ففي نهاية المطاف سيكون منصة رائعة لاختبار بوت إلكتروني لمنتجك من خلاله، ولا تتعجب عندما تجد السوق كله في يد فيسبوك.

تطور الشات بوت

مصدر Why Messenger is the Ideal Bot Platform for Now