Modern technology gives us many things.

دليل المطوّر لبناء روبوتات دردشة تفاعلية!

في السنوات الأخيرة، اكتسبت بوتات الدردشة القائمة في الأساس على الهواتف الذكيّة أهميةً كبيرةً عن طريق تطوير بعض البرمجيات. فما الذي يحتاجه كل مطوري بوتات لفهمه قبل دخول هذا العالم التكنولوجي الجديد؟!

0 354

يُعد بوت “ELIZA” أول بوت تم تطويره في العالم حيث تم تطويره وتصميمه على يد فريق من الخبراء من معهد ماساتشوستس الأمريكي للتكنولوجيا منذ خمسين عامًا، جُلّ ما كان يفعله هذا البوت البسيط هو ترديد الكلمات التي يسمعها من البشر فور سماعها، بالطبع قد يجدها البعض وظيفةً بسيطة وتافهة للغاية في وقتنا الحالي، ولكن منذ خمسين سنة احتسب هذا الاختراع انجازاً عظيماً لفريق العمل.

في السنوات الأخيرة، اكتسبت بوتات الدردشة القائمة في الأساس على الهواتف الذكيّة أهميةً كبيرةً عن طريق تطوير بعض البرمجيات مثل بوت “Siri” الخاص بشركة أبل وبوت “Echo” المطور من قبل شركة أمازون وغيرها. تحديداً في عام 2016، بدأت أسهم بوتات الدردشة بالصعود بقوة في عالم التكنولوجيا حيث أعلنت كبرى منصات التواصل مثل فيسبوك ماسنجر والذي يستخدمه أكثر من مليار مستخدم وسكايب الذي استحوذت عليه العملاقة مايكروسوفت دعمهما لبوتات الدردشة التفاعلية.

يمكنك الاطلاع على بناء شات بوت فعّالة ومربحة للتجارة الإلكترونية!

في الوقت ذاته، أطلقت منصات مراسلة صغيرة مثل سلاك “Slack” و تليجرام “Telegram” متاجر إلكترونية لشراء البوتات واستخدام المجاني منها عبر تطبيقاتها. لم يستثني هذا التطور كبرى الشركات التكنولوجية في العالم مثل جوجل والتي أعلنت مؤخراً عن قيامها بإطلاق بوت “Allo” المطور باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. لذلك ينبغي عليك كمطور التفكير جديًا بإنشاء البوت الخاص بك

وفيما يلي سنذكر مايحتاج كل مطوري البوتات لفهمه قبل دخول هذا العالم التكنولوجي الجديد.

 العوامل التي ساهمت في ظهور وتطور البوتات

يقول المحللون أن صعود بوتات الدردشة كان نتيجة مباشرة لتغير سلوك المستخدمين في مرحلة ما بعد تطبيقات الهواتف الذكية وتوافر بعض العوامل التكنولوجية الجديدة التي لم تكن على الساحة فيما مضى، إليك بعض العوامل التي ساعدت في انتشار البوتات:

  • بعد ما يقرب من عشرة سنوات من النمو الهائل، توقفت تطبيقات الهواتف المحمولة عن النمو، حيث ذُكر في أحد الاستطلاعات لصحيفة “وول ستريت جورنال” أننا نمر اليوم بمرحلة “ما بعد التطبيقات”، والسبب في ذلك أن رغبة المستخدمين في تثبيت واستخدام تطبيقات جديدة بشكل يومي باتت منعدمة تقريباً.
  • أظهرت الدراسة أيضاً أن المستخدمين يقضون وقتاً كبيراً على تطبيقات التواصل الاجتماعي ومنصات المراسلة مثل فيسبوك ماسنجر، وأن نسبة كبيرة منهم لن يرغبوا في الخروج من التطبيق للبحث عن معلومة معينة كالتحقق من الطقس، متابعة أسعار الأسهم والعملات، البحث عن المطاعم وغيرها.
  • تتعامل فئة المستخدمين صغار السن مع الحاسوب بصورة فعّالة أكثر من أولئك الكبار في السن، ونتيجة لذلك فإن المستخدمين الأصغر سنًا يميلون إلى جانب المراسلات النصية والأوامر المكتوبة بدلًا من تلك الواجهات الرسومية التي اعتاد الناس على استخدامها قديماً.
  • يحتاج المستخدمين خاصةً الأثرياء دائمًا للمساعدة أثناء قيامهم بالمهام اليومية مثل القيادة والتسوق والتنظيف وتسليم الأغذية وغيرها، مما سيتطلب عددًا كبيرًا من العاملين في مجال خدمة العملاء وذلك من الصعب توفره في أي شركة.
  • التطور الملحوظ في الذكاء الاصطناعي في العامين الماضيين في فهم نوايا المستخدم.

باختصار، يتم استخدام بوتات الدردشة في البيئة المفضلة للبشر حالياً “تطبيقات المراسلة” وتستخدم البوتات المحادثات النصية المكتوبة وتعمل على فهم نوايا المستخدم والقيام بخدمته ومساعدته في إتمام مهامه اليومية.

ما هي المنصات التي يُمكنها استضافة بوتات الدردشة؟

هناك الكثير من المنصات الداعمة كليًا أو جزئيًا لروبوتات الدردشة والآن دعونا نتعرف على بعض منصات المراسلة التي يُمكننا بناء بناء بوتات الدردشة خلالها:

للمزيد يمكنك أيضًا الاطلاع على أفضل9 منصات لبناء شات بوت للأعمال التجارية!

  • فيسبوك ماسنجر: أحد أكبر تطبيقات المراسلة حول العالم فهو يضم أكثر من مليار مستخدم نشط شهريًا. منذ أشهر قليلة فتح الفيسبوك منصته لمطوري بوتات الدردشة، يتنافس في الوقت الحالي أكثر من 23 ألف مطور في سوق بوتات الدردشة الخاص بمنصة فيسبوك، حيث تم إطلاق أكثر من 18 ألف بوت دردشة حتى الآن، ومن سمات هذه المنصة أن بوتات الدردشة غالباً ما تكون متصلة بصفحات الشركات أو العلامات على فيسبوك.
  • كيك ماسنجر: يُعد أيضاً من تطبيقات المراسلة المشهورة حول العالم مع أكثر من 200 مليون مستخدم شهرياً، ومن السمات الرئيسية لتطبيق “كيك” هو تميزه بالأمان والسرية التي يمنحها للمستخدمين وهذا هو السبب الرئيسي في شهرة التطبيق بين المراهقين عادةً، أطلقت شركة كيك ما يعرف باسم “متجر بوتات الدردشة” في أبريل من عام 2016.
  • بالحديث عن السرية، لابد أن نذكر تطبيق تيليجرام، يُعد تيليجرام من التطبيقات الجديدة نسبياً حيث يرجع تاريخ نشأته لعام 2013 والآن لدى التطبيق أكثر من 100 مليون مستخدم نشط شهرياً، أهم ما يميز تيليجرام هو ميزتي الأمان والتشفير المتقدمة التي يوفرها، يدعم تطبيق تيليجرام بوتات الدردشة التفاعلية منذ يونيو 2015.
  • مايكروسوفت سكايب: منصة مراسلة تضم أكثر من 300 مليون مستخدم نشط شهرياً، بجانب المراسلات النصيّة، تركيز سكايب الأكبر ينصبّ على المكالمات المرئية والصوتية بين الأفراد.
  • تويتر: منصة مراسلة عامّة تضم أكثر من 300 مليون مستخدم نشط، تستحوذ البوتات في منصة تويتر على جزء كبير جداً من الحسابات، حيث باستخدام واجهة البرمجة الخاصة بتويتر يُمكن للبوت متابعة الآخرين وإرسال الرسائل وكتابة النصوص.
  • منصة WeChat: المنصة الأكثر شعبيةً في الصين، حيث تضم أكثر من 700 مليون مستخدم نشط شهرياً، تعد هذه المنصة من المنصات الرائدة في بوتات الدردشة، حيث أن الشركات والعلامات التجارية في الصين غالباً ما تلجأ لإنشاء بوت على هذه المنصة قبل إنشاء موقعها الإلكتروني الخاص.
  • سلاك: منصة مراسلة جماعية خاصة بالفرق والجماعات، اعتبارًا من شهر فبراير 2016، أعلنت الشركة أن لديها أكثر من 2.3 مليون مستخدم نشط وأن العدد متجه للنمو بسرعة، تعد سلاك أيضاً من رواد النهضة في مجال بوتات الدردشة حيث أن لديها متجر بوتات فريد من نوعه يتميز بسهولة الاستكشاف والتثبيت.
  • بجانب تطبيقات المراسلة، تقدم العديد من الشركات خدمات المراسلة المدمجة بتطبيقات الهواتف المحمولة والتي تُمكّن المستخدمين من التراسل عبر منصاتها عن طريق واجهاتها البرمجية، ويُمكن أيضاً لبوتات الدردشة أن تُدمج بهذا النوع من التطبيقات لكي تتمكن من التحدث مع المستخدمين، ومن أمثلة هذه التطبيقات، تطبيق EaseMob، Layer، TigerConnect وغيرها.

بيئات العمل الخاصة ببوتات الدردشة

كمطور لبوتات الدردشة، سيكون من الصعب للغاية أن تستهدف تطوير البوت الخاص بك بطريقة يدوية كاملة بدون استخدام بيئات عمل جاهزة، وهذه الأطر البرمجية عبارة عن بيئات عمل جاهزة تتميز بتوفير الكثير من الجهد على المطورين أثناء برمجة البوتات بشكل خاص أو البرمجة بشكل عام.

تدعم الكثير من الأطر نظرية “اكتب مرة واحدة، انشر في أي مكان” والتي تعني أن يقوم المطور بكتابة البوت مرة واحدة بتصميم واحد ثم استخدامه بمرونة على أي منصة من المنصات التي تدعم بوتات الدردشة، وتعتبر هذه النظرية من النظريات الخاطئة في البرمجة عامةً، فعلى الرغم من المرونة والسهولة التي توفرها إلا أن برمجة البوتات بهذا الشكل سينتج عنه الكثير من الأخطاء بالإضافة إلى عدم تكيّف البوت بشكل كامل مع المنصات نتيجة للتطوير المستمر والإضافات التي تطرحها كل منصة بشكل دوري.

ربما يفيدك ايضًا الاطلاع على أخطاء شائعة في التسويق عبر الشات بوت عليك تجنبها!

علاوة على ذلك، استخدام الإطارات لا يُعد من الحلول الجيدة خاصةً لدى المبتدئين، حيث أنها تدفع المطور لبعض الأوامر والتصميمات الجاهزة مما يقتل محاولات التعلم والإبداع لدى المطور المبتدأ، وهي بالتأكيد مفيدة جداً على واجهات المستخدم التي تدعمها، ولكن مميزات الابتكار التي توفرها تقع بعيدًا عن تلك التي توفرها منصات المراسلة الأصلية، تستند الإطارات في المعظم على Node.js، في حين أن الغالبية العظمى من المطورين يستعملون لغات برمجية أخرى مثل Java و PHP.

للتعلم الفعّال، نقترح عليك تجربة “بيئات العمل مفتوحة المصدر” الهدف من ذلك أن يكون هناك كود يطابق كل منصة ومميزاتها، وليس رمزاً متطابقاً لجميع المنصات، بهذه الطريقة سيكون لديك المرونة والقدرة على إضافة المميزات المحددة لكل منصة على حدى، في حين أن الإطار يحتوي على عناصر مشتركة في جميع الأكواد مثل الأمن، التحليل، التخزين المؤقت، يمكنك البحث والعثور على إطارات مفتوحة المصدر بلغات Java و PHP على موقع GitHub.

خدمات الذكاء الاصطناعي

كما تحدثنا سابقاً في هذا المقال، ساهم التطور في خدمات الذكاء الاصطناعي في العامين الماضيين بشكل كبير في تطور بوتات الدردشة، فهي تساعدها بشكل كبير على التأقلم مع البشر وفهم أفعالهم ونواياهم وذلك عن طريق أربعة عوامل:

للمزيد يمكنك أيضًا الاطلاع على بالخطوات: كيفية إضافة خدمات الذكاء الاصطناعي لتطوير البوت الخاص بك!

  • التعرف على الأشياء القائمة على القواعد: يتضمن ذلك معرفة أشياء مثل التاريخ والعنوان والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف وغيرها، هذه القواعد عادةً ما يتم تطبيقها كإجراءات طبيعية في البوت، وعادة ما تكون هذه القواعد دقيقة تمامًا ويمكن للمطور إضافة وطرح القواعد للتعامل مع مواقف جديدة ومعالجة بعض الثغرات في البوت.
  • مُصنّف اللغة الطبيعية: يتم استخدام هذا العامل في اكتشاف وتصنيف نية المستخدم، على سبيل المثال، عندما يسأل المستخدم البوت “هل الجو حار اليوم؟” ينبغي للبوت أن يعرف نية المستخدم في السؤال عن درجة الحرارة، هذا المُصنّف يعمل من خلال تدريب البوت عن طريق الخوارزميات للتعامل مع العديد من الكلام البشري في العالم الحقيقي.
  • مدير المحادثة القائم على القواعد: استنادًا إلى نية المستخدم والبيانات المقترنة بها مثل الموقع والوقت، يُمكن للتطبيق تطوير الردود والمحادثات بناء على العوامل السابقة، وترجع فكرة هذه الخدمة هي أن معظم المحادثات التي يتعامل معها بوت الدردشة متشابهة للغاية.
  • التعرف على الكلام: على الرغم من أن العديد من الهواتف الذكية اليوم لديها القدرة على التعرف على الكلام وذلك عن طريق مستشعرات معينة متواجدة مسبقاً في وسائل إدخال الهاتف، إلا أنها لا تزال فكرة مكلفة للغاية، بالإضافة إلى كونها مستقبل وقتي لا يقوم بتسجيل المحادثات الصوتية عامةً (وهو ما تحتاجه الكثير من الشركات لتقييم رأي العملاء في الخدمة المقدمة)، لذلك فإن IBM Watson توفر خدمة تحويل من النصوص إلى صوت والعكس وبسبعة لغات مختلفة.
ذكرنا في هذا المقال أهم منصات تطوير بوتات الدردشة، إطارات التطوير المستخدمة، وخدمات الذكاء الاصطناعي. للبدء في تطوير البوت الخاص بك، نوصي أن تختار إحدى منصات المراسلة الأكثير شعبية، من ثم قم بتحميل إطار مفتوح المصدر من موقع GitHub وذلك للتحكم به بنفسك دون قيود.
تعليقات
Loading...