البوتس تتحدث العربية!

دليلك لإيجاد الفكرة التي سيقوم عليها بوت الدردشة الخاص بك!

مَن منا لا يحب أن يدخل في عالم روبوتات الدردشة، وأن يمتلك البوت الخاص به؟!

0 350

أن يبني بوت دردشة لشركته الناشئة أو لفريق من الخبراء؟ بالتأكيد كلنا نريد ذلك ولكن! ماذا سنبني بالفعل؟ أين سنجد الفكرة التي ستلهمنا لبناء شيء مدهش سيُسهل حياة الكثيرين؟ إذا كانت لديك الفكرة، فهذه المقالة ليست لك. هذه المقالة هي لأولئك الذين يحتاجون إلى الأفكار الملهمة لبناء روبوتات الدردشة الخاصة بهم. فهل أنتم جاهزون للكثير من الأفكار؟!

1- تحقيق الأهداف الخاصة بالشركات

قبل بضعة أسابيع، كتب أحد المحللين مقالاً عميقًا عن مقاييس نجاح روبوتات الدردشة، في تلك المقالة، أقرّ المحلل أن العديد من الشركات في الوقت الراهن ليس لديهم رؤية واضحة عن مستقبل بوت الدردشة الذين قاموا بتطويره.

يمكنك أيضًا الاطلاع على 3 طرق تحول بهم الشات بوتس مستقبل الأعمال!

بالعودة إلى استخدامات روبوتات الدردشة، نجد أنه يتم استخدامها في بيئات متعددة مثل مكافحة الجريمة والرسائل العشوائية والاحتيال على موقع تويتر، بينما يُمكِن استخدامها في مساعدة الأطفال على إنجاز واجباتهم المنزلية وغيرها من الاستخدامات الأخرى.

عندما يتعلق الأمر بروبوتات الدردشة ذات الصلة بالشركات والأعمال فبإمكاننا أن نرى بأنها بالفعل باتت تلعب دورًا محوريًا في مساعدة الشركات وأصحاب الأعمال على تحقيق أهدافهم، وسنذكر لكم بعض الأمثلة على ذلك فيما يلي:

  • بيع الأحذية

قامت إحدى العلامات التجارية ببناء بوت دردشة يساعد العملاء في العثور على المظهر المثالي وذلك عن طريق مساعدتهم في اختيار الزي الأمثل وحذاء متناسق مع هذا الزي لضمان حصول المستخدمين على مظهر جذّاب أثناء تقضية الأمسيات بالخارج.

  • تحقيق الأهداف الصغيرة

لا يتعلق استخدام روبوتات الدردشة بتحقيق الأهداف الكبيرة فقط، في بعض الشركات لا تقوم الشركة باستخدام بوت الدردشة في بيع المنتجات فقط، بل يمكن أيضًا أن تستخدم روبوتات الدردشة في تسويق المنتجات وزيادة نسب المبيعات بشكل فعّال.

  • زيادة عدد الزيارات إلى موقع مراجعة أفلام سينمائية

يستخدم البعض روبوتات الدردشة في زيادة أعداد الزوار على مواقعهم الإلكترونية، على سبيل المثال، قام مطورين ببناء بوت يساعد المستخدمين على العثور على الفيلم المناسب للأمسية وذلك عبر طرح بعض الأسئلة عليهم، من ثم تحويلهم إلى موقعهم الخاص والذي يُقدم مراجعات وتقييمات لمختلف الأفلام.

هنا تجد أيضًا 5 روبوتات دردشة تفاعلية رائعة في مجال الأزياء والموضة!

  • القضاء على البطالة

ينبغي على مطوري روبوتات الدردشة ألاّ يقتصر تركيزهم على شركاتهم فقط، حيث أن هناك المئات من الشركات بالخارج تبحث عن تحقيق أهدافها الكبرى والصغرى وتحتاج مساعدتك في ذلك. قم بالبحث باستخدام محركات كـYelp أو Google عن تلك الشركات التي تبحث عن تحقيق أهدافها، وقم ببناء روبوتات دردشة تساعدهم على ذلك.

2- جلب الحظ للشركة الخاصة بك

رأينا في الفترة الماضية العديد من مشاريع روبوتات الدردشة التي تقوم على هذا الغرض. تحاول الشركات دائماً تجسيد حظها في صورة كائن ما وغالباً مايتم استخدام الحيوانات مثل Tony The Tiger، The Meerkats وامتدت هذه الفكرة وصولاً إلى فرق كرة القدم حيث تستخدم أغلب الفرق الشهيرة شخصيات كرتونية ظناً منها أنها تجلب الحظ مثل الدب Berni الذي يستخدمه فريق بايرن ميونيخ الألماني.

على الرغم من أن تحويل هذه الكائنات إلى كائنات حيّة تسأل وتجاوب بشكل إنساني قد لا يعد مؤثراً بشكل مباشر على الشركات والأعمال التجارية، إلاّ أنه يزيد من وعي المستخدم وارتباطه بهذه العلامة التجارية أو الشركة على المدى الطويل، حيث أن تحويل الرمز الذي يمثل الشركة بتوجهاتها وقيمها إلى تطبيق مرح، ذكي، تفاعلي كبوت الدردشة قد يؤثر حقاُ في المستهلكين.

ربما يهمك أيضًا الاطلاع على كيف تقوم “HR” شات بوت بإنشاء الموظف المثالي للمؤسسات؟!

أحد الأمثلة الحقيقية على ذلك هو قرد شركة Unilever الجالب للحظ، قامت الشركة بتحويل هذا الرمز إلى بوت دردشة في شهر مارس الماضي، منذ ذلك الحين، أصبح للقرد الكثير من المتابعين والمشجعين حول العالم والذين يقومون بالدردشة معه بشكل دوري عن الحياة، الطعام، الشاي، وغيرها من المجالات الأخرى.

3- أفضل أفكار روبوتات الدردشة تكمن في الفشل

بالحديث عن الأعمال التجارية، وأهدافها، وجلب الحظ. دعونا نتحدث عن الفشل. يمكنك العثور على أفضل الأفكار لتطوير روبوتات الدردشة في الشركات التي تحقق نتائج مخيبة للآمال. تذكّر أن روبوتات الدردشة هي قناة جديدة للتفاعل مع الجمهور، يجب أن تستغل هذه القناة الجديدة لاستخدامها كبديل لتلك الوسائل التي فشلت من قبل، هل تكافح الشركة لمخاطبة الجمهور عبر البريد الإلكتروني؟ يمكن لروبوتات الدردشة أن تُسهِّل ذلك. هل تكافح الشركة لتعزيز العملاء بعد أول عملية شراء؟ يُمكنك استخدام بوت دردشة يقوم بتحفيز المستخدم وتشجيعه على الشراء مرةً أخرى في المستقبل، هذا بالتأكيد سيترُك أثرًا إيجابيًا للغاية لدى المستخدم.

بالحديث عن الأفكار التي يُمكن تحويلها إلى روبوتات دردشة، فمتاجر التطبيقات مليئة بها! حيث يمكنك العثور على أكثر من 20 فكرة مختلفة في أقل من 10 دقائق، دعونا نقوم باختبار عشوائي على متجر جوجل للتطبيقات. في لمحة سريعة نرى تطبيقات مثل NameCheap، Upwork، وتطبيق آخر من شأنه أن يساعد المستخدم في تعلم الآلات الموسيقية، وأخيراً تطبيق TripAdvisor. جميع هذه التطبيقات يُمكِن بالفعل تحويل خدماتها إلى روبوتات دردشة. وفيما يلي بعض الأفكار العشوائية التي اخترناها في أقل من 10 دقائق:

  • بناء بوت دردشة يساعد المستخدم في العثور على النطاق الصحيح للموقع المطلوب. يقوم المستخدم بكتابة كلمة مفتاحية مثل BotsBelarabi من ثم سيقوم البوت بالبحث تلقائياً والرد بعنوان النطاق الصحيح وهو com
  • بناء بوت دردشة يُساعد المستخدمين في إنشاء سيرتهم الذاتية خطوة بخطوة، من ثم كتابة هذه المعلومات في ملف جاهز للتعديل والطباعة.
  • بناء بوت دردشة يساعد المستخدم على تعلم الموسيقى عن طريق التعرف على المقطوعات، تعلم الجيتار، بالإضافة إلى تقديم اختبارات للمستخدمين بشكل دوري.
  • بناء بوت دردشة يُساعد المستخدم في التخطيط لقضاء أمسية رائعة، وذلك عن طريق تقديم قائمة بالمطاعم والفنادق المتاحة في المحيط الخاص به، بالإضافة إلى تقييم هذه الأماكن بناءًا على أراء الزوّار الأخرين والتي سيتم تجميعها عن طريق البوت أيضًا.

هناك الملايين من الأفكار الأخرى التي يُمكِن العثور عليها في متاجر التطبيقات.

يمكنك أيضًا الاطلاع على بناء شات بوت فعّالة ومربحة للتجارة الإلكترونية!

4- بوت دردشة للقضاء على مشاكلك

بالتأكيد أنت تعرف مايزعجك في أمر ما، يُمكنك أن تُحول ذلك – إن أمكن- إلى بوت دردشة يُساعدك على تسهيل هذه المهمة. وفيما يلي مثال لذلك.

العثور على فيلم رعب جيد على منصة Netflix هو مصدر إزعاج بالنسبة لنا، حيث أن التقييمات هناك سيئة للغاية، ففي كل مرة نريد مشاهدة أحد أفلام الرعب نذهب إلى موقع IMDB ونشاهد التقييمات ونقرأ أراء المشاهدين السابقين. من هنا بدأ الفريق في التفكير في إنشاء بوت دردشة يجمع بين خصائص الموقعين – Netflix و IMDB– فيقدم لنا البوت قائمة من الأفلام المتاحة على منصة Netflix ثم يعرض التقييم المناسب للفيلم وأراء المشاهدين السابقين ثم الذهاب لمشاهدة الفيلم مباشرةً على المنصة.

وهكذا، لن يمكنك التوقف عن الحصول على أفكار جديدة لبناء روبوتات الدردشة وهو خبر سار، الخبر السيء هو أنك بالفعل سترى العديد من الأفكار التي دارت في عقلك مسبقًا يتم تحويلها إلى روبوتات دردشة فعليا من قبل مطورين آخرين. لذا عليك أن تُسرِع في رحلتك الجديدة لأنها تتميز بالمنافسة الشديدة.