البوتس تتحدث العربية!

الدليل الشامل: خمسون من استخدامات الشات بوت في حياتنا!

حقيقةً، امتدت الشات بوتس إلى جوانب عديدة من حياتنا اليومية، فأصبح العالم الآن يعمل بالشات بوت في مختلف الصناعات!

0 374

تخيل نفسك وأنت تسأل بوت “أليكسا” -روبوت تابع لأمازون- أن تشغل لي موسيقتي المفضلة لك، وروبوت إيمي”Amy” يخبرك باجتماعات اليوم، وبوت سلاك “Slackbot” يرسل لك إخطارات ليذكرك بشرائك لتذاكر سفر إلى بلدٍ ما اليوم. بالطبع، الشات بوتس في كل مكان هذه الأمثلة تمنحنا الإحساس بوجودها المنتشرة في حياتنا اليومية. الشات بوتس ليست فقط تؤثر على حياتنا الشخصية، بل أيضًا تحوّل طريقة تواصل الشركات مع عملائهم وآفاقهم.

دعونا نرى بعض الأمثلة لاستخدام الشات بوتس وتأثيرها على مختلف الصناعات

الخدمات المالية:

بنك ويلز فارجو “Wells Fargo”:

إن شات بوت الخاص ببنك “ويلز فارجو” الذي يعمل على فيسبوك حاليًا يرد على أسئلة مرتبطة بإيداع وحسابات بطاقات الإئتمان وكذلك العمليات ومواقع الفروع وأجهزة الصراف الآلي.

SEB” Group” :

البنك القيادي الشمالي “SEB” أطلق الشات بوت المكتبي الخدمي “Amelia” في أغسطس 2016. في أول ثلاث أسابيع ل”أميليا” تمت أكثر من 4000 محادثات مع 700 موظف وحلت “أميليا” معظم المشكلات بدون تأخير.

للمزيد يمكنك الاطلاع على كيف توفر الشات بوتس المليارات للبنوك والمعاملات المصرفية؟!

BBVA :

هنا عملاء البنك يمكنهم تحويل الأموال من خلال شات بوت “BBVA” وذلك من خلال تطبيقات التراسل مثل فيسبوم ماسنجر، وتيليجرام.

– بنك Capital One”:

 هذا البنك صمم شات بوت اسمه “Eno” يتفاعل مع عملاء البنك عبر الرسائل النصية، بل ويمكنه توفير معلومات عن حسابات العملاء ومساعدة القيام بمدفوعات ببطاقات الإئتمان من هواتفهم الذكية.

هنا تجد أيضًا ماذا تعلّمنا من بناء روبوت دردشة تفاعلي عن البنوك؟

– Bank of America:

مساعدة البنك الرقمية “إيريكا” متاحة داخل تطبيق البنك الهاتفي. يمكن لعملاء بنك أمريكا  الدردشة مع إيريكا عبر الصوت أو الرسائل النصية. الهدف الرئيسي لإيريكا هو مساعدة العملاء للحفاظ على عائدات مالية أفضل. على سبيل المثال الشات بوت قد ترسل لشخص ما رسالة: “جيمي لقد وجدت فرصة رائعة لك لتقلييل الديون وتوفير 300$”.

إيريكا داخل تطبيق البنك الهاتفي
إيريكا داخل تطبيق البنك الهاتفي

التأمين:

– Geico:

مكتب جايكو للتأمين أطلق شات بوت “Kate”، وهي مساعدتك الرقمية للتطبيق الهاتفي. يمكن للعملاء المبادرة بحديث مع “كيت” إما بالصوت أو برسائل نصية. الشات بوت تجيب على أسئلة الفوترة والسياسات الأساسية.

للمزيد يمكنك أيضًا قراءة هل رحب مجال التأمين بالشات بوتس بشكل كامل؟!

– Allstate:

أكبر مكتب تأمين في أمريكا قام بتطوير شات بوت “ABIe”  لمساعدة عملاؤها تعلم بيع منتجات التأمين الإعلانية. الشات بوت يرشد العملاء عبر عملية البيع الإعلانية و يمكنه استخراج مستندات. الشات بوت يفهم أي منتج العميل يعمل عليه و موقعهم في العملية. الشات بوت يتعامل مع أكثر من 25000 استفسار في الشهر.

أكبر مكتب تأمين في أمريكا
أكبر مكتب تأمين في أمريكا
– Next Insurance

هذه الشركة الأمريكية الصغيرة أطلقت شات بوت فيسبوك ماسنجر في مارس 2017. ترشد الشات بوت المستخدمين عبر عملية شراء تأمين كاملة باستخدام ماسنجر.

– Liberty Mutual Insurance

تم إطلاق “مهارات” ليبرتي المتبادلة للتأمين في عام 2016. والمهارة هي تطبيق على مكبرات الصوت الذكية التي تسيطر عليها صوت الأمازون، والتي ترتبط بمنصة “Alexa AI”. تقوم البوت الصوتي بالإجابة على أسئلة المستخدم، وتقديم تقديرات التأمين على السيارات، وتوصيل المستخدمين إلى وكلاء التأمين. كما تقدم المشورة بشأن إدارة المخاطر.

Insurify:

شات بوت “إنشوريفاي” الذي يعمل بفيسبوك يسمح للمستهلكين بمقارنة مقولات تأمينات السيارات من بين عشرات الشركات داخل تطبيق الماسنجر. ويمكن للمستهلكين تحميل صور للوحات الترخيص، ومشاركة معلومات رئيسية أخرى بشات بوت إنشوريفاي التي تدعمه معالجة اللغة الطبيعية وتكنولوجيات التعلم الآلي. المساعد الإفتراضي هذا  يمكنه تحضير سياسات التأمين والقيام بتوصيات. المستخدمون يمكنهم أيضًا التسجيل للحصول على إخطارات عندما تنخفض المعدلات أو عندما تضاف سياسات جديدة.

 

المستهلكين يمكنهم تحميل صور للوحات الترخيص
المستهلكين يمكنهم تحميل صور للوحات الترخيص

الموارد البشرية:

Intel

 إنتل قامت ببناء عميل موارد بشرية افتراضي أطلقت عليه “Ivy”، للإجابة على أسئلة الموظفين عن الراتب والمخزون وكذلك الفوائد وبرامج موارد بشرية أخرى. تقوم الشات بوت هذه بمعالجة اللغة الطبيعية والذكاء الاصطناعي والبحث الأمثل، وفهي قامت بالرد على 4000 سؤال.

– Overstock.com:

إن شات بوت الشركة تتفاعل مع الموظفين ال450 بمركز الإتصال، فيستخدمه الموظفون لمراجعة جداولهم وتحديد مواعيد الراحة وإخبار المديرين عن الإجازات المرضية، وأيضًا ترك العمل الغير مخطط له في أوقات مبكرة.

للمزيد يمكنك ايضًا الاطلاع على حل أصعب ثلاث تحديات في الموارد البشرية بالشات بوتس

– Xor:

تُعد الشات بوت هذه تجنيد ذكي يساعد المكاتب على التفاعل مع كل مرشح طوال اليوم وطوال الإسبوع. يجب على الشات بوت أن يتم دمجه مع الوظائف الشاغرة حتى يمكن إرشاد طلاب العمل عبر عملية التجنيد.

– Stella:

تساعد الشات بوت هذه الشركات على البحث عن موظفين، وكذلك مساعدة الباحثين عن وظائف. الشركة تقول أن بإمكانها تقليل الوقت المطلوب للعثور على وظيفة جديدة ب80%، ومن شهرين لأسبوعين. إنها تستخدم الذكاء الاصطناعي لمراجعة مؤهلات المرشح للتأكد بأنه مناسب مع الشركة قبل التواصل معهم. ستيلا أيضًا تدير استمارات المرشحين لتحسين فرصة الحصول على وظيفة.

يمكنك أيضًا الاطلاع على لشركات التوظيف: 3 طرق يقوم من خلالها الذكاء الاصطناعي بالتوظيف التلقائي!!

– Mya:

شات بوت الموارد البشرية تدردش مع كل المتقدمين عبر القنوات، وتجمع البيانات للمعرفة المسبقة بالمتقدمين. ميا أيضًا تجيب على أسئلة عن الشركة وثقافتها وبعدها تقدم للمجند مجموعة من المرشحين مرتبين حسب مقاييس معينة.

البيع و التجارة الإلكترونية:

– EBay Shopbot:

 إنها مساعد تسويقي شخصي تقوم باختيار الصفقات واكتشاف المنتجات للزبائن. هدفها أن تساعد الزبائن لإيجاد أفضل الإتفاقيات في حالة أنهم يبحثون على شئ معين ويتصفحون للأفكار. يمكن للزبائن إيباي أن يتعاملوا بالرسائل النصية أو الصوت أو الصورة لمساعدة الشات بوت فهم ما يبحثون عنه، ويعثر لهم الشات بوت على منتجات مناسبة. شوپ بوت يستخدم خوارزميات التعلم العميق ومعها فهم اللغة الطبيعية ورؤية الكمبيوتر لمساعدة المستخدمين للتعبير عن احتياجاتهم التسويقية بشكل طبيعي.

إنه مساعد تسويقي شخصي
إنه مساعد تسويقي شخصي
– H &M

في أوائل 2016، ماركة الأزياء H&M أطلقت شات بوت على تطبيق كيك والذي سمح للزبائن برؤية ومشاركة وشراء منتجات من الكتالوج الخاص بهم. تبدأ الشات بوت معك ببعض الأسئلة البسيطة. ملابس رجالي أم نساء؟ ما الذي تبحث عنه بالتحديد؟ ما هي أولويات الشكل؟ كل ذلك قبل التوصية ببعض المنتجات. يمكن للمستخدمون البحث حتى يصلون لصفحة منتج أو مشاركة النتيجة مع مستخدمين آخرين على كيك.

للمزيد يمكنك الاطلاع على مستقبل المبيعات في عالم الشات بوتس!

– Kip:

الشات بوت هذه التي تم بناؤها للفرق تُعد شات بوت مميزة جدًا. بدايةً من احتياجات المكاتب إلى الوجبات السريعة، كيب يتعامل مع التنسيق المعقد في جعل كل من أعضاء الفريق الإضافة إلى طلب المجموعة. الشات بوت يقدم مبدأ تجارة إلكترونية جديد اسمه “عربة الفريق”. وهنا أعضاء عديدون يمكنهم الإضافة للعربة وفقط المشرف (admin) يمكنه دفع ثمنها. بهذه الطريقة كيب يقدم طريقة تسويق لم تكن متاحة حتى الآن.

– 1800 Flowers:

تلك الشات بوت تسمح للمستخدمين بإرسال ورود وهدايا. يمكنك اختيار منتجات وفقًا لنوع المناسبة (عيد زواج، عيد ميلاد ،فرح، إلخ..)  وتقدم الشات بوت اقتراحات لهدايا مختلفة. ويمكنك عندها شراء الورود والحصول على مستجدات الشحن من التطبيق.

يمكنك أيضًا الاطلاع على الشات بوتس والتجارة الإلكترونية!

– Aerie:

شات بوت ماركة “American Eagle” للملابس. تلك الشات بوت تم تطويرها  من خلال منصة كيك التراسلية. الشات بوت تسمح للمستخدمين بتصفح المنتجات طبقًا للمزاج أو الذوق. أفضل ما في الموضوع هو أن الشات بوت تعرض لك اختيارين وتدعك تختار فتقترب وتصل إلى ما تريد. وبعد عدة اختيارات الشات بوت تقوم بتوصيات شخصية وفقًا لذوقك.

Whole foods:

شات بوت هول فودز يسمح للزبائن بالتصفح عبر منتجات المتجر و بعدها ببعض الضغطات على شات بوت فيسبوك ماسنجر تجد وصفات لوجبات يمكن تحضيرها الزبائن يمكنهم إختيار رسمة كالموزة و بعدها رؤية الوصفات المرتبطة بهذه المنتجات. الشات بوت يسمح للزبائن بخلط المنتجات بكتابة كلمات مثال تيكس ميكس(Tex Mex) مع إضافة رسومات و إختيار نظام غذائي مميز.

الشات بوت يسمح للزبائن بخلط المنتجات
الشات بوت يسمح للزبائن بخلط المنتجات

الرعاية الصحية:

– Medwhat:

الشات بوت هذه تهدف للقيام بتشخيصات طبية أسرع وأسهل وأكثر شفافية للمرضى والأطباء. ميدوات تدعمها نظام تعلم آلي متقدم يقدم ردود دقيقة للغاية لأسئلة المستخدم طبقًا للسلوكيات التي “تتعلمها” في التعامل مع البشر.

بالإضافة إلى النطاق المتزايد في النمو من الأسئلة الطبية التي ترد عليها “ميدوات”، الشات بوت أيضًا مسجل داخلها مجلدات من الدراسات الطبية والأوراق العلمية لتوسيع ثروتها التي بالفعل ضخمة بالنسبة لخبرتها الطبية.

 للمزيد يمكنك الاطلاع على  كيف يمكن للشات بوت أن يوفر المال للمستشفيات والعيادات!

– Woebot:

بناها فريق من أطباء علم نفس وخبراء الذكاء الاصطناعي. إنها تستخدم تحادثات دردشة يومية مختصرة، بل إنها تتابع المزاج وتعرض أفلام وألعاب بسيطة لمساعدة الناس في تحسين الصحة النفسية. بدلًا من أن يعمل على تكنولوجيات التعلم الآلي، إنها أكثر حتمية. مع جمعها لبيانات المزاج وتعاملها مع أي رسائل أو أيموجي يرسلها المريض الشات بوت تتتبع فروع شجرة القرارات لتقدم ردود شخصية.

– UCLA medical center:

أطباء الأشعة التداخلية في جامعة كاليفورنيا لوس أنجيليس بنوا طبيب أشعة افتراضي يقدم دعم في اتخاذ القرارالطبي الصحيح. التطبيق الذي يعمل بالذكاء الإجتماعي يقدم لطبيب الإحالة القدرة على تواصل معلومات للمريض مثل نظرة عامة لعلاج الأشعة التداخلية أو الخطوات التالية في خطة علاج بشكل مباشر. المساعد الإفتراضي تم بناؤه على أساس ألفين نقطة لبيانات تم تصميمها للإجابة على أسئلة تأتي عادةً خلال الإستشارة الطبية مع طبيب أشعة تداخلية.

– Health tap:

هيلث تاب في مهمة لجعل الإتاحة لمعلومات الرعاية الطبية والموارد أسهل للجميع بشكل فردي وفي بيئة العمل. مع شات بوت فيسبوك هيلث تاب المرضى يمكنهم اكتشاف بسرعة ما قد يعاني منه المرضى وكيف يعالجوه. الشات بوت تسمح للناس الإتاحة بسهولة لمكتبة الشركة للمعرفة مثل ماذا تفعل إن أصاب طفلك طفح جلدي لأكثر من إسبوع. الشات بوت أيضًا تقدم للناس الاقتراحات.

ويمكنك أيضًا الاطلاع على تطبيق الشات بوتس في الرعاية الطبية: ماذا تعني لنا؟

الأخبار والنشر:

– CNN:

كانت من أوائل المنظمات الإخبارية للإنضمام لكيك بوت شوب. عند استخدام الشات بوت CNN يمكنك الإختيار أن تقرأ أهم القصص أو اختيار القصص بالموضوع لكن الهدف هو تدريب الCNN أن يصبح أذكى. كلما اخترت قصص تعجبك كلما زاد ذكاء الشات بوت حول ما تفضله وما تريد أن تقرأه.

– Washington Post:

شات بوت واشنطن بوست على منصة فيسبوك ماسنجر تتميز بأفضل القصص الجديدة. المستخدمون يمكنهم التصفح لرؤية خمسة مواضيع إخبارية والذهاب أبعد من العناوين عن طريق اختيار أخبار وتقارير مشابهة للموجودة على الشاشة. عندما يُطلَب منه ذلك، الشات بوت تستطيع جلب آخر الأخبار في موضوع محدد، وذلك فقط عند سؤالهم سؤال إخباري عام.

للمزيد يمكنك الاطلاع على لمصنعي البوتات: كيف تُنشىء بوت إخباري على منصة سلاك

– TechCrunch:

شات بوت التيك كرانش لماسنجر يساعدك في متابعة الموضيع والأخبار التي تهمك. يمكنك الإشتراك لمواضيع مختلفة أو مؤلفون أو أجزاء من الموقع والشات بوت سترسل لك مقالات إخبارية من تيك كرانش عن أكثر الأشياء التي تهمك.

– NBC:

أطلقت NBC الشات بوت السياسي على فيسبوك ماسنجر قبل إنتخابات الولايات المتحدة الأمريكية 2016 بقليل. شات بوت NBC السياسي سمح للمستخدمين بالتفاعل مع عنصر تحادثي عبر فيسبوك للتعرف على  مواضيع الأخبار العاجلة التي قد تهم ديموغرافيات الجمهور المتنوع لشركة الإذاعة والتليفزيون. بعد بداية التفاعل البدائئ الشات بوت قدم للمستخدمين أخبار حسب الطلب ووفقًا للتفضيلات.

الإعلام و الترفيه:

– Disney:

لجذب الجماهير الصغيرة في العمر ديزني أطلقت شات بوت كشخصية من الفيلم العائلي المتحرك لعام 2016 “زووتوبيا”. ديزني دعت كل جماهير الفيام لحل جرائم مع الملازم جودي هوپس. بطلة الفيلم العنيدة صاحبة الآذان الطويلة. الأطفال يمكنهم مساعدة الملازم هوپس في التحقيق وراء الغموض كما في الفيلم بالتفاعل مع الشات بوت والتي تستكتشف ميادين الإستفسارات وفقًا لمدخلات المستخدم. المستخدم يمكنه القيام باقتراحات لتحقيقات الملازم هوپس والتي سيرد عليها الشات بوت.

يمكنك أيضًا الاطلاع على 10 بوتات على ديسكورد تجعل الألعاب الخاصة بك على نحو أفضل!

– Powerrangers:

يمكن لجماهير فيلم  “باوررانجرز” أن يدردشوا ويتعلموا كيف يصبحون باور رانجر من الشات بوت “ألفا 5”. المستخدمون يمكنهم الحصول على دردشة كاملة بشخصية تلقائية مع “ألفا 5” كأن تم اختيارهم ليصبحوا من ال باور رانجرز. يمكن للمستخدمون الدردشة مع ألفا 5 إما بفيسبوك ماسنجر، كيك، أو تويتر بالإضافة أنهم سيستلمون محتويات حصرية للفيلم.

– Stubhub:

الستابهاب ستساعد المستخدمين للعثور على تذاكر لمناسبات وحفلات، بينما يمكنها الحصول على معلومات من تطبيقات أخرى وخدمة  المستخدم على سكايب. بالطبع، إنه أمر حقًا مفيد في الحصول على إخطارات من الأخبار ومن التواصل الإجتماعي أو من خدمات أخرى، وكذلك التحقق من الطقس بالإضافة إلى الحصول على إخطارات للبريد الإلكتروني المهم. 

الموضة والجمال:

– Sephora:

متجر الجمال والمكياج “سيفورا” أطلق الشات بوت الخاص به على كيك في مارس 2016. عندما تفتحه تخطر الشات بوت مستخدمي كيك بأن يقدموا بعض التفاصيل المهمة عنهم في هيئة اختبار يستغرق ثواني لإتمامه. السيفورا شات بوت ستسأل حتى أسئلة تستهدف أذواقك لتقديم توصيات المنتج المثالية تمامًا مثل شريك مبيعات حقيقي. وبعدها مستخدمي كيك يمكنهم القيام بمشترياتهم بدون ترك تطبيق التراسل.

طورت الشركة أيضًا شات بوت اسمه “الفنان الإفتراضي لسيفورا” على فيسبوك، والتي تسمح للناس بتجربة ألوان أحمر شفاه باستخدام صور السيلفي.

– Burberry:

أطلقت “بوربيري” الشات بوت لماسنجر خلال أسبوع الأزياء بسبتمبر 2016. البوربيري شات بوت تظهر للزبائن ملابس جديدة للشراء وتعرض عرض الأزياء بميكرز هاوس بلندن وتخبر المستخدمين عن المجموعات الأزياء الجديدة. بالإضافة أنها تمنح الناس الإختيار للضغط على أزرار والتنقل في متاهة والبحث عن صور مجموعة الأزياء الجديدة على طول الطريق.

ربما يهمك أيضًا 19 روبوت دردشة تفاعلي مرح عليك تجربتهم

– Tommy Hilfiger:

شات بوت تومي هيلفيجر “TMY.GRL” تسمح بتحادثات متوسعة وشخصية مع المتحمسين حول خط إنتاج العلامة التجارية ل2016 ومجموعة الTommyXGigi. هي بالفعل تهدف لإستنساخ تجربة الرفاهية عبر رسائلها الآلية. TMY.GRL تتعلم أن تفهم عادات المستهلك و السياق ومقاصد المستخدمين للتنبأ بشكل أفضل وتقديم المحتوى والمعلومات والتفاعل الذي يبحث عنه المستخدمون.

السفر:

– KLM

خطوط الطيران الهولندية قامت ببناء شات بوت رائع على فيسبوك ماسنجر. إن كنت زبون لKLM يمكنك تلقي تأكيد الرحلة وبطاقة صعود وإخطارات التحقق ومستجدات حالة الرحلة ومعهم الإتاحة للممثلي خدمة العملاء كلهم على ماسنجر! وأهم من كل ذلك لا يجب عليك تحميل تطبيق آخر وكل ما عليكم فعله هم قبول KLM كجهة إتصال على ماسنجر.

خطوط الطيران الهولندية قامت ببناء شات بوت

– Snap Travel:

هو عبارة عن شات بوت على فيسبوك ماسنجر يعثر لك على فندق طبقًا لميزانيتك وما تفضله. الشات بوت يستخدم الذكاء الإصطناعي للبحث في إكسبيديا، برايسلاين وأكثر من مائة موقع آخر لأفضل صفقة، بل وأنها وتدعي بأن لديها “صفقات سرية” من نوع خاص. كل ما عليك فعله هو إدخال مدينة السفر والتواريخ والتوصيات وبعدها يمكنك حجز فنادق من خلال ماسنجر.

أيضًا يمكنك الاطلاع على “Jetstar” وكالات الطيران  تطلق بوت “Jess” الذي يدعم فيسبوك ماسنجر

– Hip Munk:

المسافرون يمكنهم إدخال“هالو هيب مانك” للحصول على نصائح السفر والتوصيات ومعلومات عن الفنادق والطيران على سكايب أو فيسبوك ماسنجر. الشات بوت تقدم توصيات لأسئلة باللغة الإنجليزية مثل ما هو أفضل وقت للسفر من مكان لمكان آخر. كما أنه ردود الشات بوت يمكن فلترتها باستخدام جمل مثل: فقط أرني بدون توقف” أو “أنا أفضل طيران KLM “. 

– Skyscanner:

إرسل رسالة ماسنجر لسكاي سكانر، تحدث مع الشات بوت وسيساعدك الحصول على رحلات طيران. بالإضافة لمنحك القدرة على إدخال جهة وصول ومطار الإقلاع وتواريخ للبحث عن رحلات. هي أيضًا تعطيك أفكار حول أرخص جهات الوصول من أقرب مطار.

عندما تقوم بإدخال جهة الوصول، تقوم الشات بوت بتجزئة الرحلات إلى فئات: الأرخص والأقصر والأفضل. يمكنك حتى إدخال “أي مكان” للحصول على اقتراحات مشوقة.

– Expedia:

الشات بوت إكسبيديا تساعد المسافرين على حجز فنادق. تم إعدادها كأداة بحث فندق بدائي يتلقى موقع وتاريخ ويجد للمستخدمين خمس اختيارات مختلفة. بعدها الشات بوت تربطهم بموقع إكسبيديا للحجز. في منشور ببلوج على موقع الشركة، “دايفيد فليشمان” نائب مدير المنتج العالمي وصف استخدام الشات بوت لمعالجة اللغة الطبيعي بأن:

“الشات بوت يعمل على هيكل من التدفق التحادثي؛ يحلل المعلومات المقدمة ويخطر المستخدم بإدخال معلومات أخرى ذات صلة لإنهاء البحث”.

للمزيد يمكنك الاطلاع على الشات بوتس في مجال السفر | لماذا ينبغي عليك بناء شاء بوت لشركتك السياحية؟

الطعام:

– Pizza hut:

إن شات بوت بيتزا هت تسمح لك بوضع الطلبات للبيتزا ومنتجات أخرى باستخدام حساب تويتر أو فيسبوك ماسنجر. يمكنك إعادة طلب كل ما هو مفضل لديك أو طلب الطلبات المحفوظة من أي موقع بالولايات المتحدة الأمريكية لسلسلة المطعم عن طريق الدردشة مباشرة مع حسابات بيتزا هت إما على تويتر أو على فيسبوك. لن تكون هناك أي تكلفة إضافية بالطلب عن طريق الشات بوت ويمكنك الحصول على إجابات لأسئلة متكررة، بل وتتاح لك معلومات على ترويجات جديدة لبيتزا هت. كل ما عليك فعله هو أن تظهر إعجابك لصفحة الفيسبوك الخاصة بهم وتقوم بإعداد بيانات الدفع.

– Tacobell:

شات بوت “تاكو بوت” تسمح للمستخدمين أن يطلبوا طعام عن طريق سلاك الخدمة التراسلية الفورية التي تستخدمها الشركات للإتصالات الداخلية. يمكنك طرح أسئلة عن قائمة  طعام تاكوبيل وتاكو بوت سيوصيك بأفضل الوجبات. ومن هنا يمكنك إختيار موقع الإستلام وتضع طلبك.

ربما يهمك أيضًا الاطلاع على لأصحاب الفنادق: هل من الجيد استبدال تطبيق فندقك ببوت؟

– Burger king :

شات بوت برجر كينج الذي يعمل بفيسبوك يرحب بالمستخدمين فور فتحهم للخدمة. بعد رد المستخدمين تسأل إن كنت تريد وضع طلب ويمنحك اختيار بين “نعم” و “لا”. إن رد المستهلكون بنعم، الشات بوت سيظهر قائمة المطعم والأفراد يمكنهم الضغط على “select”تحت كل وجبة لتحديد اختيارهم مما سيقود الشات بوت بأن يسألك “أجاهز للتأكيد؟”

المستخدمون يمكنهم اتباع استفسارات الشات بوت بالإنتهاء من الطلب أو اختيار الموقع التي سيستلمون فيه الوجبة.

– Wings top:

هذه منصة طلب إجتماعية تسمح للزبائن بوضع طلباتهم على منصات تراسل تويتر  فيسبوك. وإليكم كيف تعمل. المستهلك يمكنه وضع طلب بتغريدة أو توجيه رسالة لصفحة الفيسبوك لبداية عملية الطلب. على أي حال التفاعل يتم التعامل معه عن طريق التحادث الخاص لإستكمال الطلب.

للمزيد يمكنك أيضًا قراءة كيف ساعدت الشات بوتس في تغير طريقة الخدمة في المطاعم ؟

– Dominos:

دومينوز أطلقت شات بوت لعيد الحب “بتيندر”. الشات بوت ستظهر كملف عادي في تطبيق تيندر. سيكون بإمكانكم السحب لليمين للتواصل مما يمنحك إتاحة التحادث مع الشات بوت.

 شات بوت لعيد الحب بتيندر
شات بوت لعيد الحب بتيندر

فور التواصل سيتم سؤالك أن تضغط على رابط يبدأ بتشغيل الشات بوت بعدها. ستمنحك الشات بوت الإختيار بين تعبيرات مثل “جبنية” و”عجينية” للطلب. ويصدر الشات بوت جمل معينة تنسخ  تلصق على شات تيندر مثل:

  • “كلانا يريد البيتزا. هيا نجعلها موعدًا ويمكن أن تكون الحب من أول قطعة!”
  • “أنا بالفلفل فقط وضعت عيني عليك.”
  • “لقد سرقت البيتزا قطعة من قلبي.”

الشات بوت في إدارة علاقات العميل

إدارة علاقات العميل تجذب معلومات من المبيعات المحددة للسياق و تنشرها في التحادث. و كما قد تظنون توجد معلومات أكثر بكثير في نظام إدارة علاقات العميل. لكن الشات بوت ينشر فقط مقتطفات مختصة وذات صلة بالمعلومات المتاحة.

يمكنك أيضًا الاطلاع على كيفية تحسين خدمة العملاء من خلال الشات بوتس؟!

الشات بوتس كموجهين بين البشر:

الشات بوت يمكنها القيام بدور مستخدم أو مشغل، وتوصل المستخدم بمزود خدمة عملاء بشري. بنفس الطريقة التي توصلك ليفت أو أوبر للسائق الإنسان، الشات بوت يمكنها توصيلك بإنسان آخر والذي يسهل كل شئ من دعم الكمبيوتر لكتابة الأغاني. مثال جيد لذلك هو شات بوت “سينساي”. هذا الشات بوت تسمح لك بشكل فوري أن تتصل بإنسان حقيقي متى احتجت نصائح أو مصدر إلهام. فهي تعمل عبر المنصات وعبر الأجهزة.

التكامل 

– Statsbot

من تحليلات جوجل “لمركاتو“، ومن “وركداي” “لكونكور” المستخدمون يشتهون التكاملات البسيطة التي ستوفر لهم الوقت وتجعلهم أكثر إنتاجية. ستاتسبوت مثال رائع لشات بوت تكاملي. هو يسحب معلومات من تحليلات جوجل و”ميكسبانيل” وأنظمة تسويق أخرى ويقوم بدمج الأفكار من هذه الأنظمة إلى سلاك. الحافز الجوهري هنا هو أن المستخدمين لا يريدون قلب السياقات بين التطبيقات للحصول على المعلومات التي يحتاجونها أو تشغيل سير العمل. يريد المستخدمون أن يتحادثوا بالأدوات والخدمات التي يستخدمونها للعمل داخل تطبيقات الدردشة.

يمكنك أيضًا الاطلاع على 4 طرق تحسّن بها الشات بوتس مبيعات التجارة الإلكترونية وخدمة العملاء!

إدارة المشاريع:

– Howdy

هاودي تسمح للمديرين بتجميع معلومات عن أعضاء فريقهم، بل أنها تستحضر هذه المعلومات ثم ترجعها مرة أخرى للمدير. المديرون يمكنهم تدريب شات بوت هاودي لتشغيل مخطوطات متعددة الأسئلة.

 

مصدر 50 of the best chatbot use cases