البوتس تتحدث العربية!

دليل المعاملات الشائعة في الشات بوت!

ما هي الإجراءات التي يجب أن توفرها في البوت الخاص بك؟

0 382

إذا أردت تصميم منتج للويب أو الهاتف الذكي فنحن محصورون بالفعل بين مجموعة محددة من المعاملات الإلكترونية والإجراءات وعناصر معروفة في واجهة الاستخدام من حقول نصية ونماذج وأزرار ومربعات اختيار ومفاتيح، لكن مع عالم روبوتات الدردشة التفاعلية “الشات بوت” قد يختلف الأمر قليلاً، فكيف هو؟

بدايةً، ربما يمكنك الاطلاع على بالخطوات: كيفية إضافة خدمات الذكاء الاصطناعي لتطوير البوت الخاص بك!

لابد لك أن تعلم ماهية الإجراءات التي توفر استجابة مناسبة للمستخدم عند كتابة أكوادك أو تصميمك لواجهة استخدام البوت الخاص بك، فهناك قيود أنت محكوم بها عند استخدام روبوت الدردشة التفاعلي أمام المستخدم، لذا سنبدأ في تلخيص جميع هذه العناصر التي يجب أن تنتبه إليها عند تصميم بوت عبر منصة فيسبوك ماسنجر.

أول شاشة أمام المُستخدم

لاشك أن أول شاشة يراها المُستخدم عند التعامل مع أي بوت هي شاشة الترحيب الأولى والتي يُمكنك فيها الترحيب بالمستخدم وسرد بعض التفاصيل الخاصة بالبوت مثل وظيفته واسمه وما إلى ذلك من المعلومات المبدأية على أن يكون بحد أقصى حوالي 160 حرف فقط.

عندما يبدأ المُستخدم بالضغط على “بدء الاستخدام” أو كتابتها في نافذة الدردشة سيبدأ الشات بوت بالتفاعل مع المستخدم لتقديم التحية والتعريف بنفسه، وهذه الخطوة لابد أن تقود المُستخدم للخطوات التالية بأن تعرض للمستخدم بعض الرسائل أو الخيارات التي قد يستطيع تجربتها بعد قراءة رسالة الترحيب والتعريف بالبوت.

تقوم بعض الشات بوت في خطوة الترحيب أيضاً بتعريف المستخدم بجميع الإجراءات التي يُمكن للبوت القيام بها أو مساعدته في فهم البوت والتعامل معه بشكل عام من حيث كيفية الرد أو الكلمات التي تفعّل مهام أخرى وغير ذلك من المهام الوظيفية التي ينفذها البوت، كما يمكنك تخصيص البوت لكل فئة باستخدام لغة معينة ومنطقة زمنية مناسبة.

يمكنك أيضًا الاطلاع على لمصنعي البوتات: 10 نصائح لبناء محادثة الشات بوت!

طريقة الدردشة

هناك العديد من أشكال الرسائل التي يُمكن للبوت استخدامها مثل النصوص والملفات والوسائط المتعددة مثل الصور والصوت والفيديو، فيُمكنك إرفاق أي ملف مباشرة عبر نافذة الدردشة أو إرسال روابط. يُمكنك أيضاً إرسال رسائل منظمة لمساعدة المستخدمين في استكمال المهام والحصول على معلومات وإجابات لأسئلتهم، وحاول أن تحتفظ بالنص الموجود في أزرار التفاعل بما لا يزيد عن 20 حرف شاملة المسافات.

لا تستخدم أبداً الأسئلة ذات الإجابات المُطلقة وذلك لاختلاف الطريقة التي سيجيبك بها الناس، ولتجنب ذلك قم بإضافة أزرار مع إجابات محددة واسأل الناس كي يختاروا واحداً منها، تذكر استخدام الرسائل الهرمية والتي تشمل على نصوص وصور وأزرار.

التصفح والتنقل

أحد الأشياء التي تساعد الناس على الحيرة هي القوائم المستمرة، فينبغي أن يكون لها إجراءات عالية المستوى يُمكن للمستخدم تفعيلها في أي وقت، وتقوم هذه القوائم المستمرة بعرض القدرات الأساسية للبوت الخاص بك والسماح بسهولة الوصول إلى البوت، وعادة ما تظهر هذه القائمة في البداية عند عرض محتوى البوت أو إذا عاد المستخدم بعد فترة زمنية طويلة إلى استخدام البوت مرة أخرى.

القوالب

تحتوي منصة فيسبوك على العديد من النماذج المناسبة مثل التجارة الإلكترونية وشركات الطيران وغيرها من العناصر المشتركة في أي مجال تريده، ما عليك سوى الاختيار من بينها لتبدأ في إنشاء البوت الخاص بك.

ربما يهمك أيضًا الاطلاع على أفضل9 منصات لبناء شات بوت للأعمال التجارية!

الأزرار

توفر الأزرار بعض الخيارات للناس، وتوجيهها نحو إجراءات معينة، وهناك عدة أنواع من الأزرار يُمكنك استخدامها بسهولة وهي:

  • أزرار الروابط: ترسل هذه الأزرار المستخدمين خارج نافذة الدردشة ماسنجر فيسبوك، لذا تأكد انك لا تستخدم روابط في كل زر وذلك لإنشاء تفاعل أكثر مع الماسنجر.
  • أزرار الشراء: تفتح هذه الأزرار مربع خيارات وتسمح للمستخدمين إجراء عملية الشراء بسهولة.
  • أزرار المشاركة: تفتح هذه الأزرار مربع مشاركة داخل ماسنجر فيسبوك وذلك لمشاركة أي رسالة من البوت مع أي صديق آخر.
  • نافذة ويب: وهذه تتيح لك عرض محتوى ويب داخل ماسنجر فيسبوك بدون أي قيود على المستخدم.
  • الرد السريع: يقوم هذا الزر بعرض رد سريع سواء نصي أو مرئي على أي رسالة تُرسلها.