البوتس تتحدث العربية!

الشات بوتس في تسويق وسائل الإعلام الاجتماعية

في هذه الأيام، أصبحت تطبيقات المراسلة أكثر شعبية من شبكات التواصل الاجتماعي، وأصبح لدي الأفراد قابلية أكثر في التفاعل مع الشات بوتس. حتى منصات التواصل الاجتماعي المستخدمة لدى الشركات بدأت بدعم الشات بوتس!

0 402

الشات بوتس برامج كمبيوتر مدمجة في تطبيقات التراسل، قادرة على تقليد تحادث إنساني. إضافةٍ إلى ذلك، إنها برامج  قائمة على قواعد يمكنها إجابة أكثر الأسئلة إشاعة أو برامج مدعمة بالتعلم العميق والذكاء الإصطناعي، كما يمكنها التكيف لسلوك العميل. على الرغم من أنه هناك شركات عديدة لم تبدأ باستخدام الشات بوتس بعد أو ربما لم تسمع عنها بعد،إلا أنه يوجد البعض ممن ينتفعون من تلك الأداة التسويقية الجديدة.

في هذه الأيام، أصبحت تطبيقات المراسلة أكثر شعبية من شبكات التواصل الإجتماعي، ولدي الأفراد قابلية أكثر في التفاعل مع الشات بوتس.  حتى منصات التواصل الإجتماعي المفيدة للشركات بدأت بدعم الشات بوتس؛ الفيسبوك وحده لديه 33،000 شات بوت على ماسنجر. ولذا، من المتوقع للشات بوتس أنها قد تغير تسويق التواصل الإجتماعي.

دعونا نلقي نظرة على الدور الذي تقوم به الشات بوتس في تسويق التواصل الإجتماعي.

1- خدمة العملاء الآلية:

يُعد جيل الألفية هو أكبر قاعدة مستهلكين ومعروف عنه أنه الجيل الذي يفهم التكنولوجيا ويفضل الأفكار المبدعة التي تقدمها التكنولوجيا. في الواقع 71% من جيل الألفية يطوقون لممارسة الشات بوتس للتواصل مع علامتهم التجارية المفضلة. وحتى الآن الشركات استخدمت منصات التواصل الإجتماعي لإطلاق حملات عديدة وترويجات في أمل أن تحصل على اهتمام الجمهور المستهدف وقيادتهم إلى مواقع الشركات.

للمزيد يمكنك أيضًا قراءة كيفية تحسين خدمة العملاء من خلال الشات بوتس؟!

ومع ذلك، مع ظهور الشات بوتس يمكن تركيز كل هذه الجهود على تفاعل الشات بوتس مع الجمهور على منصات التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وتطبيقاتها التراسلية الأخرى. إن الشات بوتس قادرة على تقديم خدمة عملاء آلية مثل إجابة أسئلة مهمة، وتقديم المحتوى والعروض الشخصية عند الطلب مع تشجيع التفاعل بمستخدمي التواصل الإجتماعي. بالإضافة إلى ذلك، الشات بوت يمكنها أن تكون ذكية بما فيه الكفاية للتحدث مع المستهلكين تمامًا كما يتحدث المساعد الإنسان.

 2- إتاحة أفضل للبيانات:

الشات بوتس الذكية قادرة على تقديم الطابع الشخصي وفقًا لمراقبة رسائل المستهلكين على التواصل الإجتماعي والبيانات التي يتم تجميعها عن المستهلكين من قبل المنصات نفسها. بالإضافة أن أي أسئلة يتلقاها الشات بوت من المستخدمين تساعد في توسيع قاعدة البيانات عن طريق التعلم الآلي. ومع مرور الوقت يمكن أن تصبح الشات بوت أكثر تكيفًا و تقدم للمستخدمين معلومات دقيقة وبالطبع محتوى ذو صلة مرتبط بأفضلياتهم.

للمزيد يمكنك قراءة ثلاث طرق متطورة لاستخدام الشات بوت من أجل بيانات هامة

إضافةً إلى ذلك، فإنه أي بيانات يجمعها الشات بوتس مثل سلوك العميل والأفضليات اوالمشتريات تذهب بشكل مباشر إلى منظمتك، وببيانات كهذه في يدك يمكنك إظهار عروض أكثر ذو طابع شخصي ومحتوى خاص لعملائك. كما يمكنك استخدام تلك البيانات لتحسين إعلانات التواصل الإجتماعي. 

3- التفاعل من خلال دعم العميل:

أفراد كثيرون لديهم أسئلة عديدة للعلامات التجارية التي يشترون منها.  وتصب هذه الأسئلة معظم الوقت في المنتجات والخدمات. ومع ذلك يسعى الناس وراء المعلومات العامة مثل في أي وقت سيتم إتاحة منتجًا بعينه، ومتى معاد التسليم إلخ.. إن القاعدة العامة لدعم عملاء ذو جودة عالية هي منح الناس اختيار التواصل مع الدعم على قنوات متعددة مثل البريد الإلكتروني والتواصل الإجتماعي والهاتف إلخ.. الشات بوتس يمكنها تقديم دعم عملاء بسلاسة وبتركيز على التواصل الإجتماعي أو تطبيقات الماسنجر.

علاوة على ذلك، يمكن للمستهلكين الحصول على ردود فورية حتى إن تواصلوا مع دعم العملاء خارج ساعات العمل. يمكن لشركة أن توحد قائمة الأسئلة المتكررة مع واجهة الشات بوت. ونتيجةً لوجود التعلم الذاتي لدى الشات بوتس أصبح بإمكانها تحليل أسئلة المستهلكين لتحسين الحلول ومنح إجابات أدق لمشاكل محددة. هذا يؤدي إلى تفاعلات أكثر بما أن العملاء لايحتاجون لإنتظار لرد بعد الآن أو التركيز على قناة معينة للتواصال مع الدعم.

 4- الانتشار إلى منصات متعددة:

على الرغم من أن الشات بوتس التي تعمل على فيسبوك ماسنجر هي الأكثر شعبية، إلا أنه تطور الشركات الآن شات بوتس لمنصات أخرى مثل تويتر وسكايب وسلاك وغيرها. وبهذه الطريقة الشركات بإمكانها التوسع إلي جماهير أكثر على منصات التواصل الإجتماعي التي يجدون فيها مستخدمين أكثر من مجرد مستخدمي فيسبوك.

التسويق بالشات بوت
سبل التواصل الإجتماعي

حديثًا، وكنتيجة لأن التطبيقات التراسلية تخطت في الإستخدام شبكات التواصل الإجتماعي الرئيسية، أصبح من المنطقي أن يذهب المسوقون إلى حيث يجدون العملاء. بالطبع، إن تصميم شات بوتس لمنصات عديدة سيمنح أي شركة الميزة في المستقبل بما أن الشات بوتس في اتجاه يعلو ويرتفع لكن لا زال محدود لمنصات أكبر ومتعارف عليها أكثر.

للمزيد يمكنك قراءة أحد شركات التسويق الرقمي: تنبؤاتنا لعام “2018” للتجارة الإلكترونية

تقدم منصة التواصل الإجتماعي للشركات طريقة رائعة لترسيخ الإتصالات والعلاقات مع العملاء. في هذه الأيام، أصبحت الشات بوتس تمثل مستوى آخر من التواصل بين العلامات التجارية والشركات وبين المستهلكين. وحتى الآن حوالي 92% من المسوقين على اقتناع بأن استراتيجيات التواصل الإجتماعي ضرورية لشركاتهم. في المستقبل القريب، ستصبح الشات بوتس قادرة على تعزيز جهود التسويق بالتواصل الإجتماعي ومساعدة الشركات لتحقيق النجاح بشكل أسهل.

 

مصدر Chatbots in Social Media Marketing