البوتس تتحدث العربية!

أخطاء شائعة في التسويق عبر الشات بوت عليك تجنبها!

على الرغم من أن تقنيات الشات بوت جديدة إلى حد ما، إلا أنها لا تزال استراتيجيات تسويقية قابلة للتطبيق والتي يمكن أن تفعل الكثير لتحسين العلاقة مع عملائك.

0 371

حقيقةً، استراتيجية التسويق عبر الشات بوت هو نهج مختلف تمامًا عن أيًا من طرق التسويق الأخرى. إنها تحافظ على تحسين واكتساب ميزة جديدة مما يجعلها أفضل وأنسب للاستخدام الفعلي. فهي رائعة بالنسبة لمعظم الناس والعملاء مثل تجربة لهم عندما تعمل بشكل صحيح. 

 ومع ذلك، نظرًا لوجود العديد من الأشياء التي يجب استكشافها، هناك أيضًا العديد من الأشياء التي يجب طرحها أو تجنبها. فإن هذه التقنية جديدة نسبيًا ولا تزال لا ترقى إلى المعايير التي يريدها معظم الناس. لهذا السبب من السهل ارتكاب الأخطاء. 

  بدايةً، يمكنك أيضًا الاطلاع على بناء شات بوت فعّالة ومربحة للتجارة الإلكترونية!

فيما يلي قائمة بأخطاء تتعلق بالتسويق عبر الشات بوتس والتي يجب تجنبها: 

  1- لا تقول إن برنامجك ليس شخصًا حقيقيًا 

برنامج الشات بوت هو تطبيق يمكنك من خلاله التواصل مع روبوت. هذا يمكن ملاحظته بسهولة للمهنيين في الصناعات المتعلقة بتقنيات روبوتات الدردشة تلك أو المسوقين ذوي الخبرة. ومع ذلك، غالبًا ما يكون هذا غير واضح للمستخدمين. فقد تسير المحادثة بشكل طبيعي كما لو أنك تتحدث مع بشري حقيقي.  

ولكن في الوقت ذاته، تجاهل الإشارة إلى أنهم لا يتحدثون إلى أي شخص ولكن الروبوت قد يضر بإمكانيات الروبوت عندما يتعلق الأمر بالتسويق. لذا، ربما يجدر بك أن تعطي البوت اسمًا يوضح ماهيتها أو تضيف وصفاً عند الذهاب إلى البوت.  

2- لا تختبر البوت الخاص بك

نظرًا إلى أن الشات بوت هي تقنية جديدة نسبيًا، لذا يتوجب عليك دائمًا اختبارها قبل الإطلاق. إنها عبارة عن نظام آلي يتقدم حيث يتعلم، ويتوقع بعض الأخطاء أو مشكلات كانطباعات العميل “UX” . لهذا السبب تحتاج إلى اختبار بوتك عدة مرات قبل البدء الفعلي. مثًلا، دعوة العملاء الحاليين للتفاعل مع البوت وتجربتها. سيتيح لك الحصول على معلومات مفيدة، إضافةً إلى أنه سيشعر العملاء بالفخر بأنك دعوتهم. 

للمزيد يمكنك أيضًا الاطلاع على كيف تنجح في الاختبار الآلي للشات بوتس؟

3- بوت انتهازي  

كما ذُكر سابقًا، يرى المستخدمون المراسلة كشيء شخصي. لكنهم يفضلون ذلك أيضًا لأنه يوفر لهم وقت عملية تسجيل الدخول وكل ما يتناسب معها. يمكن أن يدفع البوت انتهازي أو متطفل غير المرغوب فيه المستخدمين إلى حظره أو إلغاء تثبيته. 

لذا، تجنب إرسال رسائل غير مرغوب فيها أو الاستجابة عندما لا يقوم المستخدم بالاتصال بشكل استباقي لتجنب المبالغة في المبيعات والتسبب في حظر. 

4- امتلاك اسم عام وليس له مدلول  

لكي تكون ناجحًا، يجب أن يكون اسم البوت الخاص بك يحمل اسم يمكن التعرف عليه. إنه أحد الأشياء الأولى التي يراها الشخص بخلاف الرمز الخاص بك ويمكنه المساعدة في اتخاذ قرار بشأن تجربة ذلك البوت أم لا. 

لا يضيف اسم ممل الكثير إلى قيمة وجاذبية برنامج الروبوت الخاص بك. يمكنك طلب المساعدة من Ukwritings أو Academadvisor للحصول على أسماء رائعة ومعترف بها لبوتك. 

5- البوت معقد ويهتم بأشياء كثيرة 

يُعد التركيز على أشياء متعددة عند التسويق باستخدام برنامج البوت أحد أكبر الأخطاء التي يمكنك ارتكابها. لم تنشئ علامتك التجارية في يوم واحد، ولكنك فعلتها ببطء وبخطوات صغيرة. لا ينبغي أن تتوقع أن يتمكن برنامج التتبع من تعلم الكثير من الأشياء في وقت واحد. لا ينبغي أن يغطي الموقع بالكامل، وإنما جزءًا صغيرًا ومعرفيًا ومفيدًا منه.  

6- وصف البوت غامض وغير مدروس 

كيف تصف منتجك هو فعليًا ما يراه الجمهور. الأمر نفسه مع برامج الروبوت. يمكن أن تؤثر طريقة وصفك على قرار المشاهد إما باستخدامه أو عدم استخدامه. تأكد من أن القارئ يعرف ما يفعله الروبوت وما هو استخدامه الرئيسي. يجب أن تكون ذات صلة محددة وغنية بالمعلومات. في هذه الحالة، من الأفضل أن تبقى بعيدًا عن أن يكون البوت جذاب ومضحك واحرص أن تلتزم بالبساطة والإفادة. 

يمكنك استخدام الأدوات التالية لمساعدتك: 

– Stateofwriting – يجب أن يكون وصفك قصير ويتبع قواعد النسخ العامة. استخدم هذه الأداة للحصول على بعض الإرشادات حول كيفية كتابة هذه الأوصاف. 

– Boomessays – من أجل التوصل إلى كلمات القوة التي تثير اهتمام القراء، استخدم مفاتيح الكلمات هذه. 

– Essayroo – نظرًا لعدم وجود مساحة كبيرة للوصف، فعادةً ما ستحتاج إلى فحص شامل للكلمات التي لا تحتاجها أو الجمل التي لا يمكن قراءتها. استخدم هذا المحرر عبر الإنترنت للمساعدة. 

 Mywritingway و Eliteassignmenthelp – يجب تحسين وصفك بحيث يمكن للمستخدمين العثور عليه بسهولة. لذلك، ستحتاج إلى كلمات رئيسية وتعتبر هذه الأدوات مثالية لذلك. 

 للمزيد يمكنك أيضًا الاطلاع على، لمصنعي البوتات: 10 نصائح لبناء محادثة الشات بوت!

7- تجاهل تسجيل البوت في الدلائل بوت 

من الصعب جدًا اكتشاف برامج البوتات تلك. فلا تحتوي أنظمة الشات بوت الأساسية في الغالب على وظيفة بحث، كما أنه هناك منصات خارجية توفر قوائم مجانية، لذا من السهل جدًا استنتاج أنه من المفيد إدراج برنامج التتبع أيضًا. 

8- عدم وجود موقع بوت 

إذا لم يكن لديك موقع للبوت، فستترك المستخدمون وحدهم عندما يكون هناك مشكلة ما تتعلق بالبوت ولا يعرفون كيفية استخدامه بالضبط. توفر الصفحة المقصودة الجيدة “الموقع” للمستخدم فرصة لقراءة معلومات عن خبرتك، والتعرف على وظائف البوت الخاص بك، وأخيرًا، الاشتراك في خدماته. 

9- عدم وجود استراتيجية مناسبة مع الروبوت الخاص بك 

أنت بحاجة إلى استراتيجية لكل شيء، والأمر نفسه ينطبق على البوت. ابتكر هدفًا جيدًا والتزم به أثناء وضع الخطط لكيفية الوصول إلى ما تريد. كما هو الحال مع أي استراتيجية تسويقية أخرى، فأنت بحاجة إليها للتأكد من نجاحك.  

 

مصدر https://chatbotnewsdaily.com/9-common-chatbot-marketing-mistakes-you-should-avoid-32679d83f91f